قامت مبعوثة الامين العام للامم المتحدة بانكيمون السيدة سيغريد كاغ ، بجولة على مراكز وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين"الاونروا" في مخيم عين الحلوة، واطلعت على سير العمل فيها وعلى طبيعة الخدمات التي تقدمها.

 والتقت كاغ  في مقر البرامج النسائية في عين الحلوة اللجنة الامنية العليا، وقيادة الفصائل والقوى الوطنية والاسلامية وانصار الله واللجان الشعبية والمبادرة الشعبيية واللجنة الشبابية وممثلي الجمعيات الاهلية والمدنية، بحضور مسؤول منطقة صيدا في "الاونروا" الدكتور ابراهيم الخطيب، وتقدم الحضور  مسؤول اللجنة الامنية العليا قائد الامن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي ابو عرب  ونائبه مسؤول القوة الامنية الفلسطينية المشتركة في لبنان اللواء منير المقدح، وامين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة،  وعضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف، وعضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية ابو النايف، ومسؤول الحركة الاسلامية المجاهدة الشيخ جمال خطاب، ومسؤول العلاقات السياسية لحركة الجهاد الاسلامي الحاج شكيب العينا، المسؤول التنظيمي لحركة انصار الله الحاج ماهر عويد، مسؤول الجبهة الشعبية في منطقة صيدا عبد الله الدنان، مسؤول القوة الامنية في عين الحلوة العميد خالد الشايب، مسؤول حركة حماس في صيدا ابو احمد فضل، مسؤول اللجنة الشعبية الدكتور عبد ابو صلاح ، وامين سر لجنة المتابعة الفلسطينية  ابو بسام المقدح.

 بدايةّ رحّب اللواء ابو عرب بالسيدة كاغ  وبالوفد المرافق لها بين اهلنا وشعبنا الفلسطيني في مخيم عين الحلوة"  هذا المخيم بما يمثل من رمزية سياسية كونه اكبر  تجمع ومخيم فلسطيني في لبنان".

واضاف اللواء ابو عرب: انتم تعرفون وتطلعون على اوضاع المخيمات الفلسطينية التي تفتقر الى ابسط مقومات الحياة الانسانية، وتعاني من الحرمان من الحقوق المدنية والانسانية، ومن حق العمل، حيث يمنع الفلسطيني من مزاولة اكثر من 70 مهنة، وتفشي البطالة، والاكتظاظ السكاني والذي ازادا ايضا بوجود 45 الف نازح من مخيمات سوريا  يعيشون ضمن المخيمات الفلسطينية في لبنان ويعانون من الحرمان وادارة الظهر من قبل الاونروا في القضايا المعيشية والاغاثية والطبابية.

 وختم اللواء ابو عرب بنقله تحيات شعبنا الفلسطيني للسيدة كاغ والسيد بانكي مون وتحيات سفارة دولة فلسطين ممثلة بالسفير اشرف دبور وتحيات رئيس دولة فلسطين الرئيس ابو مازن للسيد بانكي مون.

 وتحدث الشيخ  جمال خطاب بإسهاب شارحًا الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية والانسانية الصعبة التي يعيشها شعبنا في المخيمات، لافتا الى الحرمان والظلم الواقع على هذه المخيمات من حيث الحرمان من الحقوق المدنية والاجتماعية وحق العمل والتملك ،وكذلك التقصير من قبل الاونروا والمجتمع الدولي تجاه الشعب الفلسطيني.

كما اشار الشيخ خطاب الى معاناة 5000 فلسطيني لاجئ لا يملكون اوراقا ثبوتية ويعانون معاناة اللاجئ  في المخيم ومعاناة الغير معترف فيه كانسان بحيث لايملك اية اوراق ثبوتية وبالتالي لا تقدم له اية خدمات من الاونروا او غيرها.

 وتحدث اللواء منير المقدح حول الوضع الامني بالمخيم وقال :" الاوضاع الامنية في المخيمات جيدة ، ولدينا في لبنان قيادة فلسطينية موحدة ومتفقة  على صون امن اهلنا في المخيمات والجوار ".

واضاف المقدح: "لقد انتشرت القوة الامنية في مخيم عين الحلوة وفي مخيم المية ومية وقريبا ان شاء الله في مخيمات بيروت، وسوف تستكمل ايضا وتنتشر في باقي المخيمات".

 واكد المقدح ان الموقف الفلسطيني في لبنان واضح ولا لبس فيه وهو عدم التدخل في الشان الداخلي اللبناني والحفاظ على العلاقات الاخوية بين شعبنا واهلنا في لبنان الذين استضافونا في هذا الوجود المؤقت والذي نامل ان ينتهي قريبا بعودتنا الى ارضنا وقرانا ومدننا في فلسطين.

 ولفت ابو بسام المقدح الى صعوبة الاوضاع المعيشية في المخيمات الفلسطينية، وضرورة ايلاء الاونروا اهتماما اكبر بها، وتكثيف خدماتها فيها.

 بدورها السيدة كاغ شكرت الاهتمام والترحيب الذي قوبلت به من الجميع، مفصحة  عن هذه  هي المرة الاولى التي تزور فيها مخيم عين الحلوة، بينما زارت في السابق مخيمات غيره.

واشادت كاغ الى الجهود التي يقوم بها اهالي المخيمات باستقبال اخوتهم النازحينمن مخيمات سوريا رغم الظروف التي يعيشونها.

 وقالت كاغ :" لقد استمعت الى ما طرحتم من مشكلات، ونحن نسعى دوما الى حل ما يعترض المخيمات من مشكلات لكن الدول المانحة احيانا لديها اولويات".

 واضافت  "سوف انقل للامين العام للامم المتحدة السيد بانكي مون كل ماطرحتم من مشاكل مثل ادخال مواد البناء وغيرها، كما اشكركم على عملكم على استباب الامن في المخيمات وبالتعاون مع السلطات اللبنانية".