تمت الموافقة أمس على منح العملاق الأمريكي ابل براءة اختراع جديدة تتعلق بتقنية تستطيع تحديد الموقع بشكل أفضل خصوصاً في الأماكن المغلقة إضافةً إلى تقديم معلومات أكثر دقة بالنسبة للخرائط وكل ذلك دون الاعتماد على تقنية الـ GPS .

براءة الاختراع المذكورة والتي تم انتقاؤها من قبل Apple Insider تعتمد على الدمج بين نقاط الوصول المحددة على شبكات الـ WiFi إضافةً إلى قواعد البيانات الخاصة بالأماكن وبيانات أخرى وذلك من أجل تشكيل ما يسمى presence areas أو مناطق الوجود ومن ثم تعمل التقنية المذكورة على تحليل البيانات التي تم تقديمها مثل قوة إشارة شبكات الـ WiFi وتحديد التفاصيل المعمارية للمبنى الذي يوجد فيه المستخدم بدقة شديدة وذلك من أجل تقديم معلومات حول مكان وجود المستخدم بشكل أفضل بكثير مما مضى .

وكما أسلفنا التقنية الجديدة لا تعتمد مطلقاً على تقنية GPS والسبب يعود إلى أن هذه التقنية لا تقدم معلومات دقيقة عن موقع المستخدم عند تواجده ضمن أبنية مغلقة وبالتالي التقنية الجديدة ستعتبر هي الحل لهذه المشكلة .

ومن الجدير بالذكر أن للعملاق الأمريكي تاريخاً حافلاً في تزويد المستخدمين بخدمات وتطبيقات من أجل تحديد الموقع  والخرائط أيضاً وعلى سبيل المثال تتضمن منصة iOS 7 تطبيق يسمى iBeacons الذي يعتمد في تحديد المواقع على تقنية Bluetooth LE لتحديد المواقع وهذه التقنية هي التي تعتمدها ابل في إرسال الإخطارات من جميع مراكزها للمستخدمين .

وقد عملت ابل في الفترة الأخيرة على تعزيز قوتها في هذا المجال من خلال الاستحواذ على شركة WiFiSLAM في مارس – آذار من عام 2013 ضمن صفقة بلغت قيمتها 20 مليون دولار ومن ثم استحوذت على شركة PrimeSense في نوفمبر – تشرين الثاني الفائت في إطار صفقة ضخمة بلغت قيمتها 360 مليون دولار .