نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

 رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (26/52) – 2016

أبو ردينة: كنا ننتظر تقريرا يؤدي لتطبيق الشرعية الدولية 

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة إن أي تقرير لا يتضمن انسحابا كاملا من حدود العام 1967، بما يشمل مدينة القدس المحتلة، ولا يتضمن إقرارا بعدم شرعية الاستيطان لن يؤدي لسلام حقيقي ودائم بل سيؤدي لمزيد من التوتر، وعدم الاستقرار في المنطقة.

وأضاف أبو ردينة، تعقيبا على التقرير الصادر عن اللجنة الرباعية الدولية، أن الحل الوحيد هو إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وإطلاق سراح جميع الأسرى، الأمر الذي يمكن أن يسهم في إحلال الأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة والعالم.

وقال أبو ردينة إن شعبنا الفلسطيني كان ينتظر تقريرا يؤدي لتطبيق الشرعية الدولية والمبادرة العربية وفق ما أجمع عليه العالم بأسره في الأمم المتحدة عند التصويت لصالح الاعتراف بدولة فلسطين.

الرئيس يستقبل رئيس لجنة التحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية ضد الرياضة الفلسطينية 

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء يوم الجمعة، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، رئيس لجنة التحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية ضد الرياضة الفلسطينية طوكيو سكسويل.واطلع سكسويل، سيادته على نتائج زيارته لغزة، وحجم الانتهاكات التي شاهدها ضد الرياضة، وخاصة تدمير مقر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم.

بدوره ثمن سيادته، الجهود الكبيرة التي يقوم بها السيد سكسويل للتحقيق في الانتهاكات التي يقوم بها الاحتلال ضد الرياضة الفلسطينية.

واكد الرئيس، على التعاون الكامل من قبل الجميع لإنجاح زيارة سكسويل لفلسطين.

أخبار فتحاوية

أبرز الأخبار الفتحاوية للاسبوع (26/52) – 2016

شعث يدعو إلى ضغط دولي لاستعادة حقوقنا غير القابلة للتصرف 

قال مفوض العلاقات الدولية لحركة فتح وعضو لجنتها المركزية نبيل شعث يوم الخميس، إن تحقيق السلام يتطلب وجود ضغط حقيقي على إسرائيل ومقاطعتها لإنكارها أسس التسوية السلمية وإفشالها للمبادرات والجهود الدولية .

 جاء ذلك في كلمته أمام المؤتمر الدولي لدعم السلام الفلسطيني الإسرائيلي الذي تنظمه لجنة الأمم المتحدة للحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني في جنيف ودعا شعث إلى ضغط  دولي بقيادة الأمم المتحدة لاستعاد حقوق الشعب الفلسطيني بموقف أممي حازم وتنقيذ قرارات الشرعية الدولية .

واستعرض ممارسات إسرائيل في عملية السلام منذ بدايتها وحتى الآن بإبقائها عملية انتقالية وحكم ذاتي بتزامن مع قيامها بسرقة الأرض والمياه والموارد الطبيعية الفلسطينية، والهيمنة على الحدود والأمن والاقتصاد وفصل غزة وتدميرها وتهويد القدس وحرمان الشعب الفلسطيني من كل حقوقه غير القابلة للتصرف .

وأشار شعث إلى أنه لا يمكن القيام بأي عملية سلام في ظل هذا الانكار الاسرائيلي للاتفاقات والقانون الدولي، مؤكدا ضرورة تدخل الأسرة الدولية لإجبار سلطات الاحتلال على الالتزام بما وقعت من اتفاقيات .

وأضاف: إن الشعب الفلسطيني صامد ويقاوم سلميا ومتمسك بأرضه وحقوقه وهو مستعد للسلام عندما يأتي من خلال إطار دولي، مشيرا إلى الموقف الفلسطيني الايجابي من المبادرة الفرنسية والرفض الإسرائيلي لها.

