قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس اليوم الخميس، إن ما يمنع تحقيق السلام المنشود هو استمرار إسرائيل في الاحتلال والاستيطان وفرض الأمر الواقع، مستندة لغطرسة القوة.

وأعاد الرئيس في حوار مع بوابة روز اليوسف الإلكترونية التأكيد على رفض القيادة الفلسطينية لأية حلول انتقالية أو ما يسمى الدولة ذات الحدود المؤقتة،  كونها تقسم الأرض والشعب والوطن.

وأضاف الرئيس: إن أية مبادرات أو جهود لتحقيق السلام يتوجب أن تكون وفق المعايير والقرارات الدولية المعتمدة، في إطار سقف زمني محدد لإنهاء الاحتلال، وبالتنسيق مع لجنة المتابعة العربية لتمكين شعبنا من نيل حريته وسيادته واستقلاله بعد 67 عاما من العذابات والتشريد، وبعد 48 عاما على احتلال الضفة الغربية وبما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة.

وتابع سيادته: للأسف الشديد فإن الحكومة الإسرائيلية الجديدة والتي هي امتداد للحكومات السابقة تتهرب من استحقاقات السلام المنشود، وإن استمرار إسرائيل في رفضها للقانون الدولي يستدعي منا جميعاً التحرك العاجل، ولذلك وجهت دعوة  للأصدقاء لاستمرار مناصرة الموقف الفلسطيني في مساعيه وفي إطار مجلس الأمن والمنظمات الدولية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي على أراضينا، وإقامة الدولة الفلسطينية على أساس حدود العام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية الأمر الذي من شأنه أن يجلب السلام المنشود لمنطقتنا، ويزيل حالة الاحتقان التي تشهدها، والتي قد تدفع بها نحو حروب طائفية وعرقية ذات صبغة دينية، وهذا ما لا نريده إطلاقا.

وذكّر أن مؤسسات أوروبية شرعت أخيرا بوضع علامات تمييزية على منتجات المستوطنات الإسرائيلية لتوعية المستهلك الأوروبي من خطورة شراء واستهلاك تلك المنتجات غير القانونية حسب القانون الدولي.

وثمن الرئيس تحركات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على الصعيد الداخلي والخارجي، مذكرا بموقفه الداعمة للقضية الفلسطينية وإبان الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

وقال: لو استمعت حماس لمبادرة السيسي لحافظنا على 2150 شهيد قبل أن تستمر الحرب خمسون يوما وبعدها توسلت لنا حماس دون شرط أو قيد لوقف الحرب.