واصل الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، انتهاكاته بحق أبناء شعبنا ومقدساتهم وممتلكاتهم، فأصاب ستة مواطنين بالرصاص الحي في جنين، وقمع وقفة احتجاجية أمام معتقل "عوفر"، واعتقل ستة مواطنين من جنين والخليل، وهدم منشآت في سلفيت، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى.

إصابات بالرصاص الحي وحالات اختناق بالغاز في جنين وبيتونيا

ففي محافظة جنين، أصيب ستة مواطنين بالرصاص الحي بينهم فتاة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال، عقب اقتحام أحياء جبل أبو ظهير والجابريات وشارع جنين – نابلس في مدينة جنين.

وفي محافظة رام الله والبيرة، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، جراء قمع قوات الاحتلال وقفة احتجاجية أمام بوابة معتقل "عوفر" للمطالبة بالإفراج عن الأسيرة خالدة جرار، لحضور مراسم دفن ابنتها سهى (31 عاما) التي أعلن عن وفاتها ليلة أمس.

اعتقال 7 مواطنين من جنين والخليل

واعتقلت قوات الاحتلال سبعة مواطنين من محافظتي جنين والخليل.

ففي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال خمسة مواطنين بينهم شقيقان، هم: عمر وأسيد بيان عابد، والشاب معتصم عمر ستيتي من مدينة جنين، والأسير المحرر حسين أمين صمادي، والشاب أدهم خالد أبو عيشة، عقب دهم منزليهما في بلدة قباطية جنوبا.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت مواطنين اثنين، هما: عاشور رضوان الكركي (22 عاما) على حاجز نصبته قرب ما يسمى تجمع مستوطنات "غوش عصيون"، وجعفر مصطفى أبو عيشة (44 عاما)، من مدينة الخليل، بعد ان داهمت منزله وفتشته وعبثت بمحتوياته.

إجبار مقدسيين على هدم منزليهما وإخطار آخر وهدم منشآت وبركة زراعية والاستيلاء على بيت متنقل

وفي القدس المحتلة، أجبرت سلطات الاحتلال المواطن جمال عجاج على هدم منزله في حي الصلعة ببلدة جبل المكبر، والمواطن عزات زيادة على هدم منزله الواقع قرب مستوطنة "جيلو" جنوب شرق القدس، بعد رفض محكمة الاحتلال العليا تجميد قرار الهدم، فيما أمهلت المواطن محمد نصار أبو أحمد من بلدة سلوان يومين لهدم منزله أو تغريمه بتكاليف الهدم الذي ستنفذه جرافات الاحتلال.

كما اقتحمت طواقم بلدية الاحتلال حيي البستان والسويح، في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك وصورت الحي وشوارعه، كما اقتحمت حي سويح ومسحت الشعارات الوطنية عن جدران الحي.

وفي محافظة سلفيت، هدمت قوات الاحتلال خمس منشآت في قرية حارس، وهي ورشات حدادة ونجارة وتصليح سيارات، ومغسلة سيارات، ومحل بيع خضار وفواكه على المفترق الغربي للقرية، تعود ملكيتها للأخوة صالح وفادي ونادي حسن صالح.

وفي محافظة طوباس، هدمت جرافات الاحتلال بركة مياه للاستخدام الزراعي قرب قرية بردلة بالأغوار الشمالية، تعود ملكيتها للمواطن سامر حسني صوافطة، مقدمة من وزارة الزراعة ضمن خطة العنقود الزراعي في الأغوار الشمالية.

وفي محافظة الخليل، استولت قوات الاحتلال على بيت متنقل "كرفان" شرق يطا جنوب الخليل، يستخدم كعيادة صحية ونفسية تخدم أكثر من 1200 نسمة من سكان المنطقة النائية. كما هدمت قوات الاحتلال جدارا حجريا استناديا في بلدة بني نعيم شرق الخليل.

مستوطنون يقتحمون الأقصى وآخرون يعربدون في الضفة

واقتحم مستوطنون المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية.

وفي محافظة نابلس، نصب مستوطنون، 7 بيوت متنقلة "كرافانات" في محيط مستوطنة "شفوت راحيل" المقامة على أراضي قرية جالود جنوب نابلس، فيما تواصلت أعمال التجريف في الجهة الشمالية الغربية للمستوطنة ذاتها لبناء وحدات استيطانية جديدة، مع استمرار العمل في بناء عدد من البيوت الثابتة.

كما هاجم مستوطنون منزلا في قرية بورين يعود للمرحومة أم أيمن صوفان، التي كانت ملقبة بحارسة الجبل، وحطموا 20 شجرة زيتون في محيطه.

وفي محافظة جنين، اقتحم مستوطنون موقع "ترسلة" قرب بلدة جبع، وأدوا طقوسا تلمودية قبل أن يغادروا المنطقة، مرددين هتافات عنصرية معادية للعرب والمسلمين.

وفي الخليل، أغلق مستوطنون طريق الظاهرية السبع، جنوبا، في كلا الاتجاهين، ومنعوا المواطنين من عبورها وهتفوا ضد العرب ووجهوا الشتائم للفلسطينيين.