اعتبر العميل السابق في الاستخبارات الداخلية الإسرائيلية غونين بن إسحاق، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يدمر بلده، مشيرًا إلى أن الفصائل الفلسطينية كانت أكثر ذكاء من إسرائيل.

وقال بن إسحاق "53 عامًا" في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية: إن "نتنياهو يُمثل فعلاً أكبر خطر على إسرائيل".

وأضاف: "صدقوني، اعتقلتُ بعضًا من أكبر الإرهابيين خلال الانتفاضة الثانية، وأعرف كيف يكون الإرهابي"، معتبرا أن نتنياهو يقود إسرائيل نحو الدمار.

أما اليوم، فيشارك غونين بن إسحق في حركة "وزير الجريمة" Crime Minister الاحتجاجية على سياسات حكومة نتنياهو. وعزز تأخر تسليم الولايات المتحدة الأسلحة لحليفتها إسرائيل، قناعة بن إسحاق بوجوب أن يترك نتنياهو السلطة.

وقال: "إن الرئيس الأميركي جو بايدن هو أكبر داعم لإسرائيل، ونتنياهو بصق في وجهه، وإنه يدمر علاقات مهمة جدًا مع الولايات المتحدة".

ومنذ أشهر، يحتج الإسرائيليون على إدارة نتنياهو، للحرب الدائرة في قطاع غزة ويتجمعون بانتظام للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة وعودة المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية.

وأصبح بن إسحاق الذي التحق بجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي في التسعينيات بعد اغتيال رئيس الوزراء إسحاق رابين، شخصية بارزة في التظاهرات المناهضة لنتنياهو.

ويرى العميل السابق في جهاز الشين بيت، أن الاستخبارات الإسرائيلية استهانت بالعدو، معتبرًا أنه كان بإمكان عميل مزدوج أن يكشف مخطط هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول لمنع حصوله.

وأضاف: "ظننا أن عدونا غبي، لكن في نهاية المطاف، كانت الفصائل الفلسطينية أكثر ذكاء".

ورأى أن الوقت قد حان لتغيير المعادلة في غزة، من خلال وضع حد للحرب ثم حشد دعم دولي لتولي السلطة الوطنية الفلسطينية إدارة قطاع غزة.

واتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بالرغبة في البقاء في السلطة بأي ثمن، معتبرًا أنه لا يفكر إلا بنفسه وبمشاكله الإجرامية وبكيفية البقاء سياسيًا في إسرائيل.

وحمل المسؤولية  لنتنياهو وذلك لسماحه لوزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، باستخدام الشرطة كـ"مليشيا" خاصة به لعرقلة التظاهرات الأسبوعية المناهضة للحكومة في تل أبيب.

وأكد أنه وقف شخصيًا أمام خراطيم المياه لحماية المتظاهرين من عنف الشرطة وفق قوله، ما أدى لإدانته، غير أن الإدانة ألغيت في مارس/آذار.

ومضى يقول: "اليوم إسرائيل مدمرة من الداخل، إنه (نتنياهو) يدمر كل شيء، وكلما أذعن نتنياهو للحلفاء القوميين المتشددين كلما ضعف أمن إسرائيل، أصبح كل شيء متفجرًا الآن، وأقول لنتنياهو استقل، وسيكون ذلك أكبر دعم يمكنك تقديمه لشعب دولة إسرائيل".