  اشتية: نجاح المبادرة الفرنسية يستلزم إيجاد آليات للتنفيذ 

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية، إن نجاح المبادرة الفرنسية يستلزم إيجاد آلية واضحة للوصول إلى الحل النهائي وصيغة للتنفيذ، وكذلك عقاب للطرف المعطل، مشيرا إلى أن المبادرة تشكل نقلة نوعية من المفاوضات الثنائية إلى المتعددة وبمرجعية القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال كلمته في "المؤتمر الدولي للأمم المتحدة لدعم السلام الإسرائيلي الفلسطيني"، الذي تنظمه لجنة الأمم المتحدة للحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني، أمس الأربعاء واليوم الخميس، في جنيف.

وأضاف اشتية أن هذا هو الوقت للاعتراف بدولة فلسطينية، واستغلال الفرصة قبل أن يغادر باراك أوباما البيت الأبيض، كما أنها أيضا اللحظة المناسبة للمجتمع الدولي ليقرر إن كان يريد إنهاء الاحتلال.

 وأشار إلى أن إسرائيل تدمر حل الدولتين على الأرض وتعمق معاناة الفلسطينيين من خلال حصارها لغزة وتوسع استيطانها والحواجز بين المدن والاعتقالات، وعنف المستوطنين والاعتداءات على المقدسات وخنق الاقتصاد الفلسطيني وسرقة مقدراته، ما أنتج مستويات عالية من الفقر والبطالة.

وشكك اشتيه في جدية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته بالتعاطي مع حل الدولتين. وقال: أتحدى أن يطرح نتنياهو إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية للتصويت على طاولة حكومته في اجتماعها المقبل، ووفقا لحدود 1967.

وأضاف أن المطلوب دوليا هو الضغط على إسرائيل والمساهمة برفع تكلفة الاحتلال ومقاطعة الاستيطان، مشيرا إلى أن إسرائيل دخلت مجبرة إلى المسارات السياسية الماضية

فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (26/52) – 2016

تيسير خالد : تقرير الرباعية الدولية غير متوازن وينطوي على سلسلة من الاملاءات على الجانب الفلسطيني 

قال  تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أن التوصيات ، التي تضمنها التقرير ، الذي قدمته الرباعية الدولية الى مجلس الأمن الدولي يعكس حالة العجز والشلل ، التي تعيشها اللجنة الرباعية والمفروضة عليها منذ سنوات من الادارة الاميركية وسياستها المنحازة بشكل أعمى للسياسة العدوانية الاستيطانية والاستعمارية لدولة الاحتلال الاسرائيلي ، وأن تلك التوصيات غير متازنة وتعكس سلسلة من الاملاءات على الجانب الفلسطيني وتعطي في الوقت نفسه الضوء الأخضر لحكومة بنيامين نتنياهو للاستمرار في مواصلة النشاطات الاستيطانية بعد ان رفضت الادارة الاميركية بشكل قاطع إدانة تلك النشاطات ودعوة اسرائيل الى وقفها دون قيد او شرط تحت طائلة المسؤولية .

وأكد أن دعوة الرباعية لدولة اسرائيل وضع حد لسياستها القاضية ببناء وتطوير مستوطنات، وتخصيص اراض لاستخدام الاسرائيليين حصرا، ومنع الفلسطينيين من البناء والتطوير ، وفقا لما جاء في تلك التوصيات ، هو بمثابة الضوء الأخضر ، الذي لا يمنع حكام تل أبيب من مواصلة أعمال البناء في المستوطنات وهو ما استوعبه رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو في تعليقه على تلك التوصيات حين وصف ما جاء فيها حول النشاطات الاستيطانية بالخرافة او الكلام الفارغ  ، في تحد واضح للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ، التي تدعو الى وقف جميع اشكال النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية بما فيها القدس باعتبارها غير شرعية وباعتبارها كذلك تندرج وفقا للقانون الانساني الدولي ووفقا لنظام روما للمحكمة الجنائية الدولية في اطار جرائم الحرب .

