رئاسة

الرئيس يلتقي الحمد الله ويهاتف بعثة الفدائي مهنئا بفوزهم على ماليزيا

التقى الرئيس محمود عباس، امس الاربعاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، مع رئيس الوزراء رامي الحمد الله.

وتم الاتفاق خلال اللقاء على عقد اجتماع للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية يوم الاثنين القادم بحضور رئيس الوزراء، من اجل بحث تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وفي سياق مختلف هنأ رئيس دولة فلسطين، محمود عباس ، بعثة منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم، لفوزهم على المنتخب الماليزي بسداسية نظيفة بالتصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019.

وتحدث سيادته مع اللاعبين عبر الهاتف خلال تواجدهم في مقر إقامة سفير دولة فلسطين لدى ماليزيا أنور الأغا، بالعاصمة كولالمبور، حيث كانوا في ضيافة البيت الفلسطيني.

وأشاد سيادته بالفوز التاريخي مثنيا على أداء اللاعبين، معتبرا في الوقت نفسه أنهم كانوا سفراء حقيقين للوطن مثلوه خير تمثيل في محفل رياضي دولي هام.

وأعرب الرئيس عن أمله في أن يوفق المنتخب الوطني في كافة مواجهاته التي سيخوضها بالتصفيات، مشيرا الى ان فوزهم يشرف كل أطياف الشعب الفلسطيني.

وأكد سيادته أن توالي تحقيق الانجازات الرياضية سيكون بلا شك أحد دعائم إقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

مواقف فتحاوية                           

دالياني: الاعتداء على الكنيسة في طبريا جاء ترجمة عملية لمواقف حكومة الاحتلال

متطرفون يهود يحرقون كنيسة على شاطئ بحيرة طبريا

أقدم متطرفون يهود، اليوم الخميس، على حرق كنيسة ' الخبز والسمك ' الواقعة على شاطئ بحيرة طبريا وخطوا شعارات توراتية باللغة العبرية على جدرانها الخارجية.

وأتت النيران  على قاعات الصلوات والاستقبال والمخازن، كما  وتسببت باضرار جسيمة للكنيسة التي تقع بين مدينة طبريا و'كفار ناحوم'.

عضو المجلس الثوري لحركة فتح وامين عام التجمع الوطني المسيحي ديمتري دلياني، قال  ان الاعتداء على الكنيسة في طبريا جاء ترجمة عملية لمواقف حكومة الاحتلال التي تتحمل كامل المسؤولية عن هذه الجريمة الإرهابية.

و أضاف ان حكومة الاحتلال تقدم الدعم المادي لمجموعات الإرهاب اليهودي من خلال توفير موازنات للمؤسسات والمدارس الدينية التي تحتضنهم والتي تزرع الفكر الإرهابي اليهودي في عقولهم، بالإضافة الى انها توفر لعناصر وقيادات مجموعات الإرهاب اليهودي تغطية سياسية من خلال تصريحات رئيسها وأعضائها التحريضية، و توفر لهم حماية قانونية من خلال رفض الكنيست اليميني اعتبار هذه المجموعات إرهابية بالرغم من ان جميع عناصر تعريف الإرهاب تتوفر في جرائمها.

بالإضافة الى ان حكومة الاحتلال تقدم الغطاء الأمني لهذه المجموعات بدءاً من الحماية الأمنية و صولاً الى التساهل المفرط في الملاحقة القانونية، مما يؤكد ان هذه المجموعات الإرهابية اليهودية باتت جزاء من المنظومة السياسية والأمنية لدولة الاحتلال.

فصائل

عشراوي تطلع وفدا من لجنة 'المينونايت' المركزية الأميركية على آخر المستجدات

أطلعت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي، امس الأربعاء، وفدا من لجنة 'المينونايت' المركزية الأميركية (MCC)، على آخر المستجدات السياسية والواقع العام في فلسطين والمنطقة.

وأعربت عشراوي، خلال لقائها الوفد بمقر منظمة التحرير في مدينة رام الله، عن تقديرها العميق لما تقوم به كنيسة ''المينونايت' من دعم مستمر لأبناء شعبنا الفلسطيني، خاصة المشاريع التنموية، من خلال البرامج التعليمية والاقتصادية والصحية وإنشاء وتمويل مشاريع إنتاجية مدرة للدخل، تسهم في الحد من ظاهرتي الفقر والبطالة المتفشيتين جراء الممارسات الإسرائيلية.

