بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 12- 4- 2024

*فلسطينيات
شهيد ثانٍ برصاص الاحتلال في طوباس

استشهد الشاب محمد رسول عمر دراغمة، اليوم الجمعة، بعد إطلاق قوات الاحتلال النار على المركبة التي كان يستقلها، وهو نجل المعتقل عمر دراغمة، الذي استشهد داخل معتقلات الاحتلال الإسرائيلي في 23 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.
وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت مدينة طوباس في ساعات الصباح، وانتشرت في عدد من أحيائها.
وأوضح الهلال الأحمر في بيان مقتضب، أن طواقمه تلقت بلاغًا عن استهداف الاحتلال لمركبة في طوباس، وتم تحريك مركبة إسعاف إلى الموقع، إلا أن قوات الاحتلال استولت على المركبة ومن بداخلها.
وفي وقت لاحق، أعلنت طواقم الهلال أنها انتشلت شهيدًا من داخل المركبة المستهدفة بعد أن تركتها قوات الاحتلال، قرب مفرق طمون، جنوب طوباس.
ويأتي استشهاد الشاب، بعد ساعات قليلة من ارتقاء الشاب محمد شحماوي برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم الفارعة جنوب طوباس.

*عربي دولي
الصين تدعم عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة

قالت الصين إنها تدعم عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة.
جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ، في مؤتمر صحفي، اليوم، في معرض ردها على سؤال عن موقف الصين من عضوية فلسطين في الأمم المتحدة.
وأضافت ماو، أن "الصراع المستمر والأزمة الإنسانية الحادة الناجمة عنه، دليلان آخران على أن السبيل الوحيد لإنهاء تلك الحلقة المفرغة من الصراع هو التنفيذ الكامل لحل الدولتين وإقامة دولة فلسطين المستقلة، ومعالجة الظلم التاريخي الذي عاناه الفلسطينيون منذ فترة طويلة".
وكانت فلسطين طلبت رسمياً من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إعادة النظر في طلبها الحصول على عضوية الأمم المتحدة الكاملة المقدم في عام 2011.
واجتمع مجلس الأمن في وقت سابق من الأسبوع الجاري، وأحال طلب فلسطين على لجنة قبول الأعضاء الجدد لمداولاته.

*إسرائيليات
نتنياهو: مستعدون لسيناريوهات في مناطق أخرى بعيدًا عن غزة

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم أمس الخميس، أن إسرائيل تواصل حربها في قطاع غزة لكنها مستعدة أيضًا لسيناريوهات في مناطق أخرى، وذلك وسط مخاوف من أن تكون إيران تجهز لضرب إسرائيل ردًا على الهجوم الذي أودى بحياة مسؤولين عسكريين إيرانيين كبار.
وأضاف نتنياهو في تعليقات نشرها مكتبه بعد زيارة قام بها لقاعدة جوية في جنوب إسرائيل: "مستعدون للوفاء بالمتطلبات الأمنية لدولة إسرائيل دفاعًا وهجومًا".
وأدلى نتنياهو بتعليقاته في الوقت الذي بدأت فيه قوات وطائرات إسرائيلية عملية في وسط غزة الليلة الماضية قال عنها الجيش، إنها تهدف إلى تدمير البنية التحتية للفصائل الفلسطينية المسلحة.
وانسحبت معظم القوات الإسرائيلية من قطاع غزة استعدادًا لهجوم على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة التي لجأ لها أكثر من مليون نازح فلسطيني لكن القتال استمر في مناطق متفرقة بالقطاع.

