رفضاً لقرارات الأونروا بتقليص خدماتها الاستشفائية نظّمت اللجان الشعبية والاهلية والفصائل الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني والفعاليات اعتصاماً جماهيرياً حاشداً في مخيم البرج الشمالي، اليوم السبت 16\1\2015.

ورفع المشاركون اللافتات والشعارات التي تندّد بسياسة الأونروا الاخيرة، ثم كانت كلمة لأمين سر اللجان الشعبية في منطقة صور الدكتور خليل نصار قال فيها: "نعتصم اليوم امام عيادة الأونروا لنعلن رفضنا المطلَق للقرارات الاانسانية التي اتخذتها ادارة الاونروا وقسم الصحة في لبنان، واهدار الادارة على تطبيق السياسة الاستشفائية هذا العام هدفها الهروب من المسؤولية الاخلاقية تجاه اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

اليوم تعمل الاونروا على تقليص الخدمات الصحية من خلال اجبار المرضى الفلسطينيين بالمستوى الثاني على دفع مبالغ من فاتورة العلاج بقيمة 5% في مستشفيات الهلال الاحمر، و15% بالمستشفيات الحكومية، و20 % بالمستشفيات الخاصة، و40% من فاتورة المستوى الثالث، ووقف الاستشفاء نهائياً للمجنّسين وفاقدي الاوراق الثبوتية، متجاهلين بنفس الوقت ظروف الفقر والحرمان التي يعاني منها اللاجؤون الفلسطينيين في لبنان.

إننا في اللجان الشعبية والاهلية والفصائل الفلسطينية ومؤسّسات وفعاليات المجتمع المدني الفلسطيني نرفض رفضاً قاطعاً سياسة الهروب التدريجي للأونروا من مسؤولياتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين ونقول بصوت عالٍ:

1. نرفض قبول هذه السياسة الاستشفائية الجديدة.

2. نطالب بتحسين الخدمات الصحية بدلاً من تقليصها.

3. نطالب بالتخلي عن الآليات المعقّدة في تحويل المرضى بدءًا من مستشفيات الهلال الاحمر ذات الطاقة الاستيعابية المحدودة من حيث عدد الاسر والامكانيات وانتقالاً الى المستشفيات الحكومية التي تعاني من التهميش والاهمال وبعدها الى المستشفيات الخاصة .

4. نرفض اعطاء المستشفيات القرار بقبول او رفض المريض .

5. نرفض تحديد سقف للعمليات الباردة وترك المريض يعاني من الآلام لشهور.

6. نرفض تحديد سقف تغطية مرضى المستوى الثالث 5000 دولار ولمدة لا تتجاوز 12 يوماً.

7. نرفض تصنيف اللاجئين الفلسطينيين وحرمان عشرات الآلاف منهم من الخدمات تحت مبرر التجنيس .

واخيراً نؤكّد على اننا مستمرين ببرنامج التحركات الاحتجاجية الرافضة حتى تراجع الأونروا عن هذه القرارات".

ومن ثم تحدث مدير مؤسسة بيت اطفال الصمود في صور ابو وسيم الجمعة شاكراً جميع الذين لبّوا هذه الدعوة رافضين قرارات الأونروا الاخيرة.

وأكد الجمعة الاستمرار في الاعتصامات حتى تتراجع الأونروا عن قراراتها بحق الشعب الفلسطيني.