انضمام فلسطين رسميا إلى منظمة عالم المهارات الدولية

صوتت الجمعية العمومية لمنظمة عالم المهارات الدولي في أعمال دورتها الـ43 المنعقدة في مدينة ساو باولو البرازيلية، لصالح انضمام دولة فلسطين إلى عضويتها رسميا، لتكون الدولة رقم 75 في المنظمة.

وكانت فلسطين تقدمت بطلب الانضمام لهذه المنظمة العالمية قبل شهرين أثناء زيارة رئيس المنظمة سايمون براتلي إلى فلسطين، وتم توقيع الطلب، في حينها، بحضور رئيس الوزراء رامي الحمد الله، ووقع عليه وزير العمل مأمون أبو شهلا، وممثل وزارة التربية والتعليم العالي أنور زكريا.

وشارك في أعمال الدورة الـ43 للجمعية وفد فلسطيني برئاسة الوكيل المساعد لشؤون التعاون الدولي في وزارة العمل سامر سلامة، والوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي في وزارة التربية والتعليم العالي أنور زكريا.

واستعرض سلامة في كلمته أمام الجمعية العمومية، الصعوبات والتحديات التي تواجه الشباب الفلسطيني والناتجة عن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية ومنع الحكومة الفلسطينية من أداء واجباتها تجاه تطوير مهارات الشباب لدخول سوق العمل، خاصة منع مراكز التدريب المهني الخاصة والعامة من الحصول على المعدات اللازمة لتطوير البرامج التعليمية التقنية في فلسطين.

حملة المقاطعة تدين مهرجان "تل أبيب على نهر السين"

أدانت الحملة الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها BDS، اليوم الثلاثاء، قرار بلدية باريس تنظيم مهرجان تل أبيب على نهر السين

ودعت اللجنة، في بيان صحفي وزع على الصحفيين، الجماهير الفلسطينية والعربية وقوى التضامن العالمي إلى الاحتجاج السلمي أمام سفارات وممثليات فرنسا لـ'فضح هذا التواطؤ الفرنسي الرسمي الجديد في التغطية على جرائم إسرائيل وإرهابها'.

ومن المقرر أن يقام هذا المهرجان في العاصمة الفرنسية بعد غد الخميس على أن تتخلله عروض موسيقية إسرائيلية ومأكولات شعبية إسرائيلية لتعزيز التعاون بين بلديتي تل أبيب وباريس.

تحرك فلسطيني دبلوماسي لفضح جريمة حرق الدوابشة دوليا

واصلت البعثة العامة لفلسطين في أستراليا ونيوزيلندا والباسفيك تحركاتها على كافة الأصعدة لتسليط الضوء على الجريمة البشعة بحق عائلة دوابشة قبل نحو أسبوعين، وذلك بناءً على تعليمات الرئيس محمود عباس ووزير الخارجية رياض المالكي.

وأرسلت البعثة خطابين متطابقين إلى كل من وزيرة خارجية أستراليا ووزير خارجية نيوزيلندا حول الجريمة الإرهابية التي قام بها قطعان المستوطنين في قرية دوما جنوب نابلس، مطالبة الحكومتين الاسترالية والنيوزيلندية بإصدار موقف واضح من هذه الجريمة.

كما أصدرت الحكومة النيوزيلندية بيانا رسميا، أدانت فيه استمرار إسرائيل بالنشاطات الاستيطانية.

وأطلعت البعثة السفراء العرب على تطورات قضية دوما، وطلبت منهم إثارة هذا الموضوع مع حكوماتهم.

ورقة موقف تؤكد ضرورة المحافظة على "الأونروا" ودورها وحقوق اللاجئين الأساسية

قال أعضاء مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية، امس الثلاثاء، إن هناك حاجة واضحة وملحّة لإنعاش لجنة الأمم المتحدة للتوفيق بشأن فلسطين وإعادة إحيائها، أو توسيع الولاية الحالية لولاية "الأونروا" بصورة رسمية.

وأكد الأعضاء في ورقة موقف، أنه لا غنى على الإطلاق عن الدور الذي تؤديه "الأونروا" في تقديم الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين، وهو دور يستدعي توفير ما يكفيه من التمويل على جناح السرعة، وعلى ضرورة مراعاة النمو الطبيعي للاجئين الفلسطينيين والحاجة الى توسيع ولاية ومسؤوليات 'الأونروا'، وبما يضمن المحافظة على "الأونروا" ودورها، ويؤكد حقوق اللاجئين الفلسطينيين الأساسية.

وأضاف الأعضاء أن المطلوب يكمن في اجتراح حلّ عادل ودائم يحدد الأسباب الجذرية التي تقف وراء حالة استمرار تهجير الفلسطينيين وتدني مستويات المعيشة الرديئة التي يحياها اللاجئون الفلسطينيون، ومعالجة هذه الأسباب.

