إحياءً للذكرى التاسعة عشرة لاستشهاد الرمز ياسر عرفات وتضامناً مع أهلنا في غزة واستنكارًا لمجازر الاحتلال الصهيوني بحق أبناء شعبنا في غزة والضفة والقدس، نظمت منظمة التحرير وحركة "فتح" في منطقة صيدا شعبة إقليم الخروب مسيرةً جماهيريةً حاشدةً في منطقة سبلين بتاريخ 2023/11/12.

بحضور عضوي قيادة إقليم لبنان الدكتور سرحان سرحان وأبو إياد الشعلان، وأمين سر حركة فتح وفصائل "م.ت.ف" في منطقة صيدا اللواء ماهر شبايطة إلى جانب أعضاء قيادة المنطقة، وأمين سر الحزب التقدمي الاشتراكي في إقليم الخروب نزار شمس الدين، وأمين عام اتحاد عمال فلسطين عبد القادر عبدالله، وأمناء سر الشعب التنظيمية والمكاتب الحركية في منطقة صيدا، وممثلي القوى والأحزاب والفصائل الفلسطينية واللبنانية في إقليم الخروب، وبمشاركة كشافة العودة وأشبال وفتوة إقليم الخروب، وطلاب الشعبة، وأخواتها وكوادر وأعضاء الشعبة وفرقة الإسعاف والطوارئ في مستشفى الشهيد محمود الهمشري.

وانطلقت المسيرة من أمام ثانوية بيت جالا وصولاً إلى مثوى شهداء فلسطين في سبلين.
وبعد ترحيب من عضو قيادة الشعبة محمد صيام بالمشاركين وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء، وعلى رأسهم الشهيد ياسر عرفات، وسماع النشيدين الوطنيين الفلسطيني واللبناني ونشيد حركة فتح، ألقى أمين سر الحزب التقدمي الاشتراكي في إقليم الخروب نزار شمس الدين كلمة الحزب موجهاً التحية لفلسطين وغزة والضفة والقدس ولأرواح الشهداء من أطفال ونساء وشيوخ، وإلى المقاومين والمناضلين من كافة الفصائل الفلسطينية ولشعب فلسطين المقاوم والصامد.
كما توجه بالتحية إلى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، مستذكراً تاريخ الحادي عشر من تشرين الثاني كذكرى أليمة برحيل قائدٍ كبيرٍ وهو أبو عمار الذي خاض نضالاً تحررياً في سبيل القضية الفلسطينية، والذي رحل تاركاً إرثاً نضالياً وقضية قومية عربية ما زالت راسخة لدى أبناء شعبنا الفلسطيني وشعوب الأمة العربية وأحرار العالم، ومن ثم حيا شهيد العروبة والقضية المعلم كمال جنبلاط رفيق درب الشهيد أبو عمار.

وختم شمس الدين بتحية من الرئيس وليد بيك جنبلاط والرئيس تيمور جنبلاط، ومن الحزب التقدمي الاشتراكي المؤتمن على القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية.
ثم ألقى د. سرحان سرحان كلمة فلسطين وحركة فتح بدأها منادياً يا أخوتي أخواتي يا أهلي في بيت حانون، وفي جباليا ومخيمها، وفي بيت لاهيا وتل الزعتر، ومن رفح غراد إلى جنين غراد، لقد ظنوا أنه بجرائمهم ممكن أن يركعونا، لكن هذا الشعب شعب الجبارين الشعب المرابط في أرض الرباط، ولا يركع إلا لله، وفي ذكراك أبي عمار نعاهدك على التمسك بالثوابت والمحافظة على إرثك الفتحاوي الثوري، على الرغم من الصعاب كلها التي تواجهنا، ورغم الجرائم والإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني بحق أبناء شعبنا من أطفال ونساء وتدمير للبنية التحتية والمدارس والمستشفيات، في غزة وكل فلسطين، وذلك أمام صمت العالم والمجتمع الدولي.
كما أكد سرحان: إننا في حركة فتح نحذر من تهجير شعبنا الفلسطيني، ولن نقبل تكرار نكبة عام ١٩٤٨، ونطالب بوقف هذا العدوان الغاشم على شعبنا، كما نؤكد بأن غزة جزءٌ لا يتجزأ من دولة فلسطين، وسنتحمل كامل مسؤوليتنا في إطار حل سياسي شامل فلا دولة بدون غزة ولا دولة في غزة، فعلينا أن نكون موحدين لمواجهة كافة المؤامرات لضرب الصف الفلسطيني.
كما وجه سرحان التحية لكل شعوب ودول العالم التي خرجت المساندة شعبنا ودعم قضيتنا، كما وجهت التحية للشهداء كلهم في القدس وغزة وجنين ونابلس وطولكرم وقلقيلية، وفي كل مدن وقرى ومخيمات فلسطين ولشهداء الجنوب اللبناني.
وختم قائلاً: ستبقى ذكرى رحيل الرمز القائد ياسر عرفات محفورة في ذاكرتنا جميعاً سلاماً إلى روحه الطاهرة، سيد الشعب والقضية عشق الأرض والسلاح والزيتونة، أنه اسم بحجم وطن.