كما أثنت على قرارات المقاطعة التي اتخذتها الكنيسة وسحبها وتخليها عن جميع استثماراتها التي تخدم الاحتلال الإسرائيلي، وشكرتهم على حملات الضغط والتوعية والمناصرة التي تقودها الكنيسة من أجل القضية الفلسطينية في الولايات المتحدة الأميركية.

وقدمت عشراوي شرحا مفصلا عن الوضع الراهن في الأرض الفلسطينية، والانتهاكات الإسرائيلية المستمرة على الأرض من حصار وحواجز، وتدمير للبنى التحتية، وسرقة الأراضي، ومواصلة الاستيطان، ومنع الاستثمار بالمناط 'ج'، إضافة الى تطرقها للحديث عن المبادرات السياسية وجهود القيادة الفلسطينية الدبلوماسية في المحافل الدولية.

وقالت: 'على المجتمع الدولي محاسبة إسرائيل ومساءلتها على انتهاكاتها الممنهجة والمتواصلة، وإنهاء الانحياز الظالم للاحتلال على حساب حقوق شعبنا الفلسطيني، باتخاذ مبادرات وإجراءات مباشرة ومسؤولة بموجب القانون الدولي'.

الشأن الفلسطيني

ملخص أخبار الأسرى في سجون الاحتلال

عربة 'البوسطة' تفاقم معاناة الأسيرات أثناء نقلهن لجلسات المحاكم

نقل محامي نادي الأسير عن الأسيرات في سجن 'هشارون' معاناتهن من عربة 'البوسطة' التي تستخدم لنقلهن إلى المحاكم.

وإثر زيارة أجراها للأسيرة النائب خالدة جرار، حسب بيان للنادي اليوم الخميس، أكدت جرار أن الأسيرات يعانين الأمرين جراء عمليات النقل، حيث يتم نقلهن لحضور جلسات المحاكم من الساعة الثالثة صباحاً وتستمر الرحلة 22 ساعة، الأمر الذي أثر على الوضع الصحي لعدد كبير منهن، فالعديد منهن يعانين من مشاكل في العظام وخاصة بالظهر تفاقمت جراء الجلوس على الكراسي الحديدية داخل عربة 'البوسطة'.

ووصفت جرار 'البوسطة' بكتلة حديدية متنقلة، باردة جداً في الشتاء، وحارة جداً بالصيف ولا تحتوي على أي نوع من شروط الأمان والسلامة.

الاحتلال يصدر أحكاما بحق ستة أسرى

أصدرت محكمة الاحتلال في 'عوفر' أحكاماً بالسجن الفعلي والغرامات المالية بحقّ ستة أسرى.

وأوضح نادي الأسير في بيان له، اليوم الخميس، أن المحكمة أصدرت حكماً بحقّ الأسير رائد المكحل بالسجن لـ(55 شهرا) وغرامة مالية بقيمة (5000) شيكل، وبحقّ الأسير عدي عدوان بالسجن لـ(45 شهرا) وغرامة مالية بقيمة (2000) شيكل.

كما وحكمت على الأسرى محمد كمال مصفر وشريف بدوي وكمال عطا بالسجن لـ(28 شهرا) وغرامة مالية بقيمة (2000) شيكل تفرض على كل منهم.

فيما أصدرت حكماً بالسجن الفعلي لـ(24 شهرا)، وغرامة مالية بقيمة (2000) شيكل بحقّ الأسير سعيد حسان عمر.

إدارة سجن 'جلبوع' تنقل ثلاثة أسرى إلى عزل 'ريمون'

نقلت إدارة سجن 'جلبوع'، ثلاثة أسرى من مخيم جنين، إلى زنازين العزل في سجن 'ريمون'.

وقال أسرى حركة 'فتح' ، إن إدارة سجن جلبوع نقلت الأسرى عبد الكريم راتب عويص، ومنتصر أبو الوفا، ومجدي أبو الوفا، إلى زنازين العزل في سجن 'ريمون'، بعد أن اعتدت عليهم بالضرب.

الأسير عدنان يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ 46

يواصل الأسير خضر عدنان (37 عاما)، من بلدة عرابة جنوب جنين، اليوم الخميس، إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ 46، رفضاً للاعتقال الإداري المستمر بحقه.

