حذَّر عضو الكنيست الإسرائيلي عن القائمة العربية المشتركة يوسف جبّارين، من تمرير قانون تسريع سياسة هدم منازل الفلسطينيين داخل أراضي الـ48.

وأشار جبّارين في حديث لبرنامج "ملف اليوم" الذي يُبَث عبر تلفزيون فلسطين، مساء اليوم الإثنين 6-3-2017، إلى إصرار حكومة نتنياهو المتواصل على توجيه أوامر واضحة بالانتهاء من تشريع هذا القانون، محذّرًا من تداعياته على أوضاع الفلسطينيين في البلدات والقرى العربية في الداخل.

ولفت جبّارين إلى إدعاء إسرائيلي أنَّ سن القانون سينظِّم البناء، ويحد من التوسُّع غير القانوني، فيما ما ورد عبر الإعلام الإسرائيلي يؤكِّد أنَّ الهدف هو تضييق الخناق على العرب في الداخل، حيث نظَّم رئيس مكتب نتنياهو ووزير الائتلاف ورئيس لجنة الداخلية في الكنيست جولة فوق البلدات والقرى العربية للاطلاع على البناء العمراني في هذه المناطق.

ورأى جبّارين أنَّ ما تقوم به حكومة الاحتلال من تشريع للقوانين في الكنيست، والتصعيد من ممارساتها العنصرية على أرض الواقع، يهدف إلى تشديد الخناق على البلدات العربية الفلسطينية في الداخل، وحصار أكثر ما يمكن من العرب بأقل مساحة ممكنة، واصفًا ذلك بالسياسة الانتقامية.

من جهته، وصف مدير المؤسسة العربية لحقوق الإنسان في الناصرة محمد زيدان، محاولة سن القانون بالعنصرية والفاشية، محذِّرًا من محاولة استغلال اليمين المتطرِّف ما يحصل داخل إسرائيل من مرحلة فلتان فاشي –على حد وصفه- سياسيًّا وقانونيًّا لتطبيق مفهوم جديد للدولة اليهودية، بالاعتماد على نفي الوجود الفلسطيني.

وأكَّد زيدان ضرورة استناد التوجه الفلسطيني للرأي العام العالمي، سواء أكان الشعبي أو المؤسسات الرسمية والمنظمات الحقوقية، على تعريف السياسات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية على أنها "ابرتهايد"، والمطالبة بالتعامل معها على هذا الأساس.