الشأن الفلسطيني:

  1. قالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث في بيان لها اليوم: إن الاحتلال الاسرائيلي حوّل عددا من المعالم والعقارات الاسلامية التاريخية العريقة في منطقة “جسر أم البنات”، ضمن منطقة حي باب المغاربة، الواقعة على بعد نحو 50 متراً غربي المسجد الأقصى الى حمّامات عامة لليهود والسياح الأجانب الذين يرتادون منطقة ساحة البراق، والتي يستعملها الاحتلال كساحة للصلوات اليهودية، بعد أن كان هدم حارة المغاربة عام 1967م. وأوضحت المؤسسة أن هذه الحمامات ومرافقها تأتي ضمن مشروع “بيت شطراوس” التهويدي، الذي ما زال الاحتلال يعمل به وأنجز مراحل منه، ويواصل هذه الأيام العمل به بوتيرة عالية وتسارع لافت.

(وكالات:9/2)

  1. قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع اليوم، إن اسرائيل تقوم بمحاربة الأسيرات الموقوفات نفسيا من خلال مطالبتهن بدفع غرامات مالية مرتفعة جدا تصل إلى عشرات آلاف الشواقل. واضاف قراقع، في بيان صحفي، ان ‘إسرائيل تمارس السرقة والحرمنة المقننة منذ فترة طويلة من خلال فرض الغرامات المالية على الأسرى والأسيرات، ولكن السنوات القليلة الماضية أصبحت الغرامات التي تفرضها المحاكم الاسرائيلية على الأسرى بشكل عام باهظة جدا، لا سيما الاسيرات’. وأضاف قراقع ‘عندما تقوم إسرائيل باعتقال أي فتاة أو إمرأة فلسطينية وتطلب لها المحكمة حكما لأشهر قليلة وفي الوقت ذاته يفرض عليها غرامة مالية عالية جدا، فهذا يدلل على ان هذه أصبحت سياسة إسرائيلية عامة وموجهة من أعلى المستويات في حكومة الاحتلال، خصوصا وأن هذه المحاكم ليست أكثر من أدوات موجهة من قبل أجهزة المخابرات والشاباك، وذلك بهدف سلب أموال الشعب الفلسطيني، وادخال عائلات الأسيرات في حالة من القلق والتوتر والاحباط’.

(راديو موطني:9/2)

  1. قال النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار أن إسرائيل تمارس «عدواناً وإرهاباً شاملاً»، ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة والداخل، مع اقتراب موعد انتخابات الكنيست لكسب مزيد من الأصوات على حساب الفلسطينيين. وقال الخضري في تصريح صحافي ان هذا العدوان يشمل اقتحامات المسجد الأقصى وملاحقة المقدسيين واعتقالهم وطردهم من بيوتهم، وتكثيف الاستيطان والحواجز وجدار الفصل العنصري، إضافة لاستمرار حصار غزة وإغلاق المعابر وتأخر الإعمار، فضلاً عن مصادر أموال الضرائب.

(القدس العربي:9/2)

  1. قالت مصادر أمنية ان مصلحة الجوازات المصرية تلقت قبل يومين قائمة جديدة بأسماء فلسطينيين ممنوعين من دخول مصر تطبيقا لحكم محكمة الأمور المستعجلة في القاهرة باعتبار «كتائب القسام» «حركة إرهابية». وكانت حماس رفضت الحكم واعتبرته «مسيسا ولا يخدم إلا إسرائيل» كما شهدت غزة الجمعة مسيرة واسعة أمام مقر القنصلية المصرية تنديدا بالقرار. وأشارت المصادر إلى ان القائمة الطويلة تضم أسماء جميع العناصر المعروفة لدى الأجهزة المصرية بالانتماء إلى الكتائب بدءا من قائدها محمد إبراهيم الضيف، إلى جانب شخصيات عامة وجهت ما وصفته بـ «إساءات علنية» للجيش المصري مؤخرا مثل القيادي محمود الزهار، والمتحدثين باسم الحركة إيهاب الغصين وسامي أبو زهري، لكن القائمة خلت من أسماء قيادات سياسية مثل إسماعيل هنية وخالد مشعل وموسى أبو مرزوق وخليل الحية.

