صرح اسامة النجار الناطق الاعلامي باسم بعثة وزارة الصحة الطبية الى الديار الحجازية ان البعثة انهت كافة الترتيبات المتعلقة بتقديم الرعاية الصحية لحجاج فلسطين في مكة المكرمة، لافتا ان جميع الحجاج يتمتعون بصحة جيدة ويؤدون فروضهم ومناسكهم بيسر وسلام.
وأوضح النجار ،من مكة المكرمة ان البعثة جهزت ست عيادات طبية مركزية في ابراج سكن الحجاج الفلسطينيين، موضحا ان هذه العيادات مجهزة بكافة المعدات الطبية والأدوية اللازمة لتقديم افضل خدمة للحجاج.
وبين النجار ان البعثة الطبية التقت مع السفير عماد شعث قنصل فلسطين في جدة الذي تمكن من تأمين معظم الادوية اللازمة من الشركات السعودية، مقدما النجار جزيل شكره للسفير ولهذه الشركات على دعمها الدائم لفلسطين.

وأوضح النجار انه تم تزويد العيادات بكميات كبيرة من الادوية، وتم توزيع الطواقم الطبية على العيادات ووضع برنامج دوام لهم على مدار 24 ساعة حتى يتم متابعة اوضاع الحجاج واعطائهم الادوية اللازمة لضمان موسم حج صحي وامن.
كما اشار النجار الى اقامة عيادات صغيرة في المباني التي يسكنها عدد قليل من الحجاج وربطها بالعيادات المركزية.
ولفت الى وضع مستودع للأدوية في احد الابراج الذي سيقوم بمهمة صرف الادوية للعيادات المركزية بشكل دوري وتوزيعها بشكل منتظم.

وحول استعدادات بعثة فلسطين الطبية للتعامل مع فيروس الإيبولا، قال النجار ، انه تم تجهيز البعثة قبل خروجها من ارض الوطن بالملابس الواقية من فيروس الايبولا، كما وتم عقد ورش ارشادية للأطباء والممرضين حول كيفية التعامل مع اي اصابة مشكوك فيها حول الفيروس وكيفية تشخيصها ومتابعتها.
وعقدت البعثة الطبية برئاسة الدكتور حسام الطنيب اجتماعا للطاقم الطبي المكون من 50 كادرا من الضفة وغزة لشرح مهمات العمل لهم وتوجيههم وإرشادهم بكيفية التعامل مع الحالات المرضية ومتابعة احوال الحجاج ونظام الدوام وتحديد اليات التحويل للمستشفيات الطبية اذا لزم الامر لاي حاج.
ويبلغ عدد حجاج فلسطين لهذا الموسم نحو 5500 موزعين على 10 ابراج سكنية.