مجدلاني: تقرير الرباعية يكشف "ازدواجية المعايير" ولا يلبي توقعات شعبنا 

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد مجدلاني، إن تقرير اللجنة الرباعية "لا يلبي توقعاتنا كشعب يعيش تحت الاحتلال العسكري الاستعماري، ويكشف ازدواجية المعايير، حيث تساوي بين القوة المحتلة وشعب تحت الاحتلال".

وأضاف مجدلاني في بيان صحفي يوم السبت، أن بعض أطراف المجتمع الدولي تصر على تجنب المسؤوليات القانونية والأخلاقية لتنفيذ القانون والاتفاقيات الدولية، لحماية شعبنا الفلسطيني وضمان تحقيق حقه في تقرير المصير، وهي بمثابة دعم لمواصلة الاحتلال تتحمل نتائجه .

 وأوضح أن التقرير أغفل مسؤولية حكومة الاحتلال عن إعاقة عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، وكذلك مسؤولياتها عن تقويض مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية، وسياساتها العنصرية التي تهدد بتفجير الأوضاع في المنطقة  .

وأعرب مجدلاني عن استغرابه من تحميل التقرير، الطرف الفلسطيني مسؤولية التحريض والعنف، وانه لم يأت على ذكر العنف والإرهاب المنظم لجيش الاحتلال ومليشياته المسلحة من المستوطنين، رغم جرائمهم اليومية التي تستهدف الأبرياء من أبناء شعبنا.

 وشدد على أن استئناف أية عملية تفاوضية ذات جدوى يتطلب تنفيذ جميع الاتفاقات الموقعة، والالتزام بالشرعية الدولية ومرجعيات السلام ضمن سقف زمني محدد، بما في ذلك وقف الاستيطان بشكل كامل، والإفراج عن الأسرى، خاصة أسرى ما قبل أوسلو.

وأشار مجدلاني إلى أن هدف أي مفاوضات يكمن في إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وإنجاز حقوق شعبنا غير القابلة للتصرف والمعترف بها دوليا، داعيا المجتمع الدولي إلى دعم المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر سلام متعدد الأطراف، ودعم مبادرة السلام العربية

الشأن الفلسطيني

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (26/52) – 2016

منظمات "الهيكل" تدعو إلى اقتحام الأقصى اليوم الأحد 

دعت قيادة منظمات "الهيكل" المزعوم، أنصارها إلى المشاركة الواسعة في اقتحام المسجد الأقصى المبارك اليوم الأحد.

وجاء في الدعوات التي عممتها عبر مواقعها الإعلامية المتنوعة الى أن اقتحامات اليوم ستكون انتقاما لمقتل مستوطِنة من "كريات أربع" في الخليل.

وكانت شرطة الاحتلال قررت إغلاق المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة (المخصص لاقتحامات الاحتلال والمستوطنين) أمام المستوطنين في الأيام الثلاثة الماضية عقب مواجهات عنيفة واقتحامات استفزازية للمسجد.

الاحتلال يرفع الطوق "الأمني" عن طولكرم 

قرر جيش الاحتلال الإسرائيلي رفع الطوق "الأمني" عن محافظة طولكرم وإعادة الوضع على ما كان عليه قبيل صباح يوم الجمعة.

وأكد الارتباط الفلسطيني في طولكرم أن الجانب الاسرائيلي ابلغه برفع الطوق الأمني، والسماح للمجالس المحلية بازالة السواتر الترابية عن المداخل والطرقات.

وأشار مراسل دولة فلسطين  في طولكرم وتواصل الارتباط مع المجالس المحلية لازالة السواتر الترابية والمكعبات الاسمنتية لإزالتها، لتسهيل حركة المواطنين.

واشارت مصادر محلية لـ معا إلى أنه لحد كتابة الخبر فان قوات الاحتلال تغلق حاجز عناب شرق طولكرم وطريق الكفريات جنوب المدينة.