(القدس العربي:9/2)

  1. أصدرت سلطة النقد، اليوم تعميماً لكافة المصارف العاملة في فلسطين، طالبت فيه عدم خصم ما يزيد عن 50% من قيمة القسط المستحق على الموظفين الذين تم تحويل جزء من رواتبهم اليوم. وأكدت على أن لا تزيد نسبة الخصم على الموظف المقترض والمقترض بكفالتهم عن 50% من قيمة الدفعة المحولة إلى راتبه.

(صحيفة القدس:9/2)

  1. وثق الكادر الطبي في مشفى فلسطين بمخيم اليرموك في دمشق، نحو (30) حالة وفاة و(250) حالة إصابة بمرض اليرقان.

(وكالة "سمارت":9/2)

  1. اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، بعد ظهر اليوم، جميل البرغوثي القائم بأعمال رئيس هيئة الجدار والاستيطان خلال مشاركته في فعالية زراعة أراض مهددة بالمصادرة في قرية سلواد شرق رام الله، واعتقال مرافقه إياد البرغوثي. وأفاد شهود عيان أن جنود الاحتلال اعتدوا بالضرب على البرغوثي والمشاركين في فعالية زراعة الاراضي المهددة بالمصادرة في قرية سلواد.

(وكالة معا:9/2)

 

الشان الاسرائيلي:

  1. رد زعيم المعارضة الإسرائيلية ورئيس "المعسكر الصهيوني" يتسحاق هرتسوغ على هجوم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ضد ناشر صحيفة "يديعوت احرونوت" نوني موزيس، وقال "بيبي مشغول بالإعلام وبنفسه، فقط من أجل التملص من إعطاء إجابات ومواجهتي".

(الإذاعة الاسرائيلية العامة:9/2)

  1. نقل عن مصادر في المعسكر الصهيوني انه إذا "اتضح مرة أخرى أن نتنياهو يكذب على الجمهور، عندما كذب ووعدهم بأنه سينهي حكم حماس، وكذب عندما قال انه سيخفض من أسعار السكن، وكذب عندما قال انه لن يرفع الضرائب". وذكر "المعسكر الصهيوني" ان "مواطني إسرائيل لن يتحملوا بيبي أكثر، وفي 17 مارس سيعيد المعسكر الصهيوني الأمل لحياتهم".

(يديعوت أحرونوت:9/2)

  1. قامت قوة من الجيش الإسرائيلي خلال الايام الاخيرة بتدمير نفق تم اكتشافه خلال عملية الجرف الصامد في قطاع غزة. وعملت القوة في الجانب الاسرائيلي من الحدود بمحاذاة السياج الامني. وتم العثور داخل النفق على وسائل قتالية مختلفة.

 (إذاعة الجيش:9/2)

  1. يجري الجيش الإسرائيلي تدريبات تحاكي التي سبقت الحرب علي غزة في إطار "الجرف الصامد" الصيف الماضي حيث أعلن الناطق باسم الجيش بان الجبهة الداخلية بمشاركة قوات الجيش والدفاع المدني وقوات الأمن الأخرى ستجري اعتبارا من يوم الاثنين حتى ليلة الخميس المقبل تدريبات واسعة النطاق لإخلاء اكبر عدد من الجرحى الإسرائيليين. وحسب الناطق باسم الجيش فإن التدريبات ستعم كل المدن التالية أولا مدينة اللد وأور يهود القريبتان من مطار بن غريون ومدينة ريشون لتسيون و بير يعكوف وروش هعاين وغفعات شموئيل وبيت دجن و نعوريم ويافا وتل ابيب وحولون وهرتسليا وبات يام. وقال الناطق باسم الجيش التدريبات خطط لها وفقاً لخطة التدريبات لعام 2015 للحفاظ علي جهوزية القوات.

(يديعوت أحرونوت:9/2)

 

  1. فرضت المحكمة المركزية في اللد على المدعو بنيامين ريختِر من سكان مستوطنة (مزرعة غِلعاد) العشوائية قرب نابلس السجن الفعلي ثلاث سنوات بالإضافة إلى سنة مع وقف التنفيذ بعد إدانته بالتآمر على ارتكاب الجريمة وإلحاق الأضرار بممتلكات تعود لسكان فلسطينيين على خلفية عنصرية. وقالت المحكمة في حيثيات قرار الحكم إن المحكوم عليه أشعل النار بسيارات تابعة لمواطنين فلسطينيين من قرية فرعتا قبل اكثر من سنة ونصف السنة. وألزِم المحكوم عليه بتعويض اصحاب السيارات بخمسة عشرة الف شيكل.

