طارق حرب

برعاية سفير دولة فلسطين لدى لبنان أشرف دبور ممثّلاً بالملحق الثقافي ماهر مشيعل، نظّمت حركة "فتح" والجامعة الأميركية للثقافة والتعليم في صور، يوماً وطنياً الجمعة 2014/5/2، افتتحت خلاله معرضاً للصور والتراثيات والتاريخ الفلسطيني، وذلك ضمن فعاليات إحياء ذكرى النكبة.

وتقدَّم الحضور إلى جانب مشيعل مسؤول إقليم جبل عامل في حركة أمل محمد غزال، ونائب مسؤول الملف الفلسطيني في حزب الله عطالله حمود، وعضو قيادة إقليم حركة "فتح" في لبنان اللواء أبو احمد زيداني، ومسؤول حركة "فتح" في صور توفيق عبدالله، وممثلو فصائل "م.ت.ف" والقوى والأحزاب اللبنانية والجمعيات الأهلية ورؤساء بلديات، ومخاتير وحشد من الفعاليات اللبنانية والفلسطينية ورجال الدين.

وقبل الافتتاح ألقى مدير الجامعة الأميركية للثقافة والتعليم د.أحمد دكور كلمة عبَّر فيها عن فخر الجامعة باستضافة هذا الحدث الذي يؤكّد الدور الرائد للتربية والثقافة في تشكيل وعي الجيل الجديد مما يساهم في بناء مشروع وطني متكامل، يحمل المقاومة عنواناً وعملاً ومنهاج حياة. ورأى أن العلم والمعرفة هي العامل الأساسي لجيل يحمل هم البناء والتضحية. فلا مقاومة دون تربية مقاومة، ولا حصانة لمجتمع إلا بثقافة ووعي أخلاقي.

بدوره أشار نائب مسؤول الملف الفلسطيني في حزب الله عطالله حمود إلى أن "النكبة هي تطبيق لنظرية عنصرية وضعتها الصهيونية تقوم على فلسفة أرض بلا شعب لشعب بلا وطن، وكانت الإبادة التي تعرّض لها شعب فلسطين، حيثُ نزحوا وهم ينتظرون جيش الإنقاذ العربي الذي لم يأتِ". وأكَّد أن "فلسطين ليست للبيع، دماء الشهيد أبو عمار وأبو جهاد وأبو إياد والياسين وعباس الموسوي ومحمد سعد وراغب حر ودماء كل الشهداء الذين سقطوا على درب فلسطين ليست للمتاجرة".

 وقال عضو قيادة إقليم جبل عامل في حركة أمل صدر داوود في كلمته "هُنا على أرض جبل عامل وبالتلاحم بين الشعبين اللبناني والفلسطيني، انهزم المشروع الإسرائيلي، فأزهرت دماء الشهداء نصراً وتحريراً وعزة وكرامة". مؤكّداً "البقاء في خندق المقاومة كما علَّمنا الأمام موسى الصدر وسنبقى إلى جانب الشعب الفلسطيني حتى تحقيق الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

كذلك نقلَ ممثل السفير دبور ماهر مشيعل تحيات الأخير، وقال: "نحن نُحيي ذكرى النكبة نقف معكم على بعد ثورة في فلسطين التي تنتظر من كل الأمة وقفة أخوة ووحدة مصير معها". وأكّد "نحن كفلسطينيين في لبنان ليس لنا إلا هدف واحد وهو العودة إلى ديارنا في فلسطين، ستبقى فلسطين الغاية والهدف ولن نرضى عن فلسطين بديلاً ولو كان الفردوس. هذا ما علَّمنا إياه الشهيد ياسر عرفات ومن بعده حامل الأمانة والثابت على الثوابت الرئيس أبو مازن".

ثمَّ توجَّه الحضور لقص شريط الافتتاح، وقدَّم أمين سر حركة "فتح" في صور توفيق عبدالله دروعًا تقديرية لكل من غزال وحمود ودكور ومسؤول ملف مخيمات صور في حزب الله أبو وائل زلزلي. كما قدَّم كل من مسؤول هيئة التوجيه السياسي العميد بلال أصلان واتحاد المرأة الفلسطينية فرع صور دروعاً تذكارية لمشيعل. وتخلَّل حفل الافتتاح عرضاً من وحي المناسبة للفنان الفلسطيني الحكواتي عبد عسقول.