وأصدر أعضاء مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية، ورقة موقف حول أزمة تمويل "الأونروا"، والمسؤولية الدولية، وإطار الحل والتدخل الدولي على المديين القريب والبعيد، بما يضمن المحافظة على 'الأونروا' ودورها، ويؤكد حقوق اللاجئين الفلسطينيين الأساسية.

الكشف عن مخطط استيطاني جديد في حي بطن الهوى بسلوان

كشف الباحث في شؤون الاستيطان بالقدس أحمد صب لبن، عن قيام جمعية "عطيرت كوهانيم: الاستيطانية الإسرائيلية بتقديم مخطط هندسي إلى "اللجنة المحلية للتخطيط والبناء" الإسرائيلية، بهدف إصدار التراخيص اللازمة لإقامة بناية استيطانية جديدة في حي بطن الهوى ببلدة سلوان، بالقرب من مستوطنة "بيت يونتان" التي أقيمت عام 2004.

وأوضح صب لبن، في بيان صحفي، مساء الثلاثاء، أنه وفقا للمخطط الجديد، فإن "عطيرت كوهانيم" تطالب الجهات المختصة بالحصول على تراخيص لإقامة مبنى سكني يحتوي على 3 وحدات استيطانية مكون من 4 طبقات، بالإضافة لتوسيع الطريق الواقع بين مستوطنة "بيت يونتان" والمشروع الجديد الذي يقع في قطعة أرض ملاصقة ومقابلة للمستوطنة ذاتها.

وبين أن حي بطن الهوى يتعرض لهجمة استيطانية غير مسبوقة بقيادة جمعية "عطيرت كوهانيم" التي تقف على رأس قرابة 71 بؤرة استيطانية تم زرعها داخل البلدة القديمة في القدس، في الحيين الإسلامي والمسيحي، منذ احتلال المدينة عام 1967.

مستوطن يعتدي على شاب مسيحي هتف "الله أكبر" بالأقصى

اعتدى مستوطن إسرائيلي متطرف صباح الأربعاء على شاب فلسطيني مسيحي أمام باب السلسلة أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك.

وأفاد شهود عيان بأن اعتداء المستوطن جاء بعد أن هتف الشاب المسيحي "الله أكبر" في وجهه، أثناء خروجه من اقتحام المسجد الأقصى المبارك.

وحاول جنود الاحتلال الاعتداء على الشاب الفلسطيني، لكن حالة الإغماء التي أصابته عقب الاعتداء عليه حالت دون ذلك.

وبعد سقوط الشاب المسيحي على الأرض، تحلّقت حوله شرطة الاحتلال، ومن ثم نقلوه إلى جهة غير معلومة.

واقتحم نحو 20 متطرفًا منذ صباح اليوم المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، ونظموا جولة في أنحاء متفرقة من باحاته وسط حراسة أمنية مشددة.

وشددت شرطة الاحتلال إجراءاتها على أبواب المسجد الأقصى، ومنعت عددًا من النساء من الدخول إليه.

سلاسل بشرية لمنع اقتحام المستوطنين الأقصى

يشهد المسجد الأقصى المبارك في هذه الأثناء حالة من الهدوء المشوب بالحذر، بعد اقتحامه من قبل مجموعات من المستوطنين، تحت حراسة مشددة من قوات شرطة الاحتلال، وقد تصدى الأطفال والمصلون في المسجد لهذه الاقتحامات بالتكبير والتهليل والشعارات المناصرة للأقصى.

وذكر مركز "كيوبرس" أن أطفال المخيم الصيفي نجحوا بالدخول الى المسجد الأقصى صباحا دون أن يتعرضوا لعراقيل الاحتلال الذي منع دخولهم على مدار ثلاث أيام متتالية، مشيرا الى ان الأطفال شكلوا سلاسل بشرية لمنع المستوطنين من الصعود لصحن قبة الصخرة.

زوارق الاحتلال تستهدف مراكب صيادي غزة واقتحام ومداهمة عدة قرى بالضفة

أطلقت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الأربعاء، الرصاص الحي على مراكب الصيادين، قبالة شاطئ بحر مدينة غزة.

وأفاد  شهود عيان غزة، بأن جنود بحرية الاحتلال هاجموا مراكب الصيادين قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب المدينة، بوابل من النيران، ما أدى إلى تضرر مركب صيد، واضطرار الصيادين للهروب، خوفا من الإصابة بالرصاص إلى شاطئ البحر.

يذكر أن زوارق الاحتلال تتعمد يوميا مهاجمة الصيادين وتطلق النار عليهم في بحر غزة.

ومن جهة آخرى اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، قرية جيوس شرق قلقيلية.

قوات الاحتلال تعتقل 15 مواطناً في الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 15 مواطناً من الضفة الغربية، فجر اليوم الأربعاء، ونفذت حملات مداهمة وتفتيش لمنازل المواطنين.

ومن بين المعتلقين أربعة مواطنين في محافظة الخليل بينهم ثلاثة فتية خلال عمليات دهم وتفتيش نفذتها في مدينة الخليل وبلدة بيت أمر شمال المحافظة.