أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم الجمعة 2024/06/21، أن قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026، ستُسحب الخميس المقبل في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وتأهل منتخبنا الوطني لكرة القدم "الفدائي" للدور الثالث من التصفيات، لأول مرة في تاريخه، بعد أن حل وصيفًا في المجموعة التاسعة من الدور الثاني، خلف المتصدرة أستراليا، كما تأهل إلى نهائيات كأس آسيا للمرة الرابعة في تاريخه.

وصُنِفَت المنتخبات الـ"18" المتأهلة من الدور الثاني في ستة مستويات وفقاً لأحدث تصنيف صادر عن الاتحاد الدولي (فيفا).

وضمّ المستوى الأول اليابان (17)، إيران (20) وكوريا الجنوبية (22)، الثاني أستراليا (23)، قطر (35) والعراق (55)، والثالث السعودية (56)، أوزبكستان (62) والأردن (68).

أما المستوى الرابع، فضمّ الإمارات (69)، عُمان (76) والبحرين (81)، الخامس الصين (88)، فلسطين (95) وقرغيزستان (101)، والسادس كوريا الشمالية (110)، إندونيسيا (134) والكويت (137) .

وتقام منافسات الدور الثالث بين أيلول/سبتمبر 2024 وحزيران/يونيو 2025، حيث سيتم تقسيم المنتخبات على ثلاث مجموعات، تضم كل مجموعة ستة منتخبات.

يتأهل أوّل منتخبين في كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026 المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، لتحجز ستة من المقاعد الثمانية المتاحة للاتحاد الآسيوي، في حين سيتم التنافس على المقعدين المتبقيين من خلال ملحق التصفيات الآسيوية، علمًا أن هنالك فرصة للحصول على مقعد إضافي من خلال الملحق العالمي.

وتظهر منتخبات فلسطين وإندونيسيا وقرغيزستان للمرة الأولى في الدور الثالث، بعد نجاحها في التصفيات المزدوجة التي منحت المنتخبات المتأهلة أيضًا بطاقة المشاركة في كأس آسيا 2027 في السعودية.

وكان رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الفريق جبريل الرجوب قد أعلن أن منتخبنا الوطني لكرة القدم سيخوض المرحلة الثالثة والحاسمة من تصفيات كأس العالم 2026 على ملعبه البيتي، في استاد الشهيد فيصل الحسيني ببلدة الرام شمال القدس المحتلة.

يذكر أن دوري المحترفين لكرة القدم والدوريات الرياضية كافة، توقفت منذ بدء العدوان الإسرائيلي الشامل على شعبنا في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.