طالبت رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الأتيرة،  اليوم الجمعة الدول العربية، بتقديم الدعم إلى دولة فلسطين في جميع المحافل الدولية لفضح الانتهاكات الإسرائيلية بحق البيئة والإنسان الفلسطيني.

وقالت الأتيرة في تصريح لها، عقب اختتام اعمال الدورة الثامنة والعشرين لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة بمقر الجامعة العربية والذي انتقلت رئاسته من فلسطين إلى قطر إن الاحتلال هو الملوث الأساسي للبيئة الفلسطينية، ويشكل التحدي الحقيقي أمام أي خطط تنموية.

وشددت على ضرورة تضافر جهود الدول والمنظمات  العربية والإقليمية لإثارة ما يقوم به الاحتلال الاسرائيلي من تخريب ممنهج للبيئة العربية في الأراضي العربية المحتلة.

وأكدت أن وزراء البيئة العرب أكدوا خلال كلماتهم ومداخلاتهم في هذا الاجتماع على الدعم والتضامن  مع الشعب الفلسطيني ومتطلباته، المتعلقة بتوفير بناء القدرات الفلسطينية وتنفيذ مشاريع لحماية البيئة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومساعدة دولة فلسطين في الانضمام للاتفاقيات البيئية الدولية.

وقالت، إن المجلس أكد على الطلب المقدم لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة من أجل إرسال بعثة متخصصة لعمل دراسة خاصة في قطاع غزة وذلك نتيجة الحروب الإسرائيلية المتكررة عليه  والتي استخدم الاحتلال فيها شتى أنواع الأسلحة.

وأكدت الأتيرة، أنه لابد أن تخلو منطقة الشرق الأوسط من كل المفاعلات النووية التي تهدد السلم والأمن في المنطقة، مشيرة إلى أن وجود " مفاعل ديمونة الإسرائيلي" يهدد السلم والأمن، والسلامة البيئية للشعوب العربية كافة.

وأوضحت، أن المجلس طلب من الوكالة الدولية الخاصة بالطاقة النووية أن تقوم بإعداد الدراسات والقياسات الخاصة من أجل الوقوف على مدى تأثير هذا المفاعل على المنطقة، خاصة أن هناك مخاوف من تأثيره على الشعوب العربية، وخصوصا بعد ما تناقلته الصحافة العبرية بخصوصه وعن مدى تأثيره على الإسرائيليين.

وأضافت، أن تلك القرارات الصادرة عن وزراء البيئة في الدول العربية خاصة التي تخص دولة فلسطين والمنطقة العربية والأراضي المحتلة مثمرة وتخدم العمل العربي المشترك، ونتمنى أن تخدم أيضا القرار العربي الموحد من أجل أن يكون لنا ثقل على المستوى الدولي في جميع المنابر الدولية.