التقى امين سر حركة "فتح" في الشمال ابو جهاد فياض برفقة وفد من قيادة المنطقة قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي في الشمال في مكتب الحزب في طرابلس يوم الجمعة 15\1\2016، حيثُ بحثوا آخر المستجدات السياسية في فلسطين ولبنان والمنطقة العربية وانعكاسه السلبية على القضية الفلسطينية.

واعتبر فياض أن الهبّة الفلسطينية تعبّر عن الحالة النضالية للشعب الفلسطيني وتشكّل الرافعة للحالة العربية عبر تناقضها مع الاحتلال الصهيوني، مشيراً إلى أن القيادة الفلسطينية حريصة على إنهاء الانقسام ولم شمل الوطن وتوحيد الشعب الفلسطيني لمواجهة التحديات الصهيونية.

وأكد الطرفان وحدة الموقف السياسي للحركة والحزب، وأن فلسطين هي البوصلة وكل بندقية لا تتجه نحو فلسطين مشكوك بها لأن عدو الامة العربية هو من احتلّ الارض واغتصب المقدسات.

واكد الطرفان الاستمرار بنهج القائدَين الشهيدين ياسر عرفات وكمال جنبلاط مشدّدين على أن السير على خطى من سبق هو امانة في اعناق الجميع.

وشدّد فياض على تمسُّك الشعب الفلسطيني بحق العودة واعتبر ان امن لبنان قوة للبنان وفلسطين والحفاظ عليه واجب الجميع.

وشكر فياض الوزير وائل ابو فاعور على مبادرته بتبني مرضى غسيل الكلى على نفقة وزارة الصحة، وتمنّى عليه الاستمرار في تقديم يد العون لهؤلاء المرضى.

وطلب فياض من قيادة الحزب التقدمي من خلال وزرائه الطلب من الحكومة اللبنانية  الضغط على الأونروا للاستمرار في تقديم خدماتها للشعب الفلسطيني والعودة عن تقليصاتها في مجال الصحة والاغاثة والتعليم.

ونوه فياض بمواقف الحزب التقدمي الاشتراكي بخصوص الوضع اللبناني لافتاً إلى أنها منحازة الى لبنان ومتقدمة على جميع الاطراف في لبنان بكل المواضيع السياسية السيادية.

وشدّد الطرفان على ضرورة التواصل من اجل تنسيق الامور والمواضيع السياسية التي تخص الشعبين اللبناني والفلسطيني.