انطلقت مساء اليوم الخميس، وبدعم من وزارة الثقافة، فعاليات مهرجان الزيتون السابع، في بلدة بلعين غرب رام الله.

واشتمل المهرجان على عديد الفعاليات من بينها مشاركة الفنانة سلام أبو آمنة، وفرقتي الهدف للفنون الشعبية من بلعين ورواق للفنون الشعبية من القدس.

وقال وزير الثقافة إيهاب بسيسو في كلمته بالمهرجان الذي ينظمه مركز الهدف الثقافي، نؤكد مرة أخرى على بقائنا فوق أرضنا، وعلى أن لن ندخر أي جهد في أن تكون ثقافتنا ثقافة مقاومة، نتحدى من خلالها بالشعر، وبالمسرح، وبالموسيقى، وبالأغنية الوطنية، وكل أشكال الثقافة هذه الآلة الهمجية التي تحاول تزييف التاريخ وطمس الحقيقة.

واضاف: "من بلعين نطلق رسالة تلو الرسالة، ونقول بأن فلسطين قادرة على الصمود وعلى التحدي في مواجهة آلة الاستعمار الإسرائيلي الذي يحاول اقتلاعنا من أرضنا".

من جهته شدد رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير وليد عساف في كلمته على ما يعكسه هذا المهرجان من إرادة أهالي بلعين كما شعب فلسطين في مقاومة الاستيطان والاحتلال بالتمسك بالأرض بشتى الوسائل.

من جانبه أشار أمين عام اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم مراد السوداني، إلى أهمية هذا المهرجان في التصدي للاستيطان الذي "يتوغل ويتغول في جسد المكان والوعي والجغرافيا والتاريخ"، وأنه يؤكد أن للشعب الفلسطيني "مساحة من الفرح والعناد ومن العطاء".