نددت دول عربية وغربية والأمم المتحدة، اليوم الجمعة 2024/08/16، بالهجوم الذي شنه مستوطنون على قرية جيت في الضفة الغربية، ما أدى لاستشهاد الشاب رشيد سدة "23 عامًا" وإصابة آخرين، أحدهم جروحه وصفت بالخطيرة، إضافة لإحراق عدد من منازل المواطنين ومركباتهم.

"البيت الأبيض": هجمات المستعمرين على المدنيين الفلسطينيين في الضفة "غير مقبولة"

وصف البيت الأبيض، هجوم مستعمرين على قرية جيت شرق قلقيلية بـ"غير المقبول".

جاء ذلك في رد للمتحدث باسم البيت الأبيض، اليوم الجمعة 2024/08/16، على استفسار للصحفيين عن الموقف الأميركي إزاء هجوم المستعمرين.

وقال المتحدث: "هجمات المستعمرين العنيفة ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية غير مقبولة، ويجب أن تتوقف، ويجب على السلطات الإسرائيلية أن تتخذ التدابير اللازمة لحماية جميع السكان"، كما دعا إسرائيل أيضًا، إلى اتخاذ خطوات لمنع تكرار هذه الهجمات ومحاسبة مرتكبيها.

"بوريل" يدين هجوم المستعمرين على قرية جيت شرق قلقيلية

أدان الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، هجوم المستعمرين على قرية جيت شرق قلقيلية، الذي يهدف إلى ترهيب المدنيين الفلسطينيين.

وقال بوريل في منشور له على منصة "إكس"، اليوم الجمعة 2024/08/16، "يومًا بعد يوم، وفي ظل إفلات شبه كامل من العقاب، يعمل المستعمرون الإسرائيليون على تأجيج العنف في الضفة الغربية المحتلة، ما يساهم في تعريض أي فرصة للسلام للخطر".

وأضاف: "يجب على الحكومة الإسرائيلية أن توقف هذه الأعمال غير المقبولة فورًا".

وأكد بوريل عزمه تقديم اقتراح بفرض عقوبات من جانب الاتحاد الأوروبي على الجهات التي تساعد المستعمرين العنيفين، بما في ذلك أعضاء في الحكومة الإسرائيلية.

وينسلاند يدين هجوم المستعمرين على قرية جيت شرق قلقيلية

أدان منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، هجوم المستعمرين على قرية جيت شرق قلقيلية.

وقال وينسلاند في منشور له على منصة "إكس": "أدين بشدة الهجوم الذي شنه المستعمرون الإسرائيليون في قرية جيت الفلسطينية وأرعبوا سكانها، مما أسفر عن مقتل شاب فلسطيني وإلحاق أضرار بالممتلكات".

وأضاف: "هناك حاجة ماسة إلى اتخاذ خطوات ملموسة لضمان المساءلة الكاملة لجميع المتورطين".

وتابع وينسلاند: "أدعو الحكومة الإسرائيلية إلى وقف عنف المستوطنين".

منظمة التعاون الإسلامي تدين إرهاب المستعمرين وتدعو لمحاسبتهم

أدانت منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الجمعة، الإرهاب المنظم والجرائم اليومية التي ترتكبها عصابات المستعمرين المتطرفين، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، والتي كان آخرها هجومها المروع على قرية جيت شرق قلقيلية، من خلال إطلاق النار العشوائي على المدنيين، وإتلاف ممتلكاتهم وإحراق منازلهم ومركباتهم وأراضيهم الزراعية، ما أدى إلى استشهاد وإصابة العشرات منهم.

واعتبرت المنظمة ذلك، امتدادًا للعدوان الإسرائيلي المفتوح على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني، محمّلةً الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تبعات استمرار هذه الجرائم الآثمة.

كما طالبت المنظمة المجتمع الدولي، وخصوصًا مجلس الأمن الدولي، تحمل مسؤولياته تجاه ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وضمان الوقف الفوري والشامل لهذا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها مدينة القدس.

