واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب العشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع في الخليل وجنين ونابلس.
كما اعتقلت قوات الاحتلال 32 مواطنا من عدة محافظات، وهدمت غرفة زراعية غرب بيت لحم ومنشأة تجارية في جنين، فيما هاجم مستوطنون المواطنين على الطريق الواصلة بين حوارة وقلقيلية