واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب عدد من المواطنين خلال مواجهات مع الاحتلال في أبو ديس شرق القدس ومحافظتي أريحا وبيت لحم، واعتقل 16 مواطنا، فيما اقتحم مستوطنون الأقصى وبلدة سبسطية الأثرية.

 

إصابات بمواجهات مع الاحتلال شرق القدس وفي أريحا وبيت لحم

أصيب عدد من المواطنين خلال مواجهات مع الاحتلال في أبو ديس شرق القدس وفي محافظتي أريحا وبيت لحم، حيث أصيب شاب برصاص الاحتلال الحي، في مخيم عين السلطان وسط مدينة أريحا، بعد أن اقتحم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال مخيم عين السلطان وسط أريحا، وأطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت صوب مجموعة من الشبان الذين تواجدوا عند الشارع الرئيسي المحاذي للمخيم، ما أدى لإصابة أحدهم بالرصاص الحي.

كما أصيب، عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية حوسان غرب بيت لحم.

وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات في بلدة أبو ديس، جنوب شرق القدس المحتلة، وفي محيط جامعة القدس، أطلقت خلالها الرصاص الحي وقنابل الغاز والصوت تجاه المواطنين وداخل الحرم الجامعي، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين والطلبة بحالات اختناق.

 

الاحتلال يعتقل 16 مواطنا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عضو إقليم "فتح" في القدس ياسر درويش، كما اعتقلت شابا من محل للصرافة في مدينة القدس المحتلة لم تعرف هويته، واستولت على مبلغ من المال، كما اعتقلت فتيين من سلوان لم تعرف هويتهما أيضا.

ومن محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال تامر ياسين أبو سالم (22 عاما) من مخيم عايدة شمال بيت لحم، وأجبرت عياد جمال عياد الهريمي (29 عاما) على تسليم نفسه على حاجز 300 العسكري، بعد أن اعتقلت عددا من أفراد عائلته.

ومن محافظة جنين، اعتقلت ستة شبان من محافظة جنين، وهم الشاب صايل محمد حمامرة من بلدة جبع، والأسير المحرر مجدي حسن عمارنة من بلدة يعبد، والشابين جمال محمد وخالد احمد مراعبة من قرية فحمة، والشابين أحمد غانم ومهدي ياسر صبح شقيق الشهيد أسامة صبح من بلدة برقين، وذلك بعد أن داهمت منازل ذويهم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

ومن محافظة، الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن قصي نادر العسود (20 عاما)، بعد أن داهمت منزله وفتشته وعبثت بمحتوياته.

ومن محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال شابين من بلدة نعلين غرب رام الله، وأفادت مصادر أمنية لـ "وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت: محمد فدائي نافع (20 عاما)، وعز الدين خليل حبازي (25 عاما)، بعد أن داهمت منزليهما في البلدة.

وفي نابلس، أفاد شهود عيان ان آليات الاحتلال العسكرية اقتحمت منطقة الأرصاد في المدينة، وحاصرت بناية سكنية، وداهمت عددا من المنازل فيها، واعتقلت الأسير المحرر مجاهد التلفيتي.

 

الاحتلال يقتلع أشجارا ويهدم غرفة زراعية غرب بيت لحم

اقتلعت قوات الاحتلال مئات الأشجار، وجرفت أراضي زراعية في قرية واد فوكين، غرب بيت لحم، بعد أن داهمت منطقة الخلة شمال القرية واقتلعت مئات الأشجار من اللوزيات والزيتون وهدمت سلاسل حجرية، وبركة زراعية لتجميع مياه الأمطار، وجرفت أراضي زراعية تبلغ مساحتها 28 دونما، تعود لورثة جمعة عساف.

كما اقتلعت قوات الاحتلال عشرات أشتال الزيتون، وهدمت غرفة زراعية في بلدة بتير غرب بيت لحم، وأفاد رئيس بلدية بتير زكي البطمة لمراسلنا، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة الخمار شرق البلدة، وجرفت أرض، واقتلعت حوالي 30 شتلة زيتون تعود للمواطن أحمد مصطفى عوينة، كما هدمت غرفة زراعية للمواطن حسين خليل القيسي، بحجة عدم الترخيص.

 

314 مستوطنا يقتحمون الأقصى وآخرون يقتحمون الموقع الأثري في سبسطية

اقتحم عشرات المستوطنين، باحات المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسا تلمودية، بحماية مشددة من قوات الاحتلال.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن 314 مستوطنا اقتحموا الأقصى، من باب المغاربة، من بينهم عضو الكنيست المتطرف سيفيكا فوجل.

وشهدت الباحات توترا شديد، بعد إقدام المستوطنين على النفخ بالبوق، و"السجود الملحمي"، والرقص والعربدة، التي تركزت قرب باب الرحمة أحد أبواب المسجد، وأداء الطقوس التلمودية الاستفزازية.

كما اقتحم عشرات المستوطنين، الموقع الأثري في بلدة سبسطية، شمال غرب نابلس، وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم لـ"وفا"، إن عشرات المستوطنين اقتحموا الموقع الأثري في البلدة وسط حماية مشددة من قوات الاحتلال، التي أغلقت المنطقة أمام المواطنين، ومنعت أصحاب المحال التجارية من فتح أبوابها.

 

الاحتلال يقرر عدم تسليم جثمان الشهيد ناصر أبو حميد لعائلته

قرر وزير جيش الاحتلال بيني غانتس، عدم تسليم جثمان الشهيد ناصر أبو حميد إلى عائلته، وادعت وسائل إعلام إسرائيلية أن قرار غانتس عدم إعادة جثمان الأسير أبو حميد، يأتي استنادا إلى قرار سابق لـ"الكابينت"، الذي ينص على "احتجاز جثامين الأسرى الذين يتوفون في السجون أو منفذي العمليات، بهدف إعادة الأسرى والمفقودين الإسرائيليين".