المصدر: نزيه شما

أحيت جامعة "AUL" فرع جدرا ذكرى النكبة الثامنة والستين بعرضٍ مسرحيٍّ مميّز للمخرج الفلسطيني أحمد صلاح بعنوان" حكاية شعب"، وذلك يوم الخميس الواقع في 12\5\2016.

واستهل اللقاء بالنشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني، ومن ثم كانت كلمة الجامعة ألقاها مسؤول شؤون الطلاب الأستاذ علي مزهر بالنيابة عن الأستاذ مسؤول شؤون الموظفين فادي طه فتوجّه بالتحية إلى شهداء فلسطين ولبنان مؤكدًا حق الشعب الفلسطيني بالعودة إلى أرضه وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وختم كلمته قائلاً "من النكبة إلى الثورة إلى الدولة والمسيرة مستمرة".

تلا ذلك كلمة مسؤول العلاقات في المكتب الطلابي المركزي مع الجامعات الأستاذ نزيه شما  الذي رحّب بالحضور قائلاً: "من ألم النكبة ومن مخيمات البؤس والحرمان، من أزقة ضيقة، ومن بيوت تكاد تقع على قاطنيها ما زلنا ننشدُ لحن العودة إلى فلسطين وقراها ومدنها وسهولها وجبالها". وتوجّه بالتحية إلى دماء  الشهداء والأسرى، وأنهى كلمته قائلاً: "فخرنا بفلسطين.. هي القوةُ والكبرياء... فخرنا بفلسطين... هي العزةُ والإباء... إن قلنا فلسطين فنحن منها ولها... أهيمُ بحبها وأدعو لها طول البقاء".

ثُمّ عُرِضت مسرحية "حكاية شعب"، وهي مسرحية تحاكي معاناة ومأساة الشعب الفلسطيني منذ وعد بلفور والانتداب البريطاني لأرض فلسطين واحتلالها وسرقة تراثها من ِقَبل العدو الإسرائيلي في 15 أيار 1948 وتشريده في المنافي، إلى الواقع الحالي ما بعد اللجوء والتشرد، وذلك بأسلوب مميّز، حيثُ لاقت المسرحية استحسان وتفاعل الطلاب والجمهور لما فيها من معانٍ بليغة تحاكي الواقع في جوانب عديدة من الحياة.

واختتم اللقاء بالتقاط الحضور الصُّوَر التذكارية مع مخرج المسرحية الأستاذ أحمد صلاح وفريق العمل.