جنى صادر، أول ضابط أنثى طيّار قتال في الجيش اللبناني تقود طائرة حربية، وُلدت ابنة الـ24 ربيعًا وترعرت في بلدة عين إبل الجنوبية في لبنان، ونزِلت إلى العاصمة بيروت، عندما بلغت "18 عامًا"، كان هدفها إتمام تحصيلها الجامعي، لكن قبل أن تُنهي الفصل الأخير من اختصاصها في مجال الكيمياء، أحبت الطيران فقررت الالتحاق بالجيش اللبناني الذي كان قد اتّخذ قرارًا بتعزيز دور المرأة في صفوفه.

وبعد إنهاء دراستها في الكلية الحربية، انتُقيت "صادر" مع زميلين لها، للخضوع لدورة تدريبية في قاعدة لافلين الجوية بولاية تكساس الأمريكية لسلاح الجو الأمريكي، امتدّت لسنتين. وكانت الدورة مقسومة إلى مرحلتين.

المرحلة الأولى، طيران تأسيسي على طائرة T-6 ذات أجنحة ثابتة ومحرك عنفي مروحي، تشمل حوالى ٨٥ ساعة طيران يحدَّد في نهايتها التخصص (مقاتل-نقل-مروحي) بناءً على نتائج المتدرّب وكفاءته.

المرحلة الثانية، طيران تخصصي على طائرة، قتال تأسيسية نوع T-38 ذات أجنحة ثابتة ومحركين نفاثين، تابعتْها التلميذ الضابط صادر بعد تصنيفها كطيار قتال، وشملت حوالى ٩٥ ساعة طيران.

وبعد تخرّجها عادت إلى لبنان كأول ضابط أنثى طيّار تقود الطائرات الحربية، في فبراير/ شباط 2023، وانضمّت إلى قاعدة حامات الجوية حيث بدأت دورة تدريبية على قيادة طائرة SUPER TUCANO الحربية، بعدما تدرّبت في الولايات المتحدة على قيادة طائرتي TEXAN T-6 وTALOM T-38.