وذكرت عائلة الأسير عدنان أن سلطات الاحتلال لا تزال تحتجزه في مستشفى صرفند 'آساف هروفيه'، وهو مقيد اليدين والرجلين إلى سرير المستشفى ويرافقه ثلاثة حراس بالإضافة إلى كاميرات مراقبة، مؤكدة أنه ما زال يرفض إجراء الفحوصات الطبية التي كان ينوي القيام بها، وذلك بسبب إصرار إدارة السجون على إجرائها وهو على هذه الحالة.

نقابة الصحفيين تستنكر قرار اغلاق 'فلسطين 48'

استنكرت نقابة الصحفيين قرار حكومة الاحتلال العنصري بإغلاق قناة 'فلسطين 48 ' بعد ساعات من الاعلان عن انطلاقها من مدينة الناصرة المحتلة، استنادا الى قرار من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بصفته وزيراً للاتصالات.

واعتبرت النقابة ان هذا القرار هو اعتداء جديد على حرية العمل الصحفي وعلى المؤسسات الاعلامية الفلسطينية وحقها بالعمل اينما كان، وانه يحمل ابعاداً عنصرية تحرم الفلسطينيين من حقهم بالتعبير.

ودعت النقابة الاتحادين العربي والدولي للصحفيين الى ادانة هذا القرار العنصري وممارسة الضغوط على حكومة الاحتلال لكف يدها عن التدخل في كل ما له علاقة بالشأن الاعلامي الفلسطيني.

كما طالبت الامين العام للأمم المتحدة، ومنظمة اليونسكو باعتبارها المخولة من الامم المتحدة بضمان حرية الرأي والتعبير والعمل الصحفي في كل انحاء العالم، باتخاذ اجراءات عقابية ضد كيان الاحتلال رداً على هذا القرار الذي ينتهك اسس ومبادئ العمل الاعلامي، ويعتبر خرقاً لقرار مجلس الامن 2222 الذي اتخذ في ايار الماضي.

الاحتلال يصيب شابين بالرصاص الحي في نابلس

أصابت قوات الاحتلال فجر اليوم الخميس شابين بالرصاص الحي خلال اقتحامها مدينة نابلس.

وقالت مصادر امنية، ان قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الشرقية لمدينة نابلس برفقة عدد من المستوطنين وجرافة، الامر الذي ادى الى اندلاع مواجهات في المنطقة.

واضافت المصادر ان قوات الاحتلال اطقلت الاعيرة النارية الامر الذي ادى الى اصابة ، الشابين اياد معين محمد كلبونة (23عاما) بعيار ناري بالقدم اليسرى، ومحمد غسان حامد حشاش (24عاما) من مخيم بلاطة بعيار مطاطي بالصدر وعيار ناري بالفخذ وحالته مستقرة وتم نقلهما الى مستشفى رفيديا لتلقي العلاج.

آلاف المواطنين يؤدون التراويح والفجر في الأقصى

أدى آلاف المواطنين صلاة العشاء والتراويح الليلة الماضية، في المسجد الأقصى المبارك، والمئات من المصلين أدوا صلاة فجر اليوم الخميس.

وحسب عدد من العاملين بدائرة الأوقاف الإسلامية، فمن المتوقع أن يؤمّ المسجد الأقصى غدا في صلاة الجمعة الأولى بشهر رمضان الفضيل، بين ربع مليون، و300 ألف مصل من القدس وضواحيها، وداخل أراضي عام 48، ومن الوافدين من دول إسلامية، وعدد من حملة التصاريح من أبناء الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأعرب عدد كبير من المصلين عن ابتهاجهم بمظاهر وحُلّة الزينة التي اكتست بها المدينة المقدسة، وشوارعها وطرقاتها، لمناسبة رمضان المبارك.

اخبار فلسطين في لبنان                              

قيادة حركة "فتح" في الشمال تزور كل من رئيس بلدية طرابلس ورئيس اتحاد فعاليات طرابلس

زار امين سر حركة "فتح" في الشمال ابو جهاد فياض برفقة وفد من قيادة المنطقة بزيارة رئيس بلدية طرابلس الاستاذ عامر الرافعي في مكتبه يوم الثلاثاء 16\6\2015.

وتباحث الطرفان في اخر المستجدات في المنطقة العربية وانعكاساتها السلبية على القضية الفلسطينية وتحديدا اللاجئين وحق العودة.

