وكالة سما:4/7/  قالت القناة العاشرة العبرية ان اسرائيل ابلغت مصر بان لديها 24 ساعة للتوسط لدى حماس لوقف اطلاق الصواريخ. وفي ذات السياق أفادت مصادر فلسطينية هذا المساء بأن "إسرائيل" أوصلت رسالة إلى حماس, من خلال المخابرات المصرية والتي مفادها, منح فرصة لحركة حماس لمدة 24 ساعة لوقف اطلاق الصواريخ, وفي حال استمر اطلاق الصواريخ من القطاع ستقوم إسرائيل بعملية عسكرية في غزة. ووفقاً لموقع "وللا" الإسرائيلي الذي نقل الخبر فإن الرسالة تم توصيلها إلى موسى أبو مرزوق القيادي بحركة حماس, والذي قام بدوره بنقلها إلى قيادة الحركة في غزة.

 

وكالة معا:4/7/ تمكنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، من تحرير 3 مستوطنين احتجزهم الشبان في قرية بيتللو غربي رام الله، بعد أن دخلوا القرية لأسباب لا تزال مجهولة، واحتجزهم الشبان في المنطقة. واحتجز شبان القرية سيارة إسرائيلية تقل مستوطنين في داخل القرية، كانت تسعى وفقاً للبعض لاختطف شبان في حين اقتحمت قوات الاحتلال القرية بسرعة وحاولت تخليص المستوطنين الثلاثة، فاندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وشبان القرية الذين أمطروا قوات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة. وبعد اشتباكات عنيفة لأكثر من نصف ساعة، وبسبب إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت والرصاص المطاطي، تمكن الجنود من الوصول إلى المستوطنين الثلاثة وإخراجهم من القرية. وانسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي على وقع إلقاء الحجارة بغزارة نحو الجنود، الذين واصلوا إطلاق الرصاص حتى بعد انسحابهم.

 

وكالة معا:4/7/ اعلن الجيش الاسرائيلي انه غير معني بالتصعيد، ويسعى الى احتواء الاوضاع المتدهورة في الاراضي الفلسطينية وذلك عقب مقتل ثلاثة مستوطنين بالخليل، وقيام المستوطنين بحرق فتى في حي شعفاط بالقدس . وقال يؤف مردخاي منسق الجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة بيان اصدره ان الجيش يسعى الى وقف التصعيد الجاري في الضفة وقطاع غزة خلال فترة شهر رمضان . واضاف مردخاي في بيانه حول مقتل الفتى محمد ابو خضير "انه من غير المقبول من الناحية الدينية والقانونية ما جرى بحق الفتى محمد من خطف وتعذيب، وان الشرطة تحقق في الحادث وسيتم محاسبة ومحاكمة المرتكبين" . وحمل مردخاي حركة حماس مسؤولية التصعيد في قطاع غزة والخليل، وقال ان الجيش الاسرائيلي بعث برسالة لحماس انه في حال استمر اطلاق الصواريخ فان الرد العسكري سيكون قريبا، وقال "ان الهدوء سيقابله هدوء" .

 

وكالة معا:4/7/ كشف سامي أبو زهري، الناطق باسم حركة حماس عن وجود اتصالات بين حركته ومسؤولين مصريين بشأن التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة. وقال أبو زهري في حديث خاص لمراسل "معا" ان هناك اتصالات جرت بين بعض المسؤولين المصريين وبعض المسؤولين في حركة حماس بشان التصعيد". وأضاف "أكدنا موقفنا باننا لسنا معنيين بالتصعيد والاحتلال هو المسؤول". وكان مصدر عسكري كبير في قادة الاحتلال أكد أن إسرائيل غير معنية بتصعيد الأوضاع على الحدود مع قطاع غزة، ولكن وحدات الجيش المرابطة على هذه الحدود مستعدة للرد بحزم وتوسيع نشاطاتها العسكرية جوا وبرا في حال لم تتوقف عمليات إطلاق الصواريخ من قطاع غزة باتجاه البلدات والمدن الإسرائيلية.

