حصلت مؤخراً الدكتورة أسماء بنت محمد زامل الشريف أستاذ الكيمياء العضوية المشارك بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، على براءة اختراع من مكتب البراءة الأمريكي عن تقنية مبتكرة لإزالة الملوثات العضوية من المياه صديقة للبيئة فعالة وذات تكلفة منخفضة تعمل على إزالة المركبات الفينولية السامة من مياه الصرف الصناعي.

حصلت أسماء الشريف على درجة الدكتوراه في الكيمياء العضوية من قسم الكيمياء في كلية العلوم للبنات بالدمام، جامعة الملك فيصل وحمل عنوان الموضوع الذي بحثته الدكتورة أسماء في رسالتها quot، تحضير ودراسة مثبطات تآكل جديدة مشتقة من الإيميدازولينات والأيزوأكسازوليدينات وبعض البوليمرات في صناعة النفط والغازquot.

ويمثل البحث أهمية كبيرة، للمعنيين في صناعة النفط والغاز حيث يقدم إسهامًا كبيرًا في البحوث التي تهدف للوصول إلى نتائج عملية في مجال تثبيط عملية التآكل عن طريق تغليف الأنابيب، سواء كانت أنابيب نفط أو أي نوع من هذه المركبات.

وتعد الدكتورة أسماء أول باحثة سعودية تخصصت في هذا المجال، وتسجل رسالتها لنيل درجة الدكتوراه جديدًا في مجال البحوث الخاصة بالمثبطات وخاصة في مجال تحضير مثبطات جديدة تعمل على التقليل من الأضرار الناتجة عن تآكل الحديد وقد أعطت كفاءة تثبيط بنسبة عالية جدا بلغت 98% في المعامل المخبرية.

تكونت هيئة المناقشة من الأستاذ الدكتور حسن محمد الحازمي أستاذ الكيمياء العضوية بجامعة الملك سعود، الأستاذ الدكتور عبد العزيز عبد الرحيم وزان أستاذ هندسة البوليمرات بجامعة الملك عبد العزيز بجدة والأستاذ الدكتور شيخ أشرف علي المشرف على الرسالة من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وهي الجهة التي أشرفت على رسالة الدكتوراه.

وقد أشادت هيئة مناقشة الرسالة بالجهد العلمي الذي بذلته الدكتورة أسماء، وأوضحت أن البحث قدم جديدًا في مجال الحلقية غير المتجانسة وهو من أهم موضوعات كيمياء البوليمرات.

الجدير بالذكر أن التخصص العام للدكتورة أسماء الشريف هو الكيمياء العضوية وتخصصها الدقيق حلقية غير متجانسة كيمياء البوليمرات، وقد قامت الباحثة خلال إعدادها الرسالة  بنشر عدد من الأبحاث في مجلات عالمية محكمة مثل j.of applied polymer science.