كشفت براءة اختراع جديدة عن عمل شركة أبل على شاشات قابلة للتمدد، وأخرى قابلة للانحناء، مما قد يرجح قرب قدومها في العديد من منتجاتها خلال الفترة المقبلة.

وبحسب تقرير نشره موقع AppleInsider، فإن براءة الاختراع تحمل عنوان "شاشة قابلة للتمدد Stretchable Display"، وهي شاشة قادرة على الالتفاف حول أسطح وأشكال مختلفة، بينما تظل تعمل كشاشة OLED عادية.

ولم تحدد براءة الاختراع أجهزة بعينها ستطبق عليها، إلا أنه من الممكن تطبيقها على عدد من أجهزة أبل، فعلى سبيل المثال؛ من الممكن تقديم إصدار من جهاز HomePod للمساعدة المنزلية، بشاشة تلتف حول الجزء العلوي من مكبر الصوت

ورجحت التوقعات احتمالية استفادة هواتف آيفون، وساعات أبل ووتش، من براءة الاختراع الجديدة، فقد تستخدمها الشركة لتقديم إصدار مستقبلي من هواتفها يعتمد على شاشة تلتف بالكامل 360 درجة حول هيكل الهاتف، وهو ما سلطت التقارير خلال السنوات الماضية الضوء عليه، على أنه رؤية أبل لمستقبل هواتفها، والتي تتخلص تدريجياً من الفتحات، والأزرار.

هواتف آيفون القابلة للطي

وبحسب تقرير سابق لمؤسسة "تريند فورس"، فإن هواتف آيفون القابلة للطي لن تصل الأسواق قبل 2027، إذ تحتاج أبل إلى مزيد من الوقت لتجري العديد من المفاوضات والاختبارات على تقنيات طي الهواتف الذكية، من حيث المكونات المتحركة، وكذلك الشاشات القابلة للطي، مما قد يجعل وصول أول هاتف آيفون من هذا النوع إلى أيدي المستخدمين غير قابل للتحقق قبل 3 سنوات.

كذلك، من المتوقع أن تستخدم أبل الشاشات القابلة للتمدد واللف مع ساعاتها الذكية، مثلما كشفت براءة اختراع سجلتها سابقاً لساعة تتكون من شاشة ممتدة تلتف حول معصم المستخدم.

وذكرت براءة الاختراع أيضاً احتمالية استفادة أبل من الشاشات القابلة للطي في تطوير أجهزة الكمبيوتر المحمولة، والنظارات الذكية، وسماعات الواقع الافتراضي، واللوحات الإعلانية والسيارات الذكية.