أطلقت وزارة العمل، بالشراكة مع الإدارة للتفتيش وحماية العمل اليوم الأحد 2024/04/28، بمقر الوزارة في رام الله، فعاليات الأسبوع الوطني للسلامة والصحة المهنية تحت شعار "بيئة العمل الآمنة والصحية هي مبدأ أساسي وحق في العمل" بالتزامن مع اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية.

ويشمل الأسبوع الوطني عددًا من النشاطات والفعاليات التي تتمحور حول زيارات توعوية داخل المنشآت، ونشر الوعي الوقائي بتدابير واشتراطات السلامة والصحة المهنية بين العمال وأصحاب العمل، وعقد ورش عمل في هذا الإطار.

وأكد مدير عام الإدارة العامة للصحة والسلامة المهنية فراس أبو حماد، نيابة عن الوزيرة ايناس العطاري، أهمية تعزيز أنظمة الصحة والسلامة المهنية للمساهمة في الحد من إصابات العمل والأمراض المهنية، لا سيما القاتلة منها، لافتًا إلى أن الوزارة حققت بالشراكة مع شركائها الاجتماعيين العديد من الإنجازات الوطنية، أهمها تعزيز التفتيش الداخلي بالمنشآت من خلال مراقبة انفاذ القرار بقانون رقم 3 لسنة 2019 بشأن مشرفي ولجان السلامة والصحة المهني بالمنشآت، وتعزيز قدرات مفتشي العمل، وتطوير الأدوات المستخدمة في عمليات التفتيش.

وقال أبو حماد: إن "الوزارة سعت للارتقاء بتفتيش العمل بما يتوافق مع المعايير الدولية عبر تطوير نظام وطني شامل للإبلاغ عن حوادث وإصابات العمل والأمراض المهنية والتحقيق بها وتوثيقها، وإقرار السياسة والاستراتيجية الوطنية في فلسطين في مجال السلامة والصحة المهنية".

وأوضح أن الإدارة العامة للتفتيش تتحقق من المعلومات عبر الشكاوى المقدمة من العمال وأصحاب العمل على الرقم المجاني 127، إضافة للسجلات الإدارية التابعة لها، وذلك لتعزيز شروط وظروف بيئة العمل.

وشدد أبو حماد، على أن الوزارة تقوم بإغلاق أي منشأة تخالف القانون، ولا يتم إعادة فتحها إلا بعد أن تصوب أوضاعها القانونية، وعمل الإصلاحات اللازمة، حيث أغلقت خلال هذا العام أكثر من 10 منشآت لمخالفتها اشتراطات الصحة والسلامة المهنية.

بدوره، قال مدير عام مديرية عمل محافظة رام الله والبيرة محمد السلاودة: إن "اهتمام الوزارة في هذا الموضوع يتمثل في إنشاء المركز الوطني للسلامة والصحة المهنية بموجب قرار مجلس الوزراء، كمظلة وطنية للسلامة والصحة المهنية في فلسطين، وللمساهمة الفاعلة في تحسين سلامة وصحة المجتمع بشكل عام، والمحافظة على بيئة عمل آمنة وصحية في جميع القطاعات، فضلًا عن رفع الوعي المجتمعي بهذا الإطار، والتركيز على نهج الأنظمة والوقاية من الحوادث".

وأشار السلاودة إلى أنه قد تم اعتماد الإدارة العامة للصحة والسلامة المهنية ضمن الهيكل التنظيمي للوزارة، وقال: "نؤكد أهمية تطبيق قطاع الصحة والسلامة المهنية، وتطوير البنى التحتية له، بما في ذلك تحسين المراكز الصحية، وتوفير المعدات والتدريب المناسب".

من جانبه، قال رئيس نيابة حماية الأحداث ثائر خليل: إن "النيابة تطبق القانون، وتقف بحزم لكل من يخالف القانون والتشريعات، خاصة الصحة والسلامة المهنية، وهي على أتم الاستعداد لتقديم النصح والرشد، أو اتخاذ أي إجراء من أجل قيام الإدارة العام للتفتيش بدورها على أكمل وجه".

من جهته، أكد الممثل عن الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين علاء مياسي أهمية الاهتمام متابعة شروط الصحة والسلامة المهنية في المنشآت والتأكد من مدى تطبيقها على مدار العام، حتى نصل إلى بيئة عمل آمنة وصحية.

كما قالت ممثلة محافظة رام الله والبيرة مها زيد: إن ا"لفعالية تهدف لحماية العاملين في المنشآت، وزيادة الإنتاجية لأصحاب العمل، الأمر الذي يحتاج لنشر الوعي بأهمية تطبيق شروط السلامة والصحة المهنية".

إلى ذلك، قال ممثل جهاز الدفاع المدني أيمن ساتر: إن "الهدف من وجود الدفاع المدني هو لحماية المواطنين، وبالتالي فإن المهم هو تفادي وقوع الحادث والالتزام بشروط الصحة والسلامة المهنية".