ورأى فياض أن الوجود الفلسطيني في لبنان مؤقت وأن الفلسطيني في لبنان عامل استقرار للامن السياسي والاجتماعي، وتطرق الى ما يعانيه الفلسطيني من حرمان  لحقه في التملك والعمل.

واشار الى ان هناك ما اضيف الى هذه المعاناة من تقليصات الانروا في برنامج الاغاثة لاهالي مخيم البارد وحرمان النازحين الفلسطينيين من سوريا من بدلات الايواء وهذه خطوات لها دلالات سياسية تستهدف اللاجئ الفلسطيني اما لتهجيره او لتوطينه وكلا الامرين مرفوض من الشعب الفلسطيني المتمسك بحق العودة.

وختم فياض مباركًا للرئيس عامر الرافعي موقعه الجديد أملاً له النجاح في مسؤولته التي سوف تنعكس ايجابا على مدينة طرابلس.

بدوره اكّد رئيس بلدية طرابلس عامر  الرافعي بان معاناة اللاجئين الفلسطينيين كبيرة في لبنان وتابع بانه سوف يقوم بمتابعة وتقديم كل ما يستطيع من خدمات قد تخفف المعاناة في مخيمات الشمال من خلال اتحاد بلديات الفيحاء.

وهنّأ فياض الرئيس الرافعي بحلول شهر رمضان المبارك متمنّيًا ان يعيده الله على الامة العربية والاسلامية بالخير واليمن والبركات وقد عدنا الى رحاب المسجد الاقصى المبارك.

وفي يوم الاربعاء 17\6\2015 زارت قيادة المنطقة، رئيس اتحاد فعاليات طرابلس الاستاذ محمد طرابلسي.

وبحث الطرفان اخر المستجدات في العامل العربي وتداعياتها السلبية على القضية الفلسطينية وخاصة حق العودة مشدّدين على خطورة مشروع التهجير الذي لحق بالفلسطينيين الى منافي العالم.

واكد الطرفان أن الوحدة الوطنية الفلسطينية باتت مطلباً مُلحًا في ظل حالة الانقسام العربي، مشيرين إلى ضرورة وجود وعي وطني لتحييد لبنان من مخاطر ما يجري في دول الجوار العربية.

واعتبر الطرفان أن الحالة الفلسطينية رغم الانقسام السائد تعدُّ افضل حالا من كثير من الاقطار العربية.

من جهته أكّد فياض ان المخيمات الفلسطينية لن تكون الا عامل استقرار للامن في لبنان، وتطرق الى معاناة اهالي مخيم نهر البارد في ظل تقليصات خدمات الانروا، كما تطرق الى معاناة نازحي مخيمات سوريا في ظل وقف بدلات الايواء وهو ما يُنذِر بانفجار اجتماعي في المخيمات الفلسطينية.

بدوره اكّد الاستاذ محمد أن الواقع صعب وحالة الدول العربية لا يبشر بالخير والهدف هو التطبيع مع العدو الصهيوني والمستهدف هو دفن القضية الفلسطينية الى امد بعيد، وذلك من خلال اقامة مشروع الدويلة في قطاع غزة بديل عن المشروع الفلسطيني بإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشريف.

وطالب طرابلسي الدول العربية ان تجتمع على القضية الفلسطينية لانها جامعة وهي القضية المركزية للامتين العربية والاسلامية.

وفد من الدول المانحة يتفقد أوضاع شعبنا في مخيم الرشيدية

تفقد وفد رفيع المستوى ضم ممثلين عن الدول المانحة ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'الاونروا' أوضاع شعبنا الفلسطيني في مخيم الرشيدية القريب من مدينة صور جنوب لبنان.

واطلع الوفد على أوضاع النازحين الفلسطينيين من سوريا إلى المخيم  في ظل تخفيض 'الاونروا' لمساعداتها وخدماتها الاغاثية.

والتقى الوفد خلال جولته داخل مخيم الرشيدية موظفي الاونروا وممثلي اللجان الشعبية والاهلية في المخيم التي وضعت الوفد بصورة المشاكل والصعوبات التي يعاني منها اللاجئ الفلسطيني في لبنان.

وطالبت الفعاليات الفلسطينية خلال اللقاء الوفد بتحمل مسؤولياته تجاه شعبنا وقضيته العادلة، وإيجاد مصادر لتمويل 'الاونروا' نظراً لدورها البارز في خدمة ابناء شعبنا الفلسطيني وباعتبارها الشاهد الوحيد على مأساتهم .