 

فلسطين الان:4/7/ أكد صلاح البردويل القيادي في حركة حماس أن حركته قادرة على قلب المعادلة وتغيير الموازين مع الاحتلال الإسرائيلي. وقال البردويل في كلمة له أمام تظاهرة دعت إليها حركته حماس في خانيونس تضامنا مع الضفة والقدس ورفضا للتهديدات الإسرائيلية "إننا لسنا ضعافا ولا مهزومين وسندفع الثمن لكل من يريد أن يدفعنا الثمن". وأضاف البردويل:" الاحتلال يعرض التهدئة لكي يخفف من احتقان الجماهير بالضفة". ودعا البردويل الرئيس محمود عباس ورئيس الحكومة رامي الحمدالله الى الوفاء والالتزام باتفاق المصالحة. ولمح البردويل الى أن حركة حماس قادرة على إدارة شؤون القطاع في حال عدم الالتزام باتفاق المصالحة. وقال "نحن قدمنا الوحدة من اجل شعبنا وعندما نجدها زائفة فسنفهم كيف نتعامل معها"، مجددا رفض حركته للتنسيق الأمني والمفاوضات مع الاحتلال.

 

وكالة معا:4/7/ حاول مستوطنون متطرفون مساء اليوم، اختطاف احد الاطفال من حارة السماح، في بيت حنينا شمال القدس. وافاد سكان بيت حنينا ان 4 مستوطنين اقتحموا حارة السماح من جهة مستوطنة بسغات زئيف المقامة على اراضي بيت حنينا، وحاولوا اختطاف الطفل محمدعلي الكسواني 7 سنوات، اثناء لعبه مع اقرانه في الحي، الا ان صراخ الاطفال وتجمع الأهالي حال دون ذلك.

 

وكالات:4/7/ أكدت الخارجية الروسية تعقيبا على التطورات الأخيرة في منطقة النزاع الإسرائيلي الفلسطيني أن موسكو ترفض خطف وقتل المدنيين الأبرياء، إسرائيليين كانوا أم فلسطينيين. وجاء في بيان أصدرته الوزارة اليوم: "لا تزال تردنا أخبار مقلقة عن زيادة التوتر في الأراضي الفلسطينية. وأفادت وسائل إعلام أن حوالي 20 صاروخا و10 قذائف هاون أطلقت ليلة 3 يوليو/تموز من قطاع غزة إلى جنوب إسرائيل. وتعرضت مدينة سديروت لقصف أشد. وردا على ذلك ضربت القوات الجوية الإسرائيلية حوالي 15 هدفا في القطاع، ما أسفر عن إصابة حوالي 10 فلسطينيين. وتجاوز عدد الصواريخ التي أطلقت صوب إسرائيل منذ بداية يوليو/تموز 30 صاروخا، بينما قصف إسرائيل عشرات المواقع في قطاع غزة". وأشارت الخارجية الروسية إلى تأزم الأوضاع في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وقالت: "من الأسباب الرئيسية لذلك خطف محمد أبو خضير الفلسطيني من القدس البالغ 16 عاما من العمر على أيدي مستوطنين وتنكيله بطريقة وحشية على إثر ذلك. إننا ندين بشدة هذه الجريمة ونعرب عن خالص تعازينا لذوي الفتى الفلسطيني". وواصلت الوزارة: "تعتبر موسكو هذه العملية مرفوضة إطلاقا وتستنكر الأساليب الإجرامية لخطف وفتل المدنيين الأبرياء، إسرائيليين كانوا أم فلسطينيين. ندعو السلطات الإسرائيلية والفلسطينية إلى بذل أقصى الجهد لإيجاد ومعاقبة مرتكبي الاغتيال الوحشي للصبيان الإسرائيليين الثلاثة وأبو خضير".