وكانت قوات الاحتلال قد اغلقت قرابة 7 مداخل وطرقات في محافظة طولكرم، بعد تنفيذ الشهيد وائل ابو صالح من ضاحية شويكة، أمس الخميس، عملية طعن قي مدينة نتانيا وسط اسرائيل، أسفرت عن اصابة اسرائيليين اثنين بجراح خطيرة.

الطيران الحربي الإسرائيلي يشن سلسلة غارات على غزة 

شنت طائرات حربية إسرائيلية فجر يوم السبت، سلسلة غارات على عدد من المواقع في قطاع غزة، أحدثت أضراراً ودماراً في الممتلكات.

وأفادة مصادر محلية بأن طائرات حربية إسرائيلية من نوع إف16 شنت عدة غارات استهدفت مواقعاً وأراض زراعية وورشة للحدادة في عدة أماكن في غزة.

وأشار الى أن طائرة حربية إسرائيلية من نوع إف16 استهدفت بصاروخ واحد على الأقل موقعاً غرب مدينة غزة، مما أدى إلى تدمير الموقع واشتعال النيران فيه، وإلحاق أضرار في منازل المواطنين المجاورة.

وقصفت طائرة حربية بصاروخ ورشة حدادة تعود لعائلة حسنين في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، مما أحدث دماراً وخراباً في الورشة وتضرر عددا من المنازل المجاورة، وهرعت سيارات الإطفاء للمكان للسيطرة على الحريق والنيران المشتعلة في الورشة.

إصابة إسرائيليين في عملية طعن في نتانيا واستشهاد المنفذ 

  اعلنت مصادر إعلامية وشرطية إسرائيلية مساء الخميس، عن إصابة إسرائيليين بجروح، أحداها وصفت بأنها بالغة الخطورة في عملية طعن في شارع أونكس بنتانيا، بالإضافة إلى إعدام منفذ العملية ميدانيا.

وفي هذا السياق قالت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري في بيان صحفي: لقد نقلت طواقم الاسعافات الأولية للعلاج بمستشفى لنيادو جريحين( رجل وسيدة اسرائيليين) جراء تعرضهما للطعن بالقسم العلوي من جسدهما، ووصفت حالة بالمتوسطة، وأخرى ببالغة الخطورة.

وأضافت: ووفقا للتحريات الأولية فإن شابا  في الأربعينيات من العمر، وهو من منطقة شويكة في طولكرم أقدم على تنفيذ عملية طعن في نتانيا مصيبا الاثنين بجروح مع "تحييده" بعيارات نارية أطلقها رجل أمن صوبه، وتم الإعلان عن مصرعه هناك، والتحقيقات جاريه بكافة التفاصيل والملابسات.

  أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (26/52) – 2016

الاتحاد العام للمهندسين الفلسطينيين في البقاع ينظّم إفطاراً رمضانيّاً 

نظَّم الاتحاد العام للمهندسين الفلسطينيين في البقاع إفطاراً للمهندسين حضره أمين سر فصائل "م.ت.ف" وحركة "فتح" في البقاع  د.نضال عزام، وعضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية مسؤولها في البقاع عبدالله كامل، ومسؤول العمل النقابي في حركة "فتح" منطقة البقاع الأستاذ عامر يونس، بالاضافة إلى جمع من المهندسين.

 وخلال الإفطار رحّب عضو الهيئة الإدارية للاتحاد المهندس علي يونس بالحضور، وتمنّى أن تكون هذه المناسبة فاتحةَ تواصلٍ وتفعيلٍ للجنة الاتحادية في البقاع لما للمهندس من دَور مهمٍّ في مسيرة النضال الفلسطيني.

ثُمَّ ألقى المهندس محمود سعيد كلمة مختصرة، فرحّب بالمهندسين بِاسم "م.ت.ف"، ورأى أنَّ قضيّتنا الفلسطينية تمرُّ في هذه المرحلة بمنعطف خطير بل الأخطر خلال مسيرة الثورة، وأكّد ضرورةَ تضافر جهود جميع فئات شعبنا لمنع طمس قضيتنا.

