سلم مستشار الرئيس للشؤون الخارجية نبيل شعث، رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما، رسالة من رئيس دولة فلسطين محمود عباس.

جاء ذلك خلال لقاء شعث، بالرئيس زوما، في منزله بالعاصمة بريتوريا.

وقال شعث، إن الرئيس جاكوب زوما، تسلم رسالة سيادته وقرأها باهتمام، وقال أنه سينقلها إلى قيادة جنوب إفريقيا الحكومية والحزبية، وشدد على أن جنوب إفريقيا ستظل الحليف الاستراتيجي للشعب الفلسطيني ولن تتنازل عن أي حق من حقوقه، وأنها ستظل ملتزمة بمقولة المناضل الراحل نيلسون مانديلا، أنه لن تكتمل حرية جنوب إفريقيا إلا بحرية الشعب الفلسطيني..

وأضاف شعث، أن الرئيس زوما جدد تأكيده خلال اللقاء، على أن جنوب إفريقيا ستواصل العمل على الساحة الإفريقية والدولية في مواجهة المشروع الاستعماري الصهيوني.

من جانبه، أشاد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في رسالته إلى نظيره جاكوب زوما، بمواقف جنوب أفريقيا الداعمة للقضية الفلسطينية في المجالات وعلى الصعد كافة، خاصة في المحافل الدولية.

وشدد سيادته، على متانة العلاقة التاريخية التي تربط الشعبين الصديقين، والقيادتين الفلسطينية والجنوب أفريقية.

واطلع الرئيس، نظيره زوما، في رسالته، على الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والنضال الذي يخوضه شعبنا الفلسطيني من أجل نيل حريته واستقلاله، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967، وقدم شرحا حول الانتهاكات الإسرائيلية في القدس، وممارسات الاحتلال وسياساته القمعية المخالفة لكل القوانين والشرائع الدولية، ونظام "الأبرتايد" التي تتبعه، ومواصلة إسرائيل الدولة القائمة بالاحتلال بناء المستوطنات على الأرض الفلسطينية، وتهرب الحكومة الإسرائيلية من استحقاقات السلام، وعدم التزامها بقرارات الشرعية الدولية.

وشكر سيادته الرئيس زوما، على كافة المواقف التاريخية لجنوب إفريقيا ومساندتها لحقوق الشعب الفلسطيني ونصرته في المحافل الدولية.