واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الإثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهدت مواطنة من جنين متأثرة بإصابتها، وأصيب مواطنون خلال مواجهات في رام الله وجنين والقدس والخليل، واعتقل 17 موطنا، واقتحمت قوات الاحتلال سبسطية، وبيتين شرق رام الله، وأطلقت النار والغاز تجاه رعاة الأغنام شرق خان يونس، وأغلقت الحرم الإبراهيمي أمام المصلين، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك.

شهيدة من جنين وإصابات بالرصاص في رام الله وجنين والقدس والخليل

استشهدت الفتاة حنان محمود خضور (19 عاما) من قرية فقوعة شمال شرق جنين، متأثرة بإصابتها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت الفتاة خضور أصيبت برصاصة في البطن أطلقها صوبها جنود الاحتلال الإسرائيلي عقب اقتحامهم جنين في التاسع من شهر نيسان الجاري، نقلت إثرها إلى مستشفى ابن سينا التخصصي، حيث وصفت إصابتها بالحرجة.

وفي محافظة رام الله، أصيب 3 شبان بالرصاص الحي، إثر مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال، في قريتي كفر عين وقراوة بني زيد.

وفي محافظة جنين، أصيب مواطنان برصاص قوات الاحتلال والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات في بلدة اليامون، غرب المحافظة، أطلق خلالها الجنود الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين

كما أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال المتمركزة قرب جدار الفصل العنصري، المقام فوق أراضي قرية طورة جنوب جنين.

وذكرت مصادر أمنية، أن شابا من بلدة السيلة الحارثية أصيب بعيار ناري بالساق، وجرى نقله إلى مستشفى ابن سينا في جنين، لتلقي العلاج.

وفي محافظة القدس، أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال، خلال مواجهات في بلدة الطور بالقدس المحتلة.

وفي السياق ذاته، اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان في منطقة جبل المكبر جنوب شرقي القدس المحتلة.

وفي محافظة الخليل، أصيب مواطن بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بيت عينون ومخيم العروب.

اعتقال 17 مواطناً

في محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال 9 مواطنين من قرية حوسان غرب المحافظة، وهم: حمزة أحمد زعلول، ويوسف جمال سباتين، ومحمد داوود سباتين، ومحمد باسل سباتين، وإبراهيم ناجي حمامرة، والشقيقين سند وزيد محمد حمامرة، ومهند هاني حمامرة، ومحمد مصطفى شوشة، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها.

وفي محافظة رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين، وهم: الأسير المحرر خليل أكرم لدادوة من قرية المزرعة الغربية شمال غرب المحافظة، وأيوب رسمي أبو عليا من قرية المغير شمال شرق المحافظة، وعبد الغني الحجيجي من بلدة قراوة بني زيد شمالاً ، وسينار حمد من قرية صفا غرباً.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال معتكفا من باحات المسجد الأقصى المبارك أثناء اقتحامها المسجد لتأمين الاقتحامات الجماعية للمستوطنين، تلبية لدعوات أطلقتها منظمات "الهيكل" لمناسبة عيد الفصح العبري. 

كما اعتقلت شاباً (لم تعرف هويته) من شارع الواد وسط البلدة القديمة بالقدس المحتلة، حيث سادت حالة من التوتر في الشارع بسبب التواجد الكبير لقوات الاحتلال هناك.

وفي السياق، أبعدت سلطات الاحتلال الشاب بشير النتشة من حي وادي الجوز عن المسجد الأقصى لمدة أسبوع، على أن يتم تسليمه قرار إبعاد لمدة أطول بعد انقضاء الفترة.

وفي محافظة جنين، اعتقل الشاب يوسف عبد الوهاب فريحات، خلال اقتحامها بلدة اليامون، غرب المحافظة. 

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر ناصر بني مطر، بعد أن داهمت منزله وفتشته في بلدة طمون جنوب المحافظة.

تواصل اقتحام الأقصى والاعتداء على المعتكفين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين، المسجد الأقصى المبارك، لتأمين الاقتحامات الجماعية للمستوطنين، تلبية لدعوات أطلقتها منظمات "الهيكل" المزعوم لمناسبة عيد الفصح العبري.

قوات الاحتلال اقتحمت بأعداد كبيرة المسجد الأقصى، في محاولة لإخراج المصلين من باحاته تهيئة لاقتحامات المستوطنين الاستفزازية، وفرضت حصارا على المصلى القبلي، واعتلى القناصة اسطح المسجد الأقصى والبنايات المجاورة له.