واختتم الوفد جولته بلقاء لجنة متابعة شؤون اللاجئين الفلسطينيين من سوريا اطلعوا من خلالها على الوضع الذي يعيشه اللاجئون في المخيمات الفلسطينية في لبنان في ظل الاوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة.

الشأن الاسرائيلي

إسرائيل تشن هجوما على مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة ليلى زروقي

شنت إسرائيل هجوما عنيفا على مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة الخاصة بقضايا الأطفال، ليلى زروقي، بسبب التقرير الذي أعدته حول انتهاكات إسرائيل خلال العدوان على قطاع غزة، وسيطرح للنقاش اليوم في مجلس الأمن الدولي.

وكانت إسرائيل ضغطت على الأمين العام للأمم المتحدة ونجحت في إزالة إسرائيل من قائمة الدول والجماعات المسلحة التي تنتهك حقوق الأطفال خلال الصراع.

ويعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مناقشة عامة اليوم الخميس لبحث أحدث تقرير للمنظمة الدولية عن الأطفال والصراعات المسلحة.

نتنياهو يصدر أمرا بإغلاق قناة فلسطين 48

أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي، وزير الاتصالات، بنيامين نتنياهو، مساء يوم الأربعاء، أمرا إلى مدير عام وزارة الاتصالات الإسرائيلية، للعمل الفوري على إغلاق قناة فلسطين 48.

وقالت صحيفة 'يدعوت أحرنوت' على موقعها الإلكتروني، إن نتنياهو طلب فحص قانونية القناة، واتخاذ الإجراءات الجنائية والإدارية لمنع بثها، وفحص قانونية تمويل البث من قبل السلطة الوطنية.

وجاء قرار نتنياهو، بعد وقت قصير من المؤتمر الصحفي الذي عقد في مدينة الناصرة، بمشاركة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، الوزير رياض الحسن، الذي أعلن خلاله عن بدء بث القناة اعتبارا من يوم غد الخميس.

عربي ودولي

مقتل 9 بهجوم على كنيس للسود بأمريكا

أعلنت الشرطة الأميركية مقتل تسعة في إطلاق نار داخل كنيسة يرتادها أميركيون من أصل أفريقي في مدينة تشارلستون بولاية كارولاينا الجنوبية بجنوب شرقي الولايات المتحدة.

وقالت الشرطة إنها تطارد أميركيًا من أصول أوروبية يبلغ من العمر 21 عاما تعتقد أنه الفاعل، ولم تقدم أي معلومات عن الضحايا.

وذكر المتحدث باسم الشرطة في المدينة تشارلز فرانسيس أن إطلاق النار وقع حوالي التاسعة من مساء الأربعاء بالتوقيت المحلي، "الواحدة من صباح الخميس بالتوقيت العالمي".

بدوره، قال رئيس بلدية تشارلستون جو ريلي لصحيفة ذا بوست آند كوريير الصادرة في الولاية "هذه مأساة شنيعة ومفجعة في هذه الكنيسة التاريخية، لقد أزهق شخص شرير ومفعم بالكراهية أرواح مدنيين جاؤوا للعبادة والصلاة سويًا، حسبما أوردت "رويترز".

الصين تحاول منع المسلمين من الصيام في شهر رمضان

تشدد بعض الحكومات المحلية في إقليم شينجيانغ المضطرب بأقصى غرب الصين رقابتها على ممارسة الشعائر الدينية التي يتبعها الويغور المسلمون مع اقتراب شهر رمضان وتضغط على المسؤولين المحليين حتى لا يصوموا خلال هذا الشهر.

وطوال الأيام القليلة الماضية نشرت وسائل الإعلام الرسمية ومواقع حكومية على الإنترنت في شينجيانغ تقارير وإخطارات رسمية تطالب أعضاء الحزب والموظفين العموميين والطلاب والمدرسين بشكل خاص عدم صوم رمضان، وهو أمر حدث في العام الماضي أيضا.

وقالت الحكومة على موقعها على الإنترنت إن مسؤولي سلامة الغذاء في إقليم جينغخه القريب من الحدود مع كازاخستان قرروا الأسبوع الماضي إنهم "سيوجهون ويشجعون" مطاعم الأطعمة الحلال على البقاء مفتوحة في المواعيد المعتادة خلال شهر رمضان.