أعلن الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين، اليوم الاثنين، عن رفضه لحلّ الحكومة والتوجه إلى انتخابات مبكرة، بسبب الخلاف القائم حول "سلطة البث العام".

وقال ريفلين، المتواجد حالياً في زيارة رسمية لفيتنام، في حديث للموقع الالكتروني لصحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية: " إن اعتبار ما يجري هو أزمة سياسية تستدعي حل الحكومة، هو جنون".

وأضاف: " دولة إسرائيل تواجه الكثير من المشاكل، دبلوماسية، اقتصادية وأمنية، تجعل من الذهاب إلى انتخابات مبكرة بسبب أمر كهذا هو أمر غير ضروري على الإطلاق".

وكان ريفلين يشير إلى تلويح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بحلّ الحكومة والتوجه إلى انتخابات مبكرة بسبب خلافات مع وزير المالية موشيه كحلون حول سلطة البث.

ويطرح كحلون إقامة اتحاد للبث العام، فيما يصر نتنياهو على إنعاش سلطة البث القديمة.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن نتنياهو يريد بذلك إبقاء سيطرته على سلطة البث العام، وهو ما يعارضه كحلون. وسلطة البث هي المسؤولة عن وسائل الإعلام الحكومية.

وقال ريفلين: " إن الخلاف هو سلطة البث هو أزمة مصطنعة، والحكومات لا تحل الا في حال وجود أزمات جدية".

وأضاف موضحاً: " يبدو لي أن الناس الذي يهددون بحل الحكومة بسبب هذا الموضوع يريدون فقط توجيه رسالة بدون أن تتوفر لديهم نوايا جدية لحل الحكومة بسبب هذا الأمر".

وكانت تصريحات ضد حل الحكومة قد صدرت في الساعات الأخيرة عن زعيم حزب "البيت اليهودي" اليميني ووزير التعليم نفتالي بنيت، وزعيم حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني ووزير الدفاع افيغدور ليبرمان، وزعيم حزب "شاس" اليميني ووزير الداخلية ارييه درعي.

وفي هذا الصدد قال رئيس كتلة الائتلاف الحكومي في الكنيست، النائب من "الليكود" دافيد بيتان، إن مساع تبذل على مدار الساعة في محاولة لحل هذه الإشكالية.

ورجح في حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم، حل هذه القضية خلال اليومين القادمين وقبيل عودة رئيس الوزراء نتنياهو من زيارة إلى الصين.

وكان ممثلون عن نتنياهو وكحلون اجتمعوا أمس الأحد، واتفقوا على استمرار الاتصالات لحل هذه الأزمة، بحسب الإذاعة الإسرائيلية العامة.