كما اعتدت قوات الاحتلال على النساء في محيط مصلى قبة الصخرة، واعتقلت معتكفاً من باحات المسجد الأقصى المبارك أثناء اقتحامها المسجد لتأمين الاقتحامات الجماعية للمستوطنين، تلبية لدعوات أطلقتها منظمات "الهيكل" لمناسبة عيد الفصح العبري.

قوات الاحتلال اقتحمت بأعداد كبيرة المسجد الأقصى، في محاولة لإخراج المصلين من باحاته تهيئة لاقتحامات المستوطنين الاستفزازية، وفرضت حصارا على المصلى القبلي، واعتدت على النساء في محيط قبة الصخرة واعتقلت معتكفا من باحات المسجد.

وانتشر المستوطنون في باحات المسجد بأعداد كبيرة، وأدوا طقوسًا تلمودية عنصرية ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، لمناسبة عيد الفصح العبري.

اقتحام قرى وبلدات وإغلاق الحرم الإبراهيمي

اقتحمت قوات الاحتلال بلدة فحمة، ونصبت حاجزا عسكريا على مدخلها، وشرعت بتوقيف المركبات، وتفتيشها، والتدقيق في هويات راكبيها، وكثفت من تواجدها العسكري في محيط قرى وبلدات عرابة، ومركة، والزاوية، وكفيرت.

كما اقتحمت الموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال غرب نابلس، وأغلقته أمام المواطنين؛ تمهيدا لاقتحام المستوطنين للمنطقة.

وفي محافظة رام الله، اقتحمت قوات الاحتلال قرية بيتين شرق المحافظة.

وفي محافظة الخليل، أغلقت قوات الاحتلال، الحرم الإبراهيمي أمام المصلين، تمهيدا لاقتحامه من قبل المستوطنين للاحتفال بعيد الفصح اليهودي.

كما أغلقت قوات الاحتلال الطرق الواصلة بين التجمعات السكانية بمسافر يطا بالسواتر الترابية ابتداء من قرية جنبا القريبة من حدود عام 48.

واستولت قوات الاحتلال على مركبة لمعلمي مدرسة الفخيت بعد إنزال المعلمين منها.

وتنفذ قوات الاحتلال أعمال تجريف منذ يومين على طول الجدار القديم الذي أقيم عام 1967، الواصل بين قرية جنبا وصولا إلى مشارف التجمعات البدوية.

وفي محافظة نابلس، أغلقت قوات الاحتلال مدخل منطقة المسعودية التاريخية والتابعة لأراضي برقة شمال غرب المحافظة، بالسواتر الترابية.

وفي محافظة بيت لحم، أجبرت قوات الاحتلال أصحاب المحلات التجارية في منطقة خربة الدير ببلدة تقوع جنوب شرق المحافظة، على إغلاقها.

كذلك اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، عند مدخل قرية فصايل شمال مدينة أريحا.

مستوطنون يهاجمون المواطنين شمال أريحا ويقتحمون أطراف حي الطيرة في رام الله

هاجم مستوطنون مسلحون تجمع راس عين العوجا البدوي، شمال مدينة أريحا، واعتدوا على عدد من المواطنين ورشقوهم بالحجارة.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اقتحم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال أطراف حي الطيرة، من جهة قرية عين قينيا، شمال غرب المحافظة، بداعي أداء طقوس دينية.

استهداف الصيادين وإطلاق النار والغاز شرق خان يونس وتوغل شرق بيت حانون

أطلقت قوات الاحتلال نيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه الأراضي الزراعية ورعاة الأغنام شرق محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة.

جنود الاحتلال المتمركزين في الأبراج العسكرية شرق خان يونس أطلقوا وبكثافة نيران رشاشاتهم الثقيلة وقنابل الغاز صوب المزارعين شرق بلدة عبسان الجديدة شرق خان يونس، وأجبروهم على الانسحاب من أراضيهم، دون التبليغ عن إصابات في صفوفهم.

كما توغلت عدة آليات عسكرية إسرائيلية شرق بيت حانون شمال قطاع غزة ، وسط عمليات تجريف شرق البلدة.

أطلقت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه مراكب الصيادين في بحر قطاع غزة.

الزوارق الحربية الإسرائيلية المتمركزة في عرض بحر قطاع غزة أطلقت وبكثافة نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه مراكب الصيادين العاملة غرب ميناء رفح جنوب القطاع، وكذلك في بحر السودانية شمال قطاع غزة.