كما شدَّد على ضرورة مواصلة النضال والكفاح حتى تحقيق أهدافنا في إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين الى ديارهم بموجب القرار 194، وأضاف "نعاهدُ شعبنا وأُمَّتنا أن ندحضَ مزاعمَ قادةِ العدو الصهيوني الذين اعتقدوا واهمين أن الكبار يموتون والصّغار ينسون. نحن لم نولد في فلسطين، ولكن كما زرعَ آباؤنا وأجدادُنا حُبَّ فلسطين فينا سنزرعُ حُبَّها في أبنائنا وأحفادنا والمسيرة مستمرة حتى النصر".

 شناعة يلقي محاضرةً سياسية في منطقة الشمال 

دعت حركة "فتح" كادرها التنظيمي إلى محاضرةٍ سياسيةٍ ألقاها أمين سر حركة "فتح" إقليم لبنان الحاج رفعت شناعة بحضور عضو قيادة الإقليم طالب الصالح، وأمين سر حركة "فتح" في منطقة الشمال أبو جهاد فيّاض، وذلك في قاعة مجمع الشهيد الرمز ياسر عرفات في مخيّم البداوي.

وقدّم الحاج رفعت شناعة لمحاور المحاضرة التي تضمّنت ثلاثة عناوين هي :الانقلابُ الحمساوي واستمرارُ الانقسام بإصرار من حركة حماس؛ والمبادرة الفرنسية؛ وإعادة العلاقات بين تركيا واسرائيل، وروسيا وتركيا.

وأشار إلى أن على "حماس" أن تختار ما بين السُّلطة او المقاومة، ولفت إلى أن "حماس" دخلت ضمن مشروع "أوسلو" للاستيلاء على الحكم لأنّ لديها مشروع له امتدادات خارج حدود الوطن مؤكّداً أن الانقسام المستمر منذ ٢٠٠٧ تشارك فيه بلدان عربية وإقليمية ودولية.

كما شدَّد شناعة على أن حركة "فتح" تعاطَت بصدق وأمانة مع موضوع الانقسام من أجل إنهائه وتعالَت على دماء شهدائها وجرحاها، ولفتَ إلى أن العدو الصهيوني هو المستفيد الأول من حالة الانقسام في الساحة الفلسطيني  مؤكّداً "أننا لا نخافُ في صراعنا مع العدو إلا أنّ الذي يرعبنا هو الاقتتال الداخلي".

وأشار الى وجود أزمات في عملية الحوار بين "فتح" وحماس" معلّقاً "كُلما فككنا عقدةً ظهرت في الافق عدة عقبات"، وأكّد أن 57% من موازنة السلطة تُعطى لقطاع غزة في مجالات الصحة والموظفين والخدمات والتعليم، منوّهاً إلى أن حركة "فتح" هي العقبة في وجه المشروع الصهيوني للسيطرة على كل فلسطين.

وتطرّق الى التقارب التركي الروسي بعد أن كانت تركيا رافضةً للاعتذار عن إسقاط الطائرة الروسية، وأضاف "اليوم نجدُ تحوّلاً باتجاه تقاربٍ تركي إسرائيلي وتقارب روسي تركي واتفاقاتٍ أمنية واقتصادية وسياسية، والأخطر هو الرؤية المشتركة لهذه الأطراف فيما يتعلّق بالقضية الفلسطينية".

وختم الحاج رفعت شناعة محاضرته بالتأكيد على أنّ حركة "فتح" مصرّةٌ على إتمام المصالحة وتمتين الوحدة الداخلية مستغرباً سياسة نأي الفصائل بأنفسهم بين "فتح" و"حماس" وكأنهم ليسوا جزءًا مِن المشروع الوطني الفلسطيني في حين أنهم يعلمون يقينًا أن حماس ومَن يدعمها هم مَن يقفون في وجه إتمام المصالحة واستمرار الانقسام في الساحة الفلسطينية.

