أصدر الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين مرسوماً بتشكيل لجنة وطنية لمتابعة ملف "محكمة الجنايات" برئاسة الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية .

المرسوم الرئاسي تضمن اسماء ممثلة عن كافة الطبقات والمؤسسات المجتمعية والقيادية في الاراضي الفلسطينية , كما تضمن ممثلين عن قيادة حركة حماس على الرغم من حالة "شبه القطيعة" بين حركتي فتح وحماس .

صائب عريقات رئيس اللجنة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح أكّد في تصريحات خاصة بدنيا الوطن ان هذه اللجنة تحتاج الى جهد وطني كامل فالمهام على اللجنة غير مسبوقة .

وكشف عريقات لدنيا الوطن عن ان اللجنة ستقوم باعداد ملفين وهما "الاستيطان" و "العدوان على غزة"  وهما اول قضيتين سيتم رفعهما لمحكمة الجنايات بعد اعداد التقريرين بشكل جيد ودون ثغرات .

واكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ان كل المؤسسات الفلسطينية في الداخل والخارج والشتات ذات العلاقة تم تضمينها في اللجنة المذكورة مؤكدا ان حركة حماس قامت برفع اسمائها للجنة ومن ضمنهم "غازي حمد ومحمد النحال واسامة سعد" , كما تضمنت اللجنة منظمة التحرير ووزارة العدل ومؤسسات في حركة فتح من مركزية وثوري واستشاري وكافة الفصائل الفلسطينية العاملة التابعة لمنظمة التحرير وغيرها, ونقابة المحامين ونقابة الصحفيين .

وأعلن عريقات في حديثه لدنيا الوطن ان اكثر من 200 محامي متطوع شاركوا باللجنة من غزة والضفة والشتات متطوعين لفضح الجرائم الاسرائيلية مشيراً عريقات ان هذه اللجنة وحدّت فلسطين وهي ممثلة عن الكل الفلسطيني .

وعن عدم تمثيل حركة الجهاد الاسلامي في اللجنة كشف عريقات ان قيادة الجهاد لا تزال تبحث بالأمر .
وتوقع عريقات مزيد من الاجراءات الاسرائيلية ضد القيادة الفلسطينية مشيراً الى قطع تحويل اموال الضرائب وقرصنتها معتبرا ان اتخاذ اسرائيل لهذه الاجراءات يدل على مدى الخوف والرعب الذي اصابها من انضمام فلسطين لمحكمة الجنايات وتبعاتها .

واكد عريقات ان القيادة الفلسطينية في طريقها لتحديد العلاقة مع اسرائيل والانضمام لمحكمة الجنايات الدولية جزء من ذلك كاشفاً لدنيا الوطن عن اجتماع للمجلس المركزي الفلسطيني التابع لمنظمة التحرير وهو ثاني  اعلى سلطة تنفيذية في المنظمة مطلع آذار , مؤكدا ان قرار انشاء السلطة الفلسطينية جاء بقرار من المجلس المركزي وسيناقش المجلس طبيعة تحديد العلاقات مع اسرائيل في الايام القادمة . 

وأكد عريقات ان المجلس المركزي سيبحث في طبيعة تحديد العلاقات مع اسرائيل وان السلطة يجب ان تكون سلطة فعلية لا سلطة بلا سلطة وان الاحتلال يجب ان يتحمل مسؤولياته لا ان يبقى احتلال "خمس نجوم" .

ونوه عريقات في حديثه لدنيا الوطن انه على ثقة تامة من نجاح القيادة الفلسطينية في رفع القضايا في محكمة الجنايات ضد اسرائيل مؤكدا ان الاعداد الجيد للقضايا وعدم وجود ثغرات سيؤدي الى الحكم لصالح فلسطين في المحكمة.