بيروت تستعد لتظاهرة حاشدة بسبب أزمة النفايات

يستعد لبنان لمظاهرات حاشدة، اليوم السبت، بسبب تنامي الغضب إزاء فشل الحكومة في حل أزمة التخلص من النفايات والوضع السياسي المتجمد في لبنان.

ويرى الكثير من اللبنانيين هذا كدليل على العجز الملموس للحكومة في تنفيذ المهام الأساسية. ولايزال الإمداد الكهربائي المستقر مشكلة أيضا.

وكانت قد استخدمت الشرطة اللبنانية الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وخراطيم المياه لتفريق الألاف من متظاهري " ريحتكم طلعت " في ميداني رياض الصلح والنجمة حيث يقع القصر الحكومي والبرلمان ، مما أسفر عن إصابة العشرات من رجال الشرطة والمتظاهرين.

ويدعو المتظاهرون إلى استقالة وزير البيئة محمد المشنوق، ويطالبون بمحاسبة وزير الداخلية نهاد المشنوق لأعمال العنف التي وقعت في المظاهرة الأخيرة.

وكان قد أخفق النواب في 27 جلسة متتالية في انتخاب خليفة للرئيس السابق ميشيل سليمان الذي انتهت فترة ولايته في 25 أيار/مايو من العام الماضين وأدى عدم انتخاب خليفة لسليمان إلى شلّ البرلمان ولدرجة ما الحكومة أيضا.

ومن المنتظر أن تبدأ المظاهرة الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي تبدأ بمسيرة من وزارة الداخلية باتجاه ساحة الشهداء في وسط بيروت.

وأعرب وزير الداخلية اللبناني عن قلقه من المظاهرة، ولكن تعهد بمحاولة ضمان ألا تتحول لأعمال عنف، وأن يتم خلالها المحافظة على سلامة المتظاهرين أيضا.

إيران تلغي شعار "الموت لأميركا" من المساجد

قال العقيد حميد رضا برات زادة، قائد قوات الباسيج التابعة للحرس الثوري الإيراني، فى منطقة "قائنات" التابعة لمحافظة خراسان الجنوبية، إن شعار "الموت لأميركا" ألغي في الكثير من المساجد في إيران".

ونقلت وكالة "بسيج نيوز" عن برات زادة قوله إن "المساجد لم تبنَ فقط لأداء فرائض الصلاة والعبادات، بل وجدت لتكون مكانا لمواجهة الاستكبار العالمي".

يذكر أن شعار جماعة الحوثي في اليمن يتضمن عبارة الموت لأميركا ويطلق عليه "شعار الصرخة" ويقوم الحوثيون بترديد عبارات الموت لأميركا خلال مظاهراتهم.

أوباما يؤكد لليهود الأميركيين حرصه على أمن إسرائيل

قال الرئيس الأميركي، باراك أوباما، مساء أمس، الجمعة، إنه يتوقع أن يحصل تحسن في علاقات الولايات المتحدة مع إسرائيل بسرعة بعد المصادقة على الاتفاق النووي مع إيران في الكونغرس.

وأكد أوباما لليهود الأميركيين على متانة العلاقات الأميركية مع إسرائيل رغم الاختلافات بشأن الاتفاق النووي مع إيران، ودعا لمزيد من المحادثات بين الحكومتين بشأن التنسيق الأمني.

وقال في رسالة بالفيديو عبر الإنترنت ركز خلالها على الاتفاق النووي الدولي "فور انتهاء هذا الجدل أتمنى أن ترغب الحكومة الإسرائيلية على الفور في العودة للانضمام لمحادثات بدأناها من قبل حول كيفية العمل على مواصلة تطوير وتعزيز أمن إسرائيل في جوار شديد الاضطراب".