قدمت وزارة الخارجية الامريكية دعما ماليا بقيمة 350 الف دولار لمجموعة عملاء على اسقاط رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو وذلك وفقا لما كشفه تقرير اعدته احدى اللجان المتخصصة في الكونغرس الامريكية وكشفت قناة " فوكس نيوز " الامريكية اليوم " الاربعاء" بعض تفاصيله .

وقالت " فوكس نيوز" ان حركة " " OneVoice المشكلة من محامين والداعمة للمفاوضات الفلسطينية الاسرائيلي حصلت على دعم مالي امريكي وتلقت منحا مالية قدمتها الخارجية الامريكية على مدى 14 شهرا حتى نوفمبر 2014 .

واندمجت الحركة المذكورة بعد وقف او انتهاء برنامج الدعم الامريكية مع حركة " Victory 15 " التي اطلق في ارجاء اسرائيل حملة تهدف الى التاثير على الناخبين قبل الانتخابات الاخيرة حملت شعارا " ليكن من يكون باستثناء بيبي " وذلك بهدف العمل على انتخاب رئيس وزراء بديلا لنتنياهو .

وقال رئيس لجنة التحقيقات في الكونغرس " ورب بورتمان " ان التقرير اظهر استخدام المساعدات المالية في نشاطات تتعلق بالسياسة الداخلية في دولة اجنبية مؤكدا عدم جواز انفاق اموال الضرائب الامريكية على مثل هذه الاعمال .

وساعدت المنح الامريكية وفقا لما جاء في التقرير منظمة " OneVoice " على بناء بنيتها التحتية السياسية بما في ذلك اعداد قوائم باسماء الناخبين وتوظيف مدراء حملات انتخابية محترفين وتوسيع نشاط الحركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث كانت تخطط لاستخدام قواعد الانترنت الموسعة التي اقامتها ومولتها واشنطن في دعم العملية التفاوضية بين الاسرائيليين والفلسطينيين .

وفشلن اللجنة في الحصول على ادلة تؤكد استخدام الاموال الامريكية التي حصلت عليها الحركة في التاثير على سير الانتخابات الاسرائيلية التي جرت عام 2015 لكن المحققين شددوا على عدم قيام الخارجية الامريكية باية خطوات للحيلولة تحول دون استخدام الاموال التي قدمتها في انشطة تتعلق بالسياسية الداخلية في اسرائيل .

ولم تتمكن اللجنة من الكشف عن أي أدلة تدل على استخدام الأموال الأمريكية التي حصلت عليها الحركة الإسرائيلية للتأثير على سير الانتخابات البرلمانية في البلاد في عام 2015. لكن المحققين شددوا على أن وزارة الخارجية الأمريكية لم تتخذ.