قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، إن الحديث عن هزيمة ساحقة لتنظيم "داعش الإرهابي" ممكن فقط بعد هزيمتهم في مدينة دير الزور السورية.

وأكد بوتين في تصريح صحفي في ختام قمة "بريكس" بمدينة شيامن الصينية، أن الوضع الميداني في سوريا، يتغير جذريا لصالح القوات الحكومية، معبرا في الوقت نفسه أنه من السابق لأوانه الحديث عن القضاء على الإرهاب.

وقال بوتين: "فعلا، الوضع يتغير لصالح القوات الحكومية. أنتم تعرفون أن الأراضي الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية اتسعت بأضعاف في غضون سنة ونصف أو سنتين، وتتطور هذه العملية بوتائر متسارعة".

واستطرد قائلا: "هل يمكننا أن نقول إنه تم القضاء على داعش وجبهة النصرة والتنظيمات الإرهابية الأخرى إلى الأبد؟ على الأرجح، من السابق لأوانه الحديث عن ذلك، لكن تغير الوضع الميداني جذريا في الأراضي السورية أصبح واقعا".

وحول الأزمة الكورية، قال بوتين، أن فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية سيكون "غير مفيد وغير فعال، لأنهم لن يتخلوا عن التجارب النووية.

وأضاف بوتين، في مؤتمر صحفي بالعاصمة الصينية بكين، على هامش قمة "بريكس": "العقوبات لن تفيد وفي كوريا الشمالية سيأكلون العشب ولن يتخلوا عن النووي".

وأضاف الرئيس الروسي: كوريا الشمالية لن تتخلى عن برنامجها النووي ما لم تشعر بالأمان، مؤكداً أن فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية سيكون غير مفيد وغير فعال.

وأورد بوتين، أن لا معنى لاتهام بلاده بانتهاك العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية، ثم مطالبة موسكو بعد ذلك بتأييد عقوبات جديدة. منبها إلى أنها ستسبب معاناة إنسانية في البلاد.

قائلاً: "من السذاجة وضع روسيا على نفس لائحة العقوبات مع كوريا الشمالية وإيران، ومن ثم الطلب منها الانضمام الى مسألة فرض عقوبات على بيونغ يانغ".