أكد قاضي قضاة فلسطين الشرعيين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، الدور الكبير الذي يقوم به القاضي الشرعي في تحقيق العدل ورد المظالم لأهلها، والحفاظ على نسيج الأسرة الفلسطينية ما يحقق الأمن والسلم الاجتماعي في المجتمع الفلسطيني.

جاء ذلك خلال افتتاحه، اليوم الاثنين، مراسم المسابقة القضائية التحريرية لتعيين عدد من القضاة الشرعيين في مقر معهد التدريب القضائي، تحت رعاية رئيس دولة فلسطين محمود عباس.

 وأشار الهباش إلى دور سيادة الرئيس محمود عباس في دعم القضاء الشرعي كمكوّن أساسي من مكونات السلطة القضائية، مؤكدا أن اعتماد المسابقة القضائية في تعيين عدد من القضاة الشرعيين يأتي إحقاقا لمبدأ النزاهة والشفافية والعدل في التعيين واختيار القضاة ممن تتوافر فيهم شروط ومسوغات التعيين حسب أحكام القانون.

وحضر مراسم المسابقة، كل من رئيس مجلس القضاء الأعلى علي مهنا، ورئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة، ورئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية إياد تيم، ورئيس معهد التدريب القضائي ثريا الوزير.

وقال بيان صحفي صادر عن ديوان قاضي قضاة فلسطين الشرعيين، إن عقد امتحان المسابقة القضائية يأتي لتعيين عدد من القضاة الجدد لتيسير معاملات المواطنين وإنجازها بسرعة، حيث تعاني المحاكم الشرعية من نقص شديد في عدد القضاة بسبب إحالة البعض منهم للتقاعد لبلوغهم السن القانونية للتقاعد، إضافة إلى حاجة المحاكم الشرعية أصلا لعدد من القضاة استجابة لمتطلبات التطور النوعي الذي طرأ على هيكل المحاكم الشرعية، وللقضاء على ظاهرة الاكتظاظ الناتجة عن التزايد السكاني، والارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها المحاكم الشرعية.

وأضاف البيان أنه تقدم للامتحان حوالي 87 متسابقا من داخل وخارج المحاكم الشرعية، مشيرا إلى أن حركة 'حماس' منعت اللجنة المكلفة بإجراء المسابقة في قطاع غزة من عقد المسابقة، وقامت بتهديد رئيس وأعضاء اللجنة والمتقدمين بالسجن والاعتقال.