افتتحت منظمة "نداء جنيف" يوم الأربعاء 12\10\2016 دورات تدريبية متعدّدة تحت عنوان "حول المبادئ الأخلاقية في عمل الشرطة" في سفارة دولة فلسطين في بيروت، شارك فيها عدد من قادة وضباط ومسؤولي الأمن الوطني الفلسطيني بحضور أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" في لبنان فتحي أبو العردات، سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور  والسفير السويسري فرانسوا باراس، وعضو المجلس الثوري لحركة "فتح" رئيسة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية - فرع لبنان آمنة جبريل، وأمين سر حركة "فتح" - إقليم لبنان الحاج رفعت شناعة، وقائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي أبو عرب، وقائد القوة الأمنية المشتركة في لبنان اللواء منير المقدح، وعدد من قادة فصائل منظمة التحرير، ومن كوادر وضباط قوات الأمن الوطني.

وتحدَّث أبو العردات في افتتاح الدورة، شاكرًا السفير السويسري على حضوره وعلى تعاونه من أجل إنجاح هذه الدورة، كما توجَّه بالشكر لمنظمة "نداء جنيف" على التنسيق والتعاون بينها وبين منظمة التحرير وعلى وجه الخصوص مع  قوات الأمن الوطني منذ 2010.

ونوَّه أبو العردات بأهميّة هذه الدورات للضباط والكوادر التابعين لقوات قوات الأمن الفلسطيني، وأهمية إنشاء وحدة الدعم القانوني العام 2014 والتي تقوم بإعداد دورات لهم حول المعايير الإنسانية أثناء النزاعات في المخيمات لتحييد الأطفال والمدنيين، وتحدَّث عن هدف هذه الدورات في تعزيز قدرات ومهارات عناصر قوات الأمن في تطبيق المعايير الإنسانية. كما تطرَّق إلى الإجراءات التي يمكن اتخاذها على المستوى التنظيمي لتفعيل هذه المبادئ.

من جهته شكر السفير دبور، السفير السويسري باراس على الجهد الذي يقوم به شخصياً من خلال متابعته الدقيقة لكافة المشاريع التي تنفِّذها الحكومة السويسرية في المخيمات لتخفيف معاناة أبناء شعبنا وكذلك حق الفلسطينيين العيش بكرامة.

وكان السفير السويسري قد زار سفير دولة فلسطين في مكتبه قبل افتتاح الدورة التدريبية التي يشرف عليها الجنرال الخبير بالشرطة السويسرية فيليب غيتز، ومدير برامج الشرق الأوسط في منظمة "نداء جنيف" ارمين كوهلي، ومنسِّقة مشاريع "نداء جنيف" في لبنان السيدة هبة مخايل.

من جانبه، شكر السفير السويسري منظمة "نداء جنيف" على الجهود وإعداد هذه الدورات ورحَّب بالجنرال فيليب غيتز وبالسيد ارمين.

يشار إلى أن الدورة التي تم افتتاحها في سفارة دولة فلسطين يُشارك فيها عددٌ من الكوادر والضباط من مختلف المناطق والمخيمات ومسؤولة وحدة الدعم القانوني امال شهابي وأعضاء وحدة الدعم القانوني .

وتشمل الدورة مقاربات حول المشكلات الأمنية في المخيمات وكيفية تحليلها ومقاربتها والتصدي لها، وحول القضايا الإنسانية والمعايير الأخلاقية التي يتوجَّب إتباعها في حالات النزاعات الأمنية.

واختتمت "نداء جنيف" يوم الجمعة 14\10\2016 برنامجها الذي استمرّ عدة أيام بـ"دورة لوحدة الدعم القانوني" في مقر الاتحادات الشعبية في مدينة صيدا التي جرى خلالها مناقشة المواد في دليل المدرِّبين الذي يتم العمل عليه من قِبَل "وحدة الدعم القانوني"، كما جرت مناقشة عامة لـ"مسودة قواعد السلوك" لقوات الأمن الوطني في لبنان مع الخبير السويسري المدرب الجنرال فيليب غيتز، بحضور مسؤول الاتحادات الشعبية طالب الصالح.

وفي نهاية الدورات أولمَ أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" في لبنان فتحي أبو العردات على شرف بعثة منظمة "نداء جنيف" وقدّم دروعاً تذكارية لكلٍّ من الجنرال غيتز  وللسيد  كوهلي والسيدة مخايل عربون وفاء وتقدير على الجهود التي بذلوها خلال الأيام السابقة، وشكر منظمة "نداء جنيف" على التعاون والتنسيق، ووجَّه التحية والشكر لرئيسة منظمة "نداء جنيف" السيدة اليزابيث ديكري".

من جانبها، قدَّمت مسؤولة وحدة الدعم القانوني آمال الشهابي هدايا رمزية، عبارة عن لوحات ومطرّزات من التراث الفلسطيني لجميع أعضاء بعثة "نداء جنيف".