بدعوةٍ من جمعية هلا صور، نظّم حفل تكريم للقائد العسكري والتنظيمي لحركة "فتح" في منطقة صور العميد توفيق عبد الله في الجامعة الاسلامية في صور، بحضور النائب علي خريس والمسؤول التنظيمي لحركة "أمل" في إقليم جبل عامل المهندس علي اسماعيل، ووفد من الإقليم، ورئيس جمعية هلا صور الدكتور عماد سعيد، وشخصيات فلسطينية ولبنانية، وعضو قيادة حركة "فتح"_إقليم لبنان اللواء أبو أحمد زيداني، وأعضاء وكوادر من قيادة حركة "فتح" في منطقة صور، وممثلين عن الفصائل الفلسطينية، والقوى الوطنية والأحزاب، والنقابي محمد شعلان، والنقابي قاسم غبريس، ورئيس جمعية التواصل اللبناني الفلسطيني عبد فقيه، ووفد من ملتقى الجمعيات الأهلية في صور ضم أحمد يونس وإبراهيم عبد علي، وشخصيات لبنانية وفلسطينية، ومخاتير من صور والجنوب.

وتخلل الاحتفال الذي أقيم في قاعة الجامعة الاسلامية في صور إطار معرض الكتاب العربي الرابع.

بدايةً تم عزف النشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني، ثم ألقى عريف الاحتفال المخرج علي كلش كلمة حيا فيها العميد توفيق عبد الله وتضحيات الشعب الفلسطيني.

بعد ذلك ألقى العميد توفيق عبد الله كلمة حيا فيها النائب المجاهد علي خريس صمام أمان الجنوب والحضور، شاكرًا هلا صور وملتقى الجمعيات الأهلية والقوى الوطنية والاسلامية وبلدية صور وفاعلياتها وأبناء المقاومة والإمام الصدر.

وأضاف: "جئتكم من مخيمات صور كأخ فلسطيني وأمينًا لسر لفصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" لأُكَرَّم من أهل كرام في هلا صور والجامعة الاسلامية، فشكرًا لأنكم تكرمون فلسطين، وأشكركم على جهدكم وعطائكم، فقد أكرمتم نضال الشعب الفلسطيني بعطائه وجهده ونضاله وكنتم إلى جانبه دائمًا طيلة حياتكم وأخص أخوتنا الجنوبيين توأم فلسطين، وقدمتم لفلسطين وشعبها وللقدس بعد أن تخلت عنه كل الدنيا إلا أنتم ومن رحم ربي، فأنتم تحملون هموم أقدس القضايا القدس، قدس الأقداس".

وتابع: "أتقدم باسمي واسم شعبنا بالشكر على هذه اللفتة الكريمة وأهديها إلى شعبنا، ونحن نقترب من ذكرى رحيل واستشهاد مؤسس وقائد الثورة الفلسطينية  الراحل الخالد الباقي بيننا ياسر عرفات".

وقال: "بعد تجاوز لبنان الشقيق لمحنة الحرائق التي أصابته ومن وطن يعاني الأمرين من تحديات يتربص به الكثيرون من الأعداء وأخطرهم سرطان العدو الصهيوني  الذي لا يوفر جهدًا لاستهداف لبنان جيشًا وشعبًا  ومقاومةً، أتمنى كل الأمن والاستقرار للبلد وأن يخرج من محنته أقوى وأصلب".

وأضاف: "نفتخر ومثلنا الملايين في الأمة العربية وأحرار العالم بلبنان وشعبه ونحن معكم من أجل قوة لبنان ومستقبله، ونقول لكم احفظوا لبنان، وشكرًا للبنان الذي صرخ لا لصفقة القرن، كل التحية للبنان وشعبه وجيشه ومقاومته ولترابه وهوائه وسمائه، هذا وطنكم لبنان أنتم أهل الأمانة، ونحن معكم، نجمع ولا نفرق ونكون صمام الأمان معكم في السراء والضراء، كما أنتم لأنكم أهلنا وصمام الأمان للشعوب العربية، أنتم شعب ثائر مناضل  من أجل القضايا القومية والوطنية، أنتم الأجمل والأنقى لمجتمعاتنا العربية، أنتم نموذج لكل الأوفياء والأحرار، ونتمنى أن تحافظوا على وطنكم".

وتابع: "ما زلنا نفتقر إلى وحدة وطنية فلسطينية نتيجة تكالب المتآمرين علينا من القوى الغربية والعربية، وإن الاستهداف لا يزال يهدف إلى شطب القضيةالفلسطينية، ولقد أعاد الأعداء مخططاتهم إلى ما قبل العام 1948، وما زال المتآمرون منذ قرون ولم يهدأوا وإن أبناء جلدتنا أقسى وأمر من الاحتلال الصهيوني، إن أرضنا ارتوت بدماء الشهداء وعذابات الجرحى والأسرى، وإن الأرض ستنتفض وتشتعل نارًا تحت أقدام الاحتلال والاستيطان، وإن الجدار سيقط وكذلك الحصار، وأننا نننتظر انجاز وحدة وطنية تؤلم أعداء الوطن والأمة".

تلاه كلمة ألقاها النائب علي خريس جاء فيها: "نحن في تكريم المجاهد والمجاهدين، تكريم المجاهد توفيق عبد الله الإنسان الثائر المكافح المجاهد الإنساني والذي هو ابن الثورة الفلسطينية بحق، ابن حركة "فتح" المقاوم، ابن فلسطين التي هي أيضًا في وجداننا وعقولنا".

وأضاف: "ليس الأمر ببعيد عن التفسير، أن يكون البند السابع في ميثاق حركة "أمل" هو القضية الفلسطينية "فلسطين"، كما عبر الامام موسى  الصدر في وجداننا ثورة الحق على الباطل، الباطل المتمثل بالعدو الصهيوني الذي قال عنه الامام الصدر إسرائيل شر مطلق والتعامل معها حرام".

وتطرق خريس إلى الوضع في لبنان وقال: "إننا أمام امتحان صعب بعد استقالة الحكومة، وإننا في يوم تكريم المجاهد العميد توفيق عبد الله ومن على منبر الجامعة الاسلامية نطالب الإسراع في تشكيل الحكومة كي نتمكن من تنفيذ الاصلاحات المطلوبة في البلد، وانقاذ لبنان لا يكون إلا بالغاء الطائفية السياسية وهذا ما قاله دولة الرئيس نبيه بري بعد اتفاق الطائف وبعد العام 1994".

وأضاف: "مطالب الشعب كلها محقة ويجب الذهاب إلى دولة مدنية، ونحن مع المطالب الشعبية لكن ضمن الأطر الصحيحة والسلمية، ولا نريد أن نعود بلبنان إلى الوراء زمن الفتن والحرب الأهلية والمناطق الطائفية والمذهبية والدويلات". داعيًا كل الأحزاب والكتل والحراك الشعبي أن يكونوا على مستوى كبير من المسؤولية لمواجهة الأزمة الكبرى التي تعصف بلبنان". شاكرًا هلا صور على تكريمها للعميد عبد الله، كذلك شكر العميد عبدالله وحركة "فتح" على الدرع الذي قُدّم باسم قيادة حركة "فتح" في منطقة صور إلى النائب خريس.

بعد ذلك تسلم العميد توفيق عبد الله درع التكريم من رئيس جمعية هلا صور الدكتور عماد سعيد الذي تحدث بالمناسبة، مشيدًا بالعميد توفيق عبد الله والثورة الفلسطينية والعلاقات الأخوية بين الشعبين اللبناني والفلسطيني.