بحث مجلس رؤساء الجامعات الفلسطينية، اليوم الأحد، عددا من الموضوعات والقضايا الخاصة بتطوير مخرجات قطاع التعليم العالي وتجويدها، بما فيها موضوع تقييم برامج الدكتوراه في الجامعات الفلسطينية.

وناقش المجلس، خلال اجتماع عقده في مقر وزارة التربية والتعليم العالي، وبالربط عبر تقنية الاتصال المرئي مع رؤساء جامعات قطاع غزة، برئاسة الوزير أمجد برهم، جهود إغاثة التعليم العالي في قطاع غزة.

وتطرق الوزير برهم إلى جهود الوزارة الرامية إلى إحياء العملية التعليمية في غزة، بالرغم من حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال منذ 11 شهرا، مؤكداً العمل بروح الفريق الواحد مع المؤسسات الداعمة لإغاثة التعليم في غزة، مشيداً بصمود مؤسسات التعليم العالي في القطاع وإصرارها على مواصلة العمل والنجاح بالرغم من كل الظروف.

وأشار برهم إلى تحركات الوزارة وجهودها على صعيد تأمين الدعم لجامعات غزة وطلبتها، لافتاً إلى أن الوزارة تلقّت ردوداً إيجابية متعلقة بدعم قطاع التعليم العالي في غزة، بما في ذلك توفير أماكن لتدريب الطلبة في المساقات العملية.

وأضاف: أن الوزارة وفرت عدداً من المنح الدراسية لطلبة غزة في عدد من الدول الشقيقة والصديقة، وآخرها تقديم منح للطلبة الذين تقدموا لامتحان الثانوية العامة الفلسطينية في جمهورية مصر عام 2024.

كما ناقش المجلس أوضاع صندوق إقراض الطلبة، مؤكداً أهمية هذا الصندوق وضرورة المحافظة عليه، لمواصلة عمله المهم المتمثل في دعم طلبة التعليم العالي الفلسطينيين المحتاجين.

وشدد المجلس على أهمية تعزيز الجهود لاسترداد الأموال المستحقة على المقترضين لصالح الصندوق، وتعزيز موارد الصندوق المالية، لضمان إقراض أكبر عدد ممكن من الطلبة المحتاجين.