استقبل النائب مصطفى البرغوثي، الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، وفداً من لجان التضامن في البرازيل ومن ضمنهم ممثلي النقابات البرازيلية والوفد المشارك في المنتدى الاجتماعي العالمي في رام الله.

وفضح البرغوثي، الممارسات والجرائم التي ارتكبتها وترتكبها اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، مفندا طبيعة الاحتلال الاسرائيلي الاحلالي والعنصري منذ عام 1947 موضحا ذلك بالخرائط والبيانات والصور.

وقال البرغوثي، أن اسرائيل تسعى الى تدمير امكانية قيام دولة فلسطينية مستقلة بمصادرتها لأراضي المواطنين من خلال بناء جدار الفصل العنصري والاستيطان وتحويل الضفة الغربية الى معازل وبانتوستانتا مقطعة الاوصال مثلما فعل نظام التمييز العنصري في جنوب افريقيا.

وأضاف ، أن اسرائيل تماطل وتراوغ من اجل كسب مزيد من الوقت للاجهاز على ما تبقى من الضفة الغربية والقدس ، مفندا المزاعم الاسرائيلية والعروض التي قدمت خلال المفاوضات .

وقدم شرحا تفصيليا للجرائم التي ارتكبتها اسرائيل أثناء العدوان الهمجي على قطاع غزة بالصور والوثائق والارقام، عارضا بعض الحالات الانسانية والمعاناة اليومية التي يعيشها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأضاف البرغوثي أن ما تقوم به اسرائيل من امعان في الاستيطان وتهويد وهدم للمنازل في مدينة القدس يتنافى والمواثيق الدولية ومواثيق حقوق الانسان ، مشيرا الى محاولات المس بالمقدسات الاسلامية والمسيحية في المدينة.

وطالب ، جميع القوى الحية في العالم للوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله العادل من اجل الحرية والاستقلال، مؤكدا على ان الشعب الفلسطيني سيستمر في مقاومته الشعبية وكفاحة حتى كنس الاحتلال الاسرائيل واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وشدد البرغوثي على ضرورة اتخاذ اجراءات حازمة وجدية وفرض المقاطعة والعقوبات على اسرائيل كونها تمثل نظام استعمار احلالي وفصل عنصري هو الأسوأ في تاريخ البشرية، أسوأ مما كان عليه نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا.

واتفق البرغوثي مع اللجان على البدء في سلسلة من الخطوات لمقاطعة اسرائيل اقتصاديا والغاء الامتيازات التجارية التي تتمتع بها في امريكا اللاتينية.