(معاريف:9/2)

  1. إعتقلت الشرطة ثلاثة من سكان شرقي القدس بشبهة ضلوعهم في صفقات عقارية وهمية في الضفة الغربية من خلال تزوير مستندات. وقد باع الثلاثة جمعية إسرائيلية قطع أراضٍ تعود ملكيتها لمدنيين فلسطينيين دون الحصول على موافقتهم وداهمت الشرطة فجر اليوم منازل الثلاثة ومكاتبهم وضبطت مستندات وأجهزة حواسيب.

(هآرتس:9/2)

  1. من المتوقع ان يُفرج عن المدعو "عوفر جمليئيل" الارهابي اليهودي العضو فيما عُرف في حينه بـ "خلية بين عين الارهابية"، والذي قام بمحاولة لتفجير مدرسة للبنات في القدس حكم على إثرها بالسجن لمدة 15 عاماً. وكان جلميئيل قد ادين في العام 2003 بمحاولة تفجير عبوة بالقرب من مستشفى المقاصد، بالاضافة الى مدرسة للبنات في حي الطور في مدينة القدس في نيسان من نفس العام.

(موقع والا:9/2)

  1. أطلق عدد من الملثمين الفلسطينيين صباح اليوم مفرقعات باتجاه روضة أطفال في الحي اليهودي المسمى (معاليه هزيتيم) والواقع في حي رأس العامود شرقي القدس ولم تقع إصابات فيما تم تفريق المشاغبين.

(الاذاعة الاسرائيلية العامة:9/2)

 

الشأن العربي والدولي:

  1. رفضت واشنطن طلب شركة سلاح أميركية تزويد الجيش الأردني بطائرات دون طيار، في وقت كثف سلاح الجو الأردني هجماته على "تنظيم الدولة" في سوريا، عقب الإعلان عن مقتل الطيار معاذ الكساسبة الأسبوع الماضي، حسبمل ورد في تقارير اعلامية. وذكرت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية أن الأردن قدم طلب لشراء طائرات من دون طيار من طراز "فارديتور"، في ربيع عام 2014، وقوبل بالرفض في شهر نوفمبر الماضي.

(وكالات:9/2)

  1. لقي 8 من عناصر تنظيم ما يسمى بـ"أنصار بيت المقدس" مصرعهم خلال حملات مداهمات لقوات الجيش المصري استهدفت عدة بؤر إرهابية شمالي سيناء.

(وكالة ا. ش.ا:9/2)

  1. حملت أمانة الإعلام في حزب التوحيد العربي جماعة "الإخوان المسلمين" مسؤولية الإشتباكات بين قوات الأمن المصري ومشجعي نادي الزمالك، في استاد الدفاع الجوي في القاهرة. مساء أمس والذي اودى بحياة 40 مواطن مصري.

(المصريون:9/2)

  1. قال وزير الخارجية التركى مولود جاويش أوغلو: "نحن لا يمكن أن تكون عندنا أى مشاكل مع مصر أو أى مشكلة مع أى دولة أخرى، لكننا بصراحة لسنا مع حكومة الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى". وقال: "فى حكم السيسى لا يوجد أمن واستقرار فى مصر، والاقتصاد متأثر أيضا". وتابع بالقول: "مصر تمر بوضع صعب لا تحسن فيه أن تحكم نفسها بنفسها". وفى سياق آخر، رأى وزير الخارجية التركى مولود جاويش أوغلو أن العلاقات الإسرائيلية - التركية يمكن أن تعود إلى طبيعتها، لكنه لم يتوقع حصول انفراجات قريبة فى هذا المجال.

(الاناضول:9/2)

  1. اعتبر رئيس مکتب رعاية المصالح المصرية في طهران خالد عمارة، أن مصر وإيران في خندق واحد تجاه العديد من القضايا، مشدداً علي ضرورة استمرار الحوار بين البلدين. واعتبر أن نقاط الاتفاق بين البلدين كفيلة بأن تعيد العلاقات بينهما بشكل كامل، قائلاً في ندوة أقيمت في طهران بتنظيم من وزارة الخارجية الإيرانية، بالتعاون مع مؤسسة الأهرام المصرية تحت عنوان "إيران ومصر. الآفاق المستقبلية": يجب "استمرار الحوار بين إيران ومصر لإزالة سوء الفهم بينهما وحل ما تبقى من نقاط خلافية".

