كشف أمين سر المجلس الثوري لحركة "فتح" سابقًا أمين مقبول، عن مناقشة قريبة يُشرف عليها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لتعديل النظام الداخلي للحركة، بما يضمن زيادة نسبة تمثيل الشباب والمرأة في أي انتخابات قادمة، بصفته القائد العام لها.

وقال مقبول: إنّ "هذه الجزئية تمَّ نقاشها بشكل مُستفيض في جلسات المؤتمر السابع للحركة، وأخذت التوصيات بضرورة أن يُعدل النظام الداخلي للحركة، حتى يكون نسبة تمثيل المرأة وتمكينها ووجودها في الهيئات القيادية والمؤتمرات وتمثيل الشبيبة ووجودهم في الهيئات القيادية أعلى من ذلك بكثير".

وأضاف مقبول "تم أخذ توصيات وأرقام، بالتالي النظام الداخلي للحركة الذي كان قائمًا للحظة، لم يُعطي المرأة والشبيبة النسبة التي تمكنهم من الوصول إلى مركز القيادة، وهذا ما سيُعالج في تعديلات النظام الداخلي، خلال الفترة القادمة، حتى يتم تمكين المرأة والشبيبة من التواجد بشكل أكبر".

وتابع "كما هو معروف في النظام الداخلي يجب أن يكون قد مر على عضوية العضو الذي يريد أن يُرشح نفسه للمركزية 20 عامًا، وللمجلس الثوري 15، وحتى نمكن هؤلاء يجب أن نحضرهم للمؤتمر، وإحضارهم يتطلب تغيير نسبة التمثيل، ليكون هناك وضوح في النظام الداخلي، ليستطيعوا تمثيل أكثر من 5% من أعداد المؤتمر، والمرأة 20%".

ولفت مقبول إلى أنه مع فرز كوتة للمرأة، ليست بالانتخاب، يعني وجود من ثلاث إلى أربع نساء في اللجنة، حتى لو لم يحصلنّ على أعلى الأصوات؛ مؤكدًا أن الرئيس أبو مازن وعد بالمُشاركة في تعديل النظام الداخلي للحركة، وسيحضر ممثلين عن المرأة والشبيبة، ليكونوا شُركاء في التعديل.

وأضاف "نحن واثقون أن أمام الأخوة في الثوري والمركزي طريق صعبة وشاقة، وتحتاج لجهود جبارة، واعتقد أنهم أهل لها، ويخطوا طريقهم".