أطلقت في مدينة رام الله، اليوم الثلاثاء، مبادرة فلسطين لتشجيع الابتكار العلمي لدى اليافعين "ابتكر" والملتقى الصيفي الأول للابتكار العلمي.

جاء ذلك خلال بيان مشترك لشركاء المبادرة ومجلسها الاستشاري، الذي تم تشكيله نهاية العام الماضي، والمؤلف من: مجموعة طلال أبو غزالة، وصندوق الاستثمار الفلسطيني، والاتصالات الفلسطينية، وأوريدو، والنيزك، وإنجاز فلسطين، ومؤسسة شِيَم، والمجلس الأعلى للإبداع والتميز، ومجموعة إيكوتي القانونية، وإذاعة راية أف أم، ومؤسسة ممدوح وجميلة صيدم للإبداع.

وأعرب طلال أبو غزالة في رسالة مسجلة، عن تقديره للمبادرة وروح الابتكار؛ مشددا على حاجة شعبنا الفلسطيني للابتكار والإبداع في معركة صموده وثباته، معلنا عن انطلاق المبادرة بصفته رئيسها الفخري.

بدوره، اعتبر الرئيس التنفيذي لمؤسسة ممدوح وجميلة صيدم للإبداع والتنمية المنسق العام للمبادرة صبري صيدم، أن إطلاق المبادرة بمثابة فرصة لبناء نواة وطنية فلسطينية، للاهتمام بتشجيع واحتضان ورعاية ثقافة الابتكار لدى اليافعين بجهود من شركاء المبادرة، مثمنا دور الشركاء الذين لم تحط من عزيمتهم تحديات المرحلة، وأبقوا على تصميمهم في إطلاقها.

وأعلن صيدم عن انطلاق الملتقى، والذي يُقام وفق شروط الوقاية اللازمة من الفترة ما بين 4 ولغاية 7 تموز/يوليو المقبل، باستضافة من جامعة الاستقلال، وبمشاركة الطلبة الذين يتم اختيارهم وفق المعايير العلمية، بالإضافة إلى الطلبة الذين تنطبق عليهم الشروط، ويتعذر عليهم الوصول من كافة أرجاء فلسطين نظرا لأماكن إقامتهم، عبر التواصل الافتراضي للاطلاع المباشر على مجريات الملتقى.    

ويتضمن الملتقى تنفيذ برنامج تدريبي متنوع ومكثف لمدة أسبوع تقريبا، كواحة للروبوت والبرمجة والذكاء الاصطناعي، والتعلم باللعب والريادة والابتكار وتعزيز الهوية الوطنية.

يشار إلى أن الملتقى مجاني لمن يتم قبولهم بناء على المعايير المطلوبة، بعد تقديمهم طلبات الالتحاق عبر رابط الكتروني (saidam.ps/ibtaker) وفقاً لما هو وارد في الإعلان الخاص بذلك.