*آراء
يسألونك عن العيد/ بقلم: عمر حلمي الغول

حل العيد يوم الأربعاء 11 ابريل الحالي حزينًا كئيبًا، موشحًا بشال أسود ملئ ببقع الدم، ومغبر بتراب الأرض المحروقة تتساقط منه دموع المكلومين بحرب الإبادة الجماعية الصهيو أميركية. حل بلا ضجيج، وبلا أضواء وزينات البيوت والشوارع والميادين والسيارات، وغابت المراجيح ومدن الملاهي، وإن فتحت أبوابها، فكأنها لم تفتح، ذهب المصلون إلى المساجد، وأدوا صلاة العيد تحت وجع السعير والقارعة، صلوا صلاة الجنازة على الشهداء والاموات، وعرجوا على المقابر، زاروا أحبتهم من آباء وأمهات وأزواج وأبناء وأحفاد بصمت شديد، ودموع سكبها الوجع والموت المعلن في المقل.
الأجنة والأطفال حلقوا في فضاء الكون بأجنحة الملائكة وأرواحهم البريئة، وصدحوا بصوت واحد لا للموت، ولا للبارود والمدفع، ولا للمستعمر النازي الحاقد، ولا لقاتل الأرواح النقية، التي لا تميز بين إنسان وإنسان، لا بين دين ودين، ولا بين أنثى وذكر، ولا بين غني وفقير، ولا بين ساكن قصر او خيمة عارية أمام الرياح الهوجاء، ولا بين طعام وطعام، بعدما فقدوا وضاع منهم الحضن الدافئ، والكلمة الطيبة، والابتسامة البريئة والنبيلة، وتلاشت وانعدمت الطرق امامهم، ومع ذبول الورود، وزوال الأمل واليقين بالمستقبل الواعد، الذي اندثر وسقط في زحمة الموت والقتل الفاجر والمارق. 
النساء هامت في أرض الرباط على وجوهها تبحث عن مأوى لها ولأطفالها من ريح النازية الصهيونية الهوجاء والحاقدة القاتلة والدامية، تركض من زاوية إلى أخرى وهي تُهدأ من روع جنينها في رحمها وأطفالها الهلعون من جحيم صواريخ وقذائف وبارود وقنابل الفسفور الأبيض والأحمر. وتصرخ بأعلى صوتها تناشد رب السماء أن يلقي لها لقمة خبز، أو شربة ماء، وتسير هائمة على وجهها عشرات الكيلو مترات بحثًا عن مكان آمن بعد أن زعق غربان إسرائيل وجيش موتها ومرتزقتها يطالبونها بالهجرة الى الجنوب وجنوب الجنوب، والطائرات الحربية والزوارق البحرية ومدافع الدبابات تلاحقهن في كل متر من أرض الوطن، والموت يهاجمهن من حولهن، وأشلاء جثث ورفات الشهداء متناثر على الطرقات وتحت ردم البيوت والعمارات تنهشها الكلاب والقطط والحيونات الضالة، ولم تسلم من فجائع المناخ وسقوط الامطار والبرد والامراض والاوبئة والجوع القاتل، حتى فقدن أطفالهن بين ايديهن وتحت أعينهن. وقصفت أعمارهن قبل الأوان من ويلات الزمن الرمادي في غياب معتصم عربي أو إنساني.
والشيوخ والعجائز ساروا على عكاكيزهم أو محمولين على أكتاف أبنائهم أو على عربات الكارات تحت شبح الموت الأسود وليل إسرائيل ووحشيتها ووحشية سادتها في واشنطن. بعضهم لاقى حتفه على الطرقات تحت وابل القصف وجهنم المحرقة على مرأى ومسمع من العالم الحر، والبعض الآخر ترجل عن مسرح الحياة شاهدًا على كارثة الإبادة الجماعية وضحية من ضحاياها، مدونون في ذاكرة التاريخ الحديث أبشع حروب الإبادة في عصر الذكاء الاصطناعي والسبيرانية القاتلة المتلفعة بثوب الحداثة اللاإنسانية.
حرثت الدبابات والطائرات الحربية والزوارق البحرية الأرض الفلسطينية في محافظات غزة، وقلبت عاليها واطيها، لم تبقِ دربًا بلا تجريف ولا تدمير، ونسفت أبسط مصادر الحياة الأدمية، لا كهرباء، لا ماء، لا طعام، ولا صدى صوت شقيق أو صديق. تبعثروا كالفراش المبثوث في الأرض تحت السماء والطارق، كأن القيامة حلت عليهم لوحدهم دون سواهم من بني الإنسان. وعزرائيل إسرائيل وأميركا وامبراليوا العالم يلقون حمم نيرانهم وكفرهم ولعنات موتهم عليهم، وهذا بعض من اختبار الله للمؤمنين الفلسطينيين الأبرياء، الذين يرفع الكرت الأحمر الأميركي في وجوههم في مجلس الامن الدولي، وليدوس القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي بحذاء راعي البقر قاتل الهنود الحمر الاميركيين والفيتناميين والكمبوديين والأفغانيين والعرب من العراقيين والسوريين والليبيين والسودانيين والصوماليين واللبنانيين، الذي يقتل الفلسطينيين على مدار ال187 يومًا من الحرب الوحشية والقذرة.
ثم يسألونك عن العيد، قل لهم: عن أي عيد تسألون؟ ومتى يكون العيد والموت يطارد الأطفال والنساء والشيوخ؟ ولمن العيد تحت سيوف الموت وفجيعة الاحياء من بني جلدتهم، ومن أباطرة رأس المال المالي وغلاة الخزر الصهاينة النازيين أداتهم؟ وكيف يكون العيد بلا سلام وأمان، وبلا طفولة وبلا حارسات الأرض والوطن والدار، وبلا ورود؟ 
لا عيد للفلسطيني العربي في زمن الكارثة والابادة الجماعية، ولا عيد الا بتحرير الأرض والانسان من خزر هولاكو مرتزقة العصر الحديث، ومن ادواتهم وخصيانهم واذنابهم في الداخل والخارج. وسيأتي العيد ذات يوم عما قريب عندما تزهر الأرض نوارها وورودها وشقائق النعمان، سيأتي العيد لا محالة ذات فجر يتسامى غير بعيد مع رحيل العابرين عن ثرى الوطن السليب، وتنجلي عتمة الليل بسوادها اللعين.