كراهينبول:بفضل دعم السلطة الفلسطينية تخطينا مشكلة التمويل لفتح المدارس

قال المفوض العام للأونروا بيير كراهينبول، إننا استطعنا تخطي مشكلة التمويل لإعادة فتح المدارس لهذا العام بفضل دعم السلطة الفلسطينية في رام الله والدول المانحة، لكن علينا بذل الجهد للسنة القادمة لتجنب نفس المشكلة التي واجهتنا هذا العام.

وأوضح كراهينبول، لدى استقباله من قبل سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور في مقر السفارة في العاصمة بيروت، اليوم الإثنين، بحضور مدير عام الانروا في لبنان ماتياس شمالي، حسب بيان للسفارة، إننا نقوم بزيارة إلى لبنان للقاء المسؤولين اللبنانيين والسفير الفلسطيني أشرف دبور للاطلاع على اوضاع اللاجئين الفلسطينيين والمخيمات الفلسطينية.

بدوره شكر دبور كراهينبول على المساعي والجهود التي بذلت لحل أزمة التعليم والتي كانت تهدد مستقبل الطلاب الفلسطينيين، واكد الاهتمام والرعاية للنازحين الفلسطينيين من سوريا.

الحمد الله يستقبل ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين

استقبل رئيس الوزراء رامي الحمد الله، اليوم الثلاثاء، في مكتبه برام الله، ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين جون راتر، لمناسبة انتهاء مهامه الرسمية.

وثمن رئيس الوزراء الجهود التي بذلها راتر خلال فترة عمله في مساندة تنفيذ العديد من مشاريع الاتحاد الأوروبي التنموية في فلسطين، خاصة في المناطق المسماة 'ج' والقدس الشرقية، والتي من شأنها أن تساهم في تعزيز صمود سكانها، بالإضافة إلى مشاريع إعادة اعمار قطاع غزة.

وقدم رئيس الوزراء الشكر لراتر على مساهمته في تطوير العلاقات بين فلسطيني والاتحاد الأوروبي، متمنيا له التوفيق في حياته المهنية والشخصية.

لأول مرة: شرطة الاحتلال تفرض وقتا محددا لدخول المصلين إلى الأقصى

واصلت شرطة الاحتلال الخاصة لليوم الثاني على التوالي، فرض حصار مشدد على المسجد الأقصى المبارك، تمنع من خلاله النساء من كافة الأجيال من الدخول إليه، في الوقت الذي تسمح لعصابات المستوطنين اقتحامه من باب المغاربة.

كما منعت شرطة الاحتلال طالبات المدرسة الثانوية الشرعية في الأقصى من الدخول إلى الأقصى، ودققت في بطاقات المصلين من الرجال، واحتجزت بطاقات عدد كبير منهم.

وقال أحد العاملين في الأقصى لمراسلنا، 'لأول مرة تفرض شرطة الاحتلال وقتا زمنيا محددا لدخول المصلين، ومكوثهم في المسجد، حيث تم تحديد نصف ساعة لتواجد عدد منهم تحت التهديد بتحويل بطاقاتهم الشخصية إلى مركز التوقيف والتحقيق المعروف باسم 'القشلة' في القدس القديمة'.

وساد التوتر الشديد محيط باب السلسلة، أحد بوابات الأقصى، وسط صيحات وهتافات تكبير المعتصمين في المنطقة، احتجاجا على منعهم من الدخول إلى مسجدهم، تخلّلها اعتداء جنود وشرطة الاحتلال على النساء بالضرب، ما تسبب بإصابة عدد منهن بجروح.

وكانت قوات الاحتلال أغلقت أبواب المسجد الأقصى الرئيسة الخارجية باستثناء أبواب: حطة، والناظر، والسلسلة، بالإضافة إلى باب المغاربة المُخصّص لاقتحامات المستوطنين.

الأسرى المعزولون: صراخ في قبور عميقة

وجه الأسير المعزول عبد العظيم عبد الحق أبو سارة، من سكان قرية بني فاصل، المحكوم 33 سنة والمعزول في سجن مجدو، منذ حوالي عام انفراديا بقرار من المخابرات الاسرائيلية، نداء وصرخة الى المجتمع الدولي والرأي العالم، مطالبا بالوقوف بجدية لإنهاء سياسة العزل في قبور عميقة هدفها دفن الانسان حيا وتجريده من حقوقه الإنسانية.

وقال عبد العظيم للمحامية شيرين عراقي والذي مضى على اعتقاله 15 عاما في سجون الاحتلال الاسرائيلي ان ظروف العزل قاتلة وصعبة، خاصة ان المعزولين يعيشون في غرف وزنازين ضيقة وسيئة وتفتقد للحد الادنى من المقومات الانسانية.

وقال، ان 23 ساعة يقضيها الاسير في زنزانته، بينما يسمح فقط بساعة واحدة يوميا للخروج الى الساحة مكبلا ومقيدا، اضافة الى الحرمان من الزيارات ومن الأدوات الكهربائية، ومن الاتصال الخارجي.

وقال أصبح تجديد العزل بحق الأسرى روتينيا وتحت حجة الملف السري والخطورة على أمن دولة اسرائيل، وان العزل أصبح عقوبة مزدوجة قاسية تضاف الى عقوبة السجن الأساسية، وهي خطيرة على حياة وصحة أي أسير معزول.

وفي ذات السياق يستمر عزل الأسير نور الدين اعمر من قلقيلية في عزل سجن ايالون منذ  20/9/2013 وهو أقدم أسير معزول الآن.

وقالت المحامية حنان الخطيب التي زارته في السجن إن قرار عزله بأمر من الشاباك الاسرائيلي وهو موجود في عزل انفرادي وفي ظروف سيئة .

وحذرت الخطيب من الأثر النفسي على المعزولين ، ومن لجوء ادارة السجون الى نقل المعزولين من سجن الى آخر بشكل مستمر وخلق عدم استقرار في صفوفهم، اضافة الى عقوبات الحرمان من الزيارات والتضييقات التي تفرض على المعزولين.