(وكالات:9/2)

  1. أعلن المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة العليا للانتخابات المصرية أن اليوم الأول لتقديم طلبات الترشح فى الانتخابات البرلمانية (أمس الأحد) شهد إقبالا كبيرا من راغبى الترشح فى مختلف محافظات الجمهورية بدون استثناء والبالغ تعدادها 27 محافظة، مشيرا إلى أن تعداد من تقدموا بطلبات الترشح قد بلغ 2109 مرشحين.

(وكالة ا.ش.ا:9/2)

  1. أبلغ وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس رئيس مجلس الوزراء اللبنانى تمام سلام أن الشحنة الأولى من الأسلحة الفرنسية التى تم التعاقد عليها فى إطار المنحة السعودية للجيش اللبنانى بقيمة ثلاثة مليارات دولار «ستصل إلى لبنان فى الأسبوع الأول من إبريل المقبل».

(فرانس برس:9/2)

  1. سافر المبعوث الرئاسي للإئتلاف الدولي لمكافحة داعش جون آلن ونائبه بريت مكغرج إلى العاصمة الأردنية للقاء الملك عبدالله وكبار المسؤولين الحكوميين.

 (وكالة ا.ش.ا:9/2)

  1. اشار الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى ان "القمة الحكومية هذا العام تأتي وسط تحديات كبيرة في المنطقة، وتلبية احتياجات الشعوب يجب أن تكون من الأولويات"، مشدداً على ان "تنامي ظاهرة الإرهاب أمر خطير علينا مواجهته". ولفت كي مون في كلمة له خلال القمة الحكومية الى انه "يتوجّب على الحكومات العمل من أجل مكافحة الفساد ومحاسبة المسؤولين عنه"، مؤكداً أنه "لا يوجد حل واحد يناسب كافة القضايا والدول ولكن هناك مبادىء أساسية نتفق عليها جميعاُ".

(وكالة ا.ب:9/2)

  1. زجت الولايات المتحدة الأمريكية منظمة حلف شمال الأطلسى (ناتو) لفرض ضغوط على موسكو وإرغامها على التراجع عن قضية أوكرانيا ووفقا لذلك تم اتخاذ قرار بوضع قوة طليعة ذات قدرة عالية ضد روسيا وسيدخل القرار حيز التنفيذ بحلول شهر يونيو القادم. وذكرت صحيفة آيدنلك التركية فى مقال لها اليوم أن كل الأنظار توجهت إلى تركيا فى ظل القرار الذى اتخذه الحلف ضد روسيا، حيث تعتبر تركيا هى الدولة الوحيدة داخل حلف الناتو التى ترتبط بعلاقات استراتيجية مع روسيا، ولذلك ففى حال توجه تركيا لدعم القرار فعليا، فسيتعرض هذا التعاون الاستراتيجى فى مجال الطاقة بين تركيا وروسيا إلى مخاطر شديدة.

(الاناضول:9/2)

  1. نظمت الجمعيات العلوية بالتنسيق مع نقابة التعليم التركية مظاهرة بحي "قادي كوى" وسط إسطنبول تحت عنوان (التضامن العلماني والعلمي والديمقراطي والتعليم باللغة الأم)، وذلك بمشاركة عشرات المتظاهرين مع عدد كبير من نواب حزب الشعب الجمهوري المعارض، وطالب المتظاهرون بإلغاء دروس الدين الإجبارية فى المدارس، ودعم الاتجاه العلماني والتعليم العلمي، ومناهضة التمييز والاضطهاد. 

(الأناضول:9/2)

  1. قتل"سيد رضا حسيني مقدم" - أحد قادة الحرس الثوري الإيراني - بعد أن أصيب بنيران قناصة تنظيم "داعش"، في سامراء بالعراق. و كان  المقدم يزود الجيش العراقي باستشارات عسكرية.

(السومرية:9/2)

  1. صرح مصدر خليجي، بأنه تم طرح عدد من القرارات المتعلقة بالأجهزة المعنية بحماية النزاهة ومكافحة الفساد بدول مجلس التعاون الخليجي، أبرزها قانون موحد لمكافحة الفساد. وانطلق أمس في الدوحة الاجتماع الأول للوكلاء والمساعدين والمسئولين بالأجهزة المعنية بحماية النزاهة ومكافحة الفساد بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

(الاقتصادية:9/2)