كما جددت المنظمة، دعوتها المجتمع الدولي إلى ضرورة إلزام إسرائيل، قوة الاحتلال، بتفكيك جميع المستوطنات الاستعمارية ومليشياتها الإرهابية في الأرض الفلسطينية المحتلة ورفع الحماية السياسية والقانونية عنها وتصنيفها كمنظمات إرهابية، وإنهاء منظومة الاحتلال الاستعماري غير الشرعي لأرض دولة فلسطين.

الأردن يدين هجمات المستعمرين الإرهابية المتواصلة على شعبنا

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم الجمعة، هجمات المستوطنين الإرهابية المتواصلة على الفلسطينيين وآخرها هجوم يوم أمس على قرية جيت شرق قلقيلية، مما أسفر عن ارتقاء شابٍ، وإصابة العشرات، وألحق أضرارًا مادية بممتلكات المواطنين.

وحمّل الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة، إسرائيل مسؤولية الاعتداء على قرية جيت، والاستمرار بالسماح بهجمات المستوطنين الإرهابية، مشددًا على أن إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذه الانتهاكات، والاعتداءات الناشئة عن إجراءاتها الأحادية العدوانية المتواصلة، التي تستهدف الفلسطينيين، وأراضيهم، ومساكنهم عبر بناء المستوطنات وتوسيعها، وتهجير الفلسطينيين من منازلهم.

وأكد رفض المملكة المطلق لهذه الاعتداءات، ولتصاعد إرهاب المستوطنين ضد الشعب الفلسطيني، في استمرار للتصعيد الخطير الذي تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة من قبل المستوطنين المتطرفين منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وطالب، المجتمع الدولي بفرض عقوبات رادعة توقف إرهاب المستوطنين العنصريين، مجددًا الدعوة للمجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته، واتخاذ موقف دولي واضح يوقف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة، والمتواصلة لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ويفرض على إسرائيل الالتزام بها، وتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني، وتلبية حقه في الحرية والدولة ذات السيادة على ترابه الوطني على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس المحتلة.

ألمانيا تدين هجمات المستعمرين في الضفة الغربية

أدانت ألمانيا، اليوم الجمعة، الهجمات التي شنها مستعمرون إسرائيليون اغتصبوا أراضي المواطنين في قرية جيت بالضفة الغربية المحتلة، ما أدى إلى مقتل فلسطيني وإضرام النار بالعديد من المنازل والمركبات.

وقالت وزارة الخارجية: "إننا ندين عنف المستعمرين المتطرفين الذين هاجموا وأضرموا النيران في قرية فلسطينية بالضفة الغربية بالأمس (الخميس)، ما أدى إلى مقتل فلسطيني".

وشددت الوزارة، في بيان عبر منصة "إكس"، على أن هذا العنف غير مقبول وأن الهجمات يجب أن تتوقف على الفور.

وأضافت: "للفلسطينيين حق العيش في أمان، وإسرائيل ملزمة بحماية الفلسطينيين في الضفة الغربية، ووقف هذه الهجمات، وملاحقة الجناة".

وتابعت: "يجب ألا يكون هناك أي إفلات من العقاب لمثل هذه الأعمال العنيفة".

رابطة العالم الإسلامي تدين هجوم المستعمرين على قرية جيت

أدانت رابطة العالم الإسلامي الهجوم الذي شنه مستعمرون على قرية جيت شرق قلقيلية الخميس الماضي، ما أسفر عن استشهاد شاب وإصابة آخرين وإلحاق أضرار بالممتلكات.

ونددت الرابطة، في بيان، بالانتهاكات الجسيمة والمتواصلة التي يرتكبها المستعمرون بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته، تحت حماية قوات الاحتلال، وجددت دعوتها للمجتمع الدولي لوقفة صادقة وجادة لإنهاء هذه المأساة الإنسانية المروعة التي يمر بها الشعب الفلسطيني، مشددة على ضرورة اتخاذ إجراءات ملموسة لضمان وقف العدوان الإسرائيلي.