أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ضرورة إضطلاع الولايات المتحدة الأميركية بمسؤولياتها للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على قطاع غزة ومساعيها الحثيثة لتهجير أبناء شعبنا من القطاع.

جاء ذلك خلال استقباله عضوي لجنة الاعتمادات بمجلس الشيوخ الأميركي السيناتور الديمقراطي كريستوفر فان هولين والسيناتور جيفري ميركلي، في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالعاصمة المصرية القاهرة.

وقال المتحدث بإسم الأمين العام جمال رشدي، إن اللقاء تناول آخر مستجدات الأوضاع في قطاع غزة حيث أكد الأمين العام على أن الممارسات الإسرائيلية تعد أنماطًا من العقاب الجماعي ترقى إلى جرائم حرب وتنتهك القانون الدولي الإنساني، مشددا على ضرورة العمل على تطبيق حل الدولتين بطريقة جدية وحقيقية لإنهاء هذا الصراع.

كما شدد الأمين العام خلال اللقاء، على أهمية الاستمرار في الضغط من أجل توفير المساعدات الإنسانية  بالكثافة المطلوبة ومن خلال ممرات إنسانية والمطالبة بوقف إطلاق نار كامل، مطالبا عضوي الكونغرس بأن تمارس الولايات المتحدة بما لها من ثقل الضغط على إسرائيل لوقف آلة الحرب الإسرائيلية على القطاع.

بدورهما، أكد عضوا الكونغرس الأميركي على أهمية الدور العربي ودور الجامعة العربية في إنهاء هذه الحرب، بالإضافة إلى أهمية العمل على إدخال المساعدات بشكل فوري للتخفيف من آثار الكارثة الإنسانية التي يشهدها القطاع.