أخطرت سلطات الاحتلال اليوم الخميس 2024/06/06، بوقف العمل والبناء، في الأراضي الزراعية الواقعة بمحاذاة جدار الفصل والتوسع العنصري غرب ضاحية شويكة شمال طولكرم.

وتقع الأراضي المستهدفة في منطقة البلبيسي في الضاحية، حيث وصلت الإخطارات لعائلات أبو صالح، والزايط والمصري والبلبيسي. وهذه الأراضي هي زراعية لا يوجد بها أي إنشاءات أو أبنية، باستثناء غرفة زراعية مسقوفة بلوح "زينكو"، مبنية منذ العام 1994، إضافة إلى بعض البيوت البلاستيكية التي معظمها قديم وفارغ من الزراعة.

وهذه الإخطارات ليست جديدة، فهي اعتداء ممنهج ينتهجه الاحتلال لتفريغ الأراضي من أصحابها وجعلها عرضة للاستيطان، ولا يتوانى الاحتلال بين الفترة والأخرى من توزيع الإخطارات على المزارعين، وتهديدهم، وملاحقتهم وإطلاق النار عليهم، وطردهم من أراضيهم، حتى ما قبل العدوان الإسرائيلي على غزة، وزادت وتيرتها ما بعد ذلك. حيث أخطر الاحتلال عددًا من المزارعين في نيسان الماضي بوقف العمل والبناء.

وكانت قوات الاحتلال قد جرفت خلال اليومين الماضيين مشتلًا خاصًا للمزارع ياسر موسى في المنطقة المسماة "أرض الدير القبلية" غرب الضاحية والبالغ مساحته "24" دونمًا، دون سابق إنذار، وتجريف أرض المزارع ثائر عليان المجاورة له بمساحة "30 دونمًا"، وطال الأشجار والخضروات المزروعة وتدمير المعدات الزراعية وخطوط مياه ري المزروعات، ومنعهم تحت تهديد السلاح من العودة إلى أراضيهم.