واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأحد، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته.

وفي هذا السياق أصابت قوات الاحتلال 36 مواطنا في القدس وجنين، وصفت جروح أحدهم بالخطيرة، واعتقلت 21 آخرين من أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، فيما واصل المستوطنين اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك واعتداءاتهم على أهالي حي الشيخ جراح بحماية جنود الاحتلال.

إصابة 36 مواطنا ومتضامنين خلال مواجهات مع الاحتلال في القدس وجنين

أصيب 29 مواطنا ومتضامنان أجنبيان، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في حي الشيخ جراح بالقدس.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس أن الإصابات تنوعت ما بين الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت التي تسببت بحروق، واعتداء بالضرب ورش غاز الفلفل، مشيرة إلى أن 6 من المصابين نقلوا إلى المستشفى.

وفي بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، أصيب 7 مواطنين برصاص قوات الاحتلال، وصفت إصابة أحدهم بالخطيرة، خلال مواجهات اندلعت في بلدة السيلة الحارثية غرب جنين.

الاحتلال يعتقل 21 مواطنًا

ففي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال 9 مواطنين، وهم: حسام الصطافي في بلدة الرام، ومعتز السعو، ومالك حمدان، ومعتز الحاج محمود، ومحمد حمدان، ومحمود حمدان، ومعتصم أبو تايه، وأيمن أبو تايه، وخليل سالم، في حي الشيخ جراح.

وفي الخليل، داهمت قوات الاحتلال المنطقة الجنوبية من المدينة، واعتقلت المواطن زيد الجعبري، وفتشت منزله ومنزل المواطن فرج حسين الجعبري، وعبثت بمحتوياتهما.

وفي نابلس، اعتقلت تلك القوات ثلاثة مواطنين، وهم: عدنان خالد صلاح، من منطقة رفيديا، وهو من جنين، وزعيم منصور من بلدة كفر قليل، وصالح الطيطي من مخيم بلاطة، خلال تواجدهما في جبال البلدة القريبة من مستوطنة "براخا"، وذلك عقب إطلاق النار صوبهما دون اصابة أي منهما، ومدير دائرة الإعلام والعلاقات العامة في هيئة شؤون الأسرى والمحررين ثائر شريتح، خلال مروره عبر حاجز زعترة جنوب نابلس، أثناء عودته من محافظة قلقيلية برفقة رئيس الهيئة قدري أبو بكر، عقب زيارة الأسرى المحررين في المحافظة.

وفي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال سبعة مواطنين من حي الشيخ جراح.

مستوطنون يعتدون على المواطنين في الشيخ جراح

واعتدى مستوطنون يتقدمهم عضو الكنسيت الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، على أهالي حي الشيخ جراح.

واقتحمت قوات الاحتلال الحي لتوفير الحماية للمستوطنين الذي انتشروا في شوارع الحي وطرقاته ونفذوا اعتداءاتهم بحق ممتلكات المواطنين ومنازلهم وتحطيم مركباتهم.

كما اعتدى المستوطنون على أعضاء كنيست من القائمة المشتركة وصلوا الحي للتضامن مع أهله.

مستوطنون يقتحمون الأقصى وآخرون يمنعون رعاة الأغنام من رعي أغنامهم في مسافر يطا

واقتحم مستوطنون المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قبل شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته.

وفي يطا جنوب الخليل، واصل المستوطنون وبحماية من قوات الاحتلال، منع المزارعين ورعاة الأغنام من الوصول إلى أراضيهم الزراعية والمراعي.

وآخرون يهدمون 5 غرف زراعية في كفر الديك

وأقدمت مجموعة من المستوطنين على هدم وتخريب خمس غرف زراعية في الجهة الشمالية الغربية من بلدة كفر الديك غرب سلفيت، تعود للمواطنين: حاتم وفرح وعلي قاسم، وناجح حرب، وورثة المرحوم جميل حسين، في منطقتي خلة القمح، وسوسية، وخلعوا أبواب الغرف وحطموا النوافذ وأعطبوا مواسير المياه، وأتلفوا اكياس الاسمنت، كما حطموا ألواح الطاقة الشمسية.

الاحتلال يهدد بإزالة خيمة الشهداء في جنين ويهدم غرفتين زراعيتين وبئرًا لجمع المياه ويقتلع أشجارا بالخليل

وهددت سلطات الاحتلال والد الشهيد محمود عمر كميل من بلدة قباطية، باعتقاله في حال لم يقم بإغلاق الخيمة المنصوبة في ميدان عميد الأسرى كريم يونس في جنين.

كذلك، هدمت قوات الاحتلال غرفة زراعية في بلدة حلحول شمال الخليل.

وهدمت أيضًا غرفة زراعية في منطقة "وردان" شرق البلدة، تعود ملكيتها للمواطن عودة أحمد صبارنة، وبئرا لجمع المياه، واقتلعت اشجار زيتون خلال عملية الهدم، في بلدة بيت أمر شمال الخليل، وأجبرت المواطن محمد ناصر العلامي على هدم مخزن في وادي الشيخ، بحجة قربه من الشارع الاستيطاني.

ويجبر عائلتين على هدم منزلهما ذاتيا في صور باهر

وأجبرت قوات الاحتلال عائلتين مقدسيتين على هدم منزلهما ذاتيّا في بلدة صور باهر جنوب شرق مدينة القدس المحتلة.

وأفادت مراسلتنا في القدس بأن عائلتي دبش وكركي، المقدسيتين أقدمتا على هدم منزلهما، بعد أن هددتهما بلدية الاحتلال بتغريمهما 200 ألف شيقل كلفة الهدم، بحجة عدم الترخيص، مشيرة إلى أن المنزل مقام منذ عام 2012 ومكون من طابقين وتسكنه عائلتان تضمان 14 فردًا.

زوارق الاحتلال تطلق النار على الصيادين غرب غزة

 

وفتحت الزوارق الحربية الإسرائيلية المتمركزة في عرض بحر محافظة غزة، نيران رشاشاتها تجاه مراكب الصيادين في بحر غزة، غرب مخيم الشاطئ الشمالي، دون التبليغ عن إصابات.