اجواء ربيعية متقلبة تخيم على حالة الطقس هذه الأسبوع، فمن شمال أفريقيا هذه المرّة، ستجتاح لبنان خلال اليومين المقبلين موجة غبار مصحوبة بارتفاع في درجات الحرارة؛ ولأن فصل الشتاء يأبى أن يرحل دون أن يضع بصمته "الأخيرة"، كذكرى وداع، لمحبي العواصف والأمطار أبشروا خيراً.. منخفض جوي آتٍ نهاية أيام الأسبوع.
وفي هذا الصدد، يؤكد رئيس مصلحة الأرصاد الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي مارك وهيبة أن "موجة غبار آتية ستمر على لبنان مصدرها شمال أفريقيا"، مشيراً إلى أن "هذه الموجة تبدأ يوم الأربعاء بدرجة بسيطة جداً مصحوبة بغبار خفيف وارتفاع بدرجات الحرارة لن يشعر بها اللبنانيون كثيراً، لكن الحصة الأكبر تكون فجر الأربعاء- الخميس، إذ ستزداد حدتها وتكون اكثر اشتداداً حتى ظهر الخميس، لتنخفض بعدها الحرارة بشكل ملحوظ ابتداءً من المساء".

ويشدد وهيبة على أنه "لا عاصفة ثلجية آتية وأن المعلومات التي أشيعت هي عبارة عن إشاعات ليس أكثر، وأنه لا يمكن لأحد أن يتوقع حدوث أي عاصفة وكل الكلام فيما يصب هذا الموضوع يكون في خانة التنبؤات"، لافتاً إلى أنه "من التنبؤات الحالية التي يمكن التأكد منها بنسبة كبيرة بعد الدراسات هو أن لبنان سيتأثر بمنخفض جوي خلال فترة عطلة نهاية الأسبوع يترافق مع تساقط أمطارٍ خفيفة أحياناً وعزيرة أحياناً أخرى ومصحوبة برياح قوية وإنخفاض في درجات الحرارة"، مؤكداً انه "لا يكمن التأكد متى يتغير الطقس ويعود إلى الأجواء الصيفية والمستقرة، فيمكن أن يمتد تأثير المنخفض إلى ما بعد نهاية الأسبوع ولا يقتصر فقط على نهاية الأسبوع".

واستغرب وهيبة ما يقال عن "رجوع الشتوية" وتأخر قدوم الربيع، لافتاً إلى أن "هذا الطقس المتقلب هو أمر طبيعي جداً، والربيع هو مرحلة إنتقالية بين الشتاء والصيف لذا يتغير الطقس ويتبدل من حين إلى آخر".

طقس اليومين المقبلين
وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس غداً غائمًا جزئيًا بسحب متوسطة ومرتفعة مع رياح ناشطة مصحوبة بغبار أحيانا وارتفاع اضافي وملحوظ بدرجات الحرارة بحيث تكون فوق معدلاتها الموسمية، على أن تبدأ الحرارة بالانخفاض التدريجي والسريع ابتداء من المساء فتهيء الاجواء لتساقط بعض الامطار الخفيفة والمتفرقة.