أعلنت مؤخراً جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية "كاوست" عن حصول البروفيسورة نيفين خشاب، العميد المشارك لشؤون الطلبة في قسم العلوم والهندسة الفيزيائية في "كاوست" على جائزة "نوابغ العرب" الأولى عن فئة العلوم الطبيعية.

وهذه الجائزة التي أطلقها مؤخراً صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي، هي أكبر حراك علمي يهدف لاكتشاف واستقطاب النوابغ المتميزين في العالم العربي، من أصحاب المواهب الاستثنائية من العلماء والمفكرين والمخترعين والمبتكرين المتميزين والمبدعين العرب في شتى المجالات وتكريمهم سنويًا على إنجازاتهم في إحدى الفئات الست التالية: العلوم الطبيعية، والعمارة والتصميم، والهندسة والتقنية، والاقتصاد، والأدب والفنون، والطب.

ورُشِّحَت البروفيسورة نيفين، وهي عالمة في الكيمياء العضوية في كاوست، لهذه الجائزة نظير "مساهماتها المتميزة في تطوير وتصنيع وتطبيق المواد النانوية" في المجالات الطبية والبيئية والصناعية.

والبروفسورة خشاب وُلدت وترعرعت في بيروت من أب لبناني وأم سعودية، وجاء فوزها أمس على خلفيّة مساهمتها اللافتة في تصنيع وتوليف المواد متناهية الصّغر لاستخدامها في الأغراض الطبيّة والصيدلانيّة والصناعيّة والتطبيقات البيئية.

وقدّمت خشّاب أكثر من "275" بحثاً علمياً في مجالات مرتبطة بالكيمياء العضوية وعلم النانو، وأسهمت أبحاثها وابتكاراتها في مجال طبّ النانو من خلال مساهمتها بابتكار جزئيات نانونية جديدة تتحلّل تلقائيّاً بمجرّد تعرّضها للضّوء، كما قدّمت أيضاً دراسات وأبحاث معمّقة في مجال الجزئيات التي يمكن التحكّم في نافذيتها، حيث تمكنت من تصميمها بحسب حالة المريض، وهو ما يساهم في جعل الدواء أكثر تخصيصاً لكلّ حالة.