قال المشرف العام على الإعلام الرسمي الوزير أحمد عساف إن مؤسسة عربسات أعفت فلسطين من مديونيتها. في اجتماع الجمعية العامة للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية في دورتها الـ41.

وأضاف عساف إن هذا القرار جاء بإجماع من الدول العربية كافة.

واعتبر عساف في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أن إعفاء فلسطين من رسوم عربسات يحمل عدة رسائل هامة؛ أبرزها على البعد السياسي الأمر الذي يعني أن القضية الفلسطينية هي قضية العرب الأولى وما زالت أولوية لديهم.

وأضاف إن البعد الآخر يتمثل بكونها رسالة لأميركا وإسرائيل مفادها أن شعبنا ليس لوحده في هذه المعركة، وإن الأشقاء العرب يقفون إلى جانبنا.

وشدد عساف على أن هذا الإعفاء من قبل عربسات هو فرصة من أجل النهوض بقطاع الإعلام الفلسطيني للاستفادة مما توفره عربسات من خدمات بهذا المجال، ما سيتيح لنا تقديم مشاريع تطويرية للنهوض بهذا القطاع الهام.

وأوضح المشرف العام على الإعلام الرسمي أن لقاءات عدة جمعته مع مسؤولين وأشقاء عرب بما فيهم وزير الاتصال وتكنولوجيا المعلومات التونسي محمد الأنور المعروف وتم الاتفاق على مجموعة من الخطوات على صعيد التعاون الإعلامي بين البلدين سيُعلن عنها في الفترة المقبلة.

وأعرب عساف عن شكره للدول العربية، وخاصة الوزير التونسي معروف، رئيس الاجتماع، ورئيس مجلس إدارة عربسات ناصر الحجيلان، والرئيس التنفيذي للمؤسسة خالد بلخير، على مداخلاتهم القيمة ودعمهم الدائم لشعبنا وقضيتنا.

من جهته، أشاد الوزير التونسي المعروف، بعربسات كمفخرة عربية بتنوع خدماتها، والعدد الهائل للقنوات التي تبث منها سواء التلفزيون أو الإذاعة منها، بنظام عالي الدقة، بحيث تغطي أكثر من مئة بلد وتصل إلى مئة مليون مشاهد ومستمع، بالرغم من صعوبات العمل العربي المشترك وسط عالم كثرت هزاته وأزماته، حيث انفردت عربسات لتكون نموذجا فريدا لهذا العمل المشترك.

من جانبه، وقال الرئيس التنفيذي لعربسات بلخير: "تم اعتماد القائمة المالية للعام 2017 واعتماد توزيع أرباح 35% من 117 مليون دولار، كما تم اختيار أعضاء جدد إضافة إلى الأعضاء الدائمين وهم السعودية، والكويت، وليبيا، وقطر، والإمارات، حيث أضيفت سلطنة عمان والسودان وتونس وموريتانيا.

وأضاف أن الاجتماع أقر إعفاء دولة فلسطين من كامل الديون التي ترتبت عليها بموافقة الجمعية العمومية، كما أنه تم اعتماد باقة لتلفزيون فلسطين لتبث عليها قنوات فلسطين.

وأنهت الجمعية العمومية للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عربسات) اجتماعها الدوري السنوي الـ41، بمشاركة الدول العربية الأعضاء في المنظمة من بينهم دولة فلسطين، بحضور سفير دولة فلسطين لدى تونس هايل الفاهوم.