حركة "فتح" تشارك بمسيرة يوم القدس العالمي في صيدا 

 انطلقت مسيرة كشفية في شوارع مدينة صيدا من ساحة الشهداء وصولاً إلى "مركز معروف سعد الثقاقي"، وذلك "لمناسبة يوم القدس العالمي، وتضامناً مع انتفاضة القدس الباسلة" بدعوة من "لجنة دعم المقاومة في فلسطين ".

شارك في المسيرة ممثلين عن الأحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية، وحملة الأعلام ورايات فلسطين. وتخللها وضع إكليل من الزهر على أضرحة الشهداء الشهداء .

وأقيم بعد ذلك احتفالاً في "مركز معروف سعد الثقافي" تحدث فيه أمين سر فصائل "م.ت.ف" وحركة "فتح" في لبنان فتحي أبو العردات، ونائب الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري خليل الخليل، وأمين عام الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود، وأمين سر فصائل قوى التحالف الفلسطيني حسن زيدان

معسكر الشهيد ياسر عرفات والمكتب الطلابي ينظّفان مقبرة شهداء الرشيدية ويقيمان حاجز محبّة 

نظّم معسكر الشهيد ياسر عرفات للتأهيل والتدريب (دورة الشهيد ابو جهاد الوزير) والمكتب الحركي الطلابي شعبة مخيم الرشيدية وبمشاركة مكتبة هاني القدومي ووحدة الشهيد عمر عبد الكريم حملةَ تنظيف لمقبرة شهداء الرشيدية، يوم الجمعة 1\7\2016.

وقد عمل الجميع من قيادة المعسكر  والمتدرّبين عسكريي الدورة والمدنيين جنباً الى جنب في مشهد يظهر التآخي والوحدة بين مكوّنات حركة "فتح" لتنظيف المقبرة.

هذا وأقيم حاجز عسكري تدريبي عند مدخل المخيم وحاجزُ محبّة بمشاركة المكتب الطلابي ومركز القدس للشباب حيثُ وُزّعت بطاقات معايدة بِـاسم هيئة التدريب على السيارات المارةّ.

الشأن ألاسرائيلي

أبرز اخبار الاحتلال للاسبوع  (26/52) – 2016

امريكا: مساعدات عسكرية "غير مسبوقة" لاسرائيل 

أكد البيت الابيض في رسالة وجهها الى الكونغرس الليلة الماضية استعداد الادارة الامريكية لزيادة المساعدات العسكرية لاسرائيل بشكل ملموس بعد انقضاء اتفاق المساعدات الحالي في عام 2018، والذي تحصل اسرائيل بموجبه على ثلاثة مليارات دولار سنويا.

وحسب الرسالة، فان اسرائيل ستتلقى بموجب الاتفاق الجديد، الذي يسري مفعوله لعشر سنوات، اكبر مساعدات عسكرية قُدمت لاي دولة اجنبية في تاريخ الولايات المتحدة.

وتعهد البيت الابيض في رسالته بمواصلة دعم المشاريع الاسرائيلية لـ"الوقاية من الصواريخ".

نتنياهو يقرر اقتطاع جزء من عائدات الضرائب الفلسطينية 

قرر رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اقتطاع جزء من عائدات الضرائب التي تحولها للسلطة الوطنية الفلسطينية، بدعوى أن جزءا من هذه الأموال يذهب لتمويل منفذي العمليات وعائلاتهم.

ووفقا لبيان مقتضب نقلته الإذاعة العبرية، فإن نتنياهو أمر بأن "تحسم إسرائيل على الفور كامل الأموال التي تقوم السلطة الفلسطينية بمنحها للمخربين وعائلاتهم وذلك من عوائد الضرائب التي تنقلها إسرائيل الى السلطة شهرياً".

ويأتي هذا الإجراء كجزء من الإجراءات العقابية التي قرر نتنياهو اتخاذها كرد على العمليات التي تزعم قوات الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ مواطنين فلسطينيين لها، إلى جانب فرض حصار على محافظة الخليل، حيث أغلقت بعد ظهر اليوم مداخل بلدة يطا، فيما تواصل إغلاق مداخل بلدة بني نعيم.

مردخاي يتهم "أبو العينين" بتصريحاته عبر دنيا الوطن بالوقوف خلف عملية كريات أربع بالخليل 

اكد يؤاف مردخاي منسق اعمال الحكومة الاسرائيلية بالضفة الغربية ان العملية التي وقعت بالخليل وادت الى مقتل مستوطنة في كريات_أربع القريبة من الخليل، تتخطى كل حدود الإنسانية، وان منفذها "مخرب" فلسطيني قتل طفلة بريئة على حد زعمه، تبلغ 13عامًا، في سريرها بالمستوطنة .

واضاف مردخاي على صفحته على الفيس بوك مساء امس بانها "جريمة" تعبر أكثر ما تعبر عن موت الضّمير وتشكل وصمة عار على جبين الإنسانية لتأتي كدليل على اسقاطات التّحريض العنصري المستمر وفقا لزعمه .

 واوضح مردخاي قبل أيام حذرنا من تداعيات تصريحات "أبو العينيين" لصحيفة دنيا الوطن والتي لم تلق إدانة من محيطه ولم يحرك أحد ساكنًا من قيادة السلطة في أعقابها بانها تصريحات يبدو أنها ترجمت على أرض الواقع لتنال الضحية يافا أريئيل -من وقعها وأثرها.

وعلى خلفية هذه "الجريمة الإرهابية" على حد وصف منسق شؤون جييش الاحتلال، تم الغاء كل التصاريح المعطاة لكافة أفراد عائلة منفذ العملية على حد قوله .

وكان اللواء سلطان ابو العينين عضو اللجنة المركزية لحركة فتح قد صرح في حوار خاص لمكتب دنيا الوطن انه مع قطع رقبة اي اسرائيلي اينما وجد وانه يرفض كافة انواع التطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي .

أثارت هذه التصريحات حفيظة مردخاي والحكومة الاسرائيلية التي طالبت الحكومة والسلطة الفلسطينية بمعاقبة ابو العينين ، وجدير ذكره ان الاحتلال قد سحب قبل عدة اشهر بطاقة الفي اي بي من ابو العينين .

عربي دولي

أبرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع  (26/52) – 2016

فرنسا: الاستيطان والعنف يدمران حل الدولتين 

قال وزير الخارجية الفرنسي "جان مارك ايرو" ان بلاده تتفق مع النتائج التي خلص إليها تقرير الرباعية الدولية والخاصة بالتأثيرات المدمرة للاستيطان والعنف على حل الدولتين.

وأضاف الوزير الفرنسي وفقا لما نقله اليوم السبت موقع "ريشت بيت" الناطق بالعبرية ان بلاده والمجتمع الدولي برمته تعتقد ان حل الدولتين هو الصيغة الوحيدة الممكنة.

"ان تقرير الرباعية الدولية وما توصل اليه من استنتاجات يعزز ويدعم مبادرة السلام الفرنسية لذلك فإن فرنسا ستواصل الاعداد والتحضير لعقد مؤتمر السلام الدولي المنوي عقده نهاية العام الجاري"، قال الوزير الفرنسي.

بموجب التطبيع.. باخرة تركية تتوجه الى ميناء اسدود 

ابحرت السفينة التركية (ليدي لايلا) من ميناء مرسين التركي متوجهة الى ميناء اسدود وعلى متنها 11 الف طن من المساعدات الانسانية لسكان قطاع غزة.

وسيتم تفريغ شحنة السفينة في ميناء اسدود ثم ستنقل المساعدات الى القطاع بالشاحنات كما تم الاتفاق عليه بين تركيا واسرائيل في اطار الاتفاقية الخاصة باعادة تطبيع العلاقات بين الطرفين.