أجرى رئيس الحكومة الإسرائيلية يوم أمس الخميس 2024/05/16، جولة جوية اطلع خلالها على تطور علميات جيش الاحتلال في رفح جنوبي قطاع غزة يوم أمس، وادعى في حديث مع القوات، أن "المعركة في رفح حاسمة وستهدد العديد من الأمور في هذه الحرب".

وجاء في بيان صدر عن مكتب رئيس الحكومة، أن "نتنياهو" أجرى جولة جوية فوق قطاع غزة، برفقة نائب رئيس الأركان أمير برعام، وقائد الفرقة 162 إيتسيك كوهين، وخلال الرحلة تلقى نتنياهو إحاطة حول العمليات في قطاع غزة، مع تركيز وتعميق الأنشطة العملياتية في منطقة رفح.

ونقل البيان عن نتنياهو قوله مخاطبًا الجنود: "نحن هنا في يوم صعب، يوم علمنا فيه بسقوط خمسة من مقاتلينا، وهذا لن يضعف روحنا القتالية. أنتم جيل النصر، أنتم تقاتلون بطريقة رائعة، بتضحية وباستمرارية كبيرة لعدة أشهر، سنستمر حتى النصر".

وتابع: أن "المعركة في رفح حاسمة، لا يقتصر الأمر على بقية كتائب الفصائل الفلسطينية فحسب، بل يشمل أيضًا أنابيب الأكسجين الخاصة بهم للهروب وإعادة الإمداد (في إشارة للأنفاق المزعومة على الحدود مع مصر). هذه المعركة، التي أنتم جزء لا يتجزأ منها، هي معركة ستحدد أمرًا كثيرة في هذه الحرب".

وختم قائلاً: "أكرر: نحن الآن في معركة حاسمة. عملكم يساهم على إنهاء هذه المعركة. إن إنهائها يقطع بنا مسافة هائلة نحو هزيمة العدو".

وفي وقت سابق يوم أمس، أعلنت إسرائيل أن جيشها سيكثف عملياته البرية في رفح رغم التحذيرات الدولية من شن هجوم كبير على هذه المدينة المكتظة الواقعة في جنوبي غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية من 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

والخميس، نقل بيان لجيش الاحتلال عن وزير الأمن يوآف غالانت، قوله: إن "قوات إضافية ستدخل رفح وسيكثف النشاط (العسكري) فيها".

وعرقل دخول القوات الإسرائيلية إلى رفح وسيطرتها على المعبر مع مصر دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر، وتوقّف عبور المساعدات عبر رفح بالكامل فيما دخولها متوقف أيضًا عبر معبر كرم أبو سالم.

وميدانيًا في غزة، أعلن جيش الاحتلال الخميس، أن خمسة جنود إسرائيليين قتلوا الأربعاء وأصيب سبعة آخرون في شمال القطاع بـ"نيران صديقة" بعدما أطلقت وحدة مدرّعات قذيفتَين على مبنى كانوا يتجمّعون فيه في مخيم جباليا في شمال قطاع غزة، والذي يشهد اشتباكات عنيفة مع مقاتلين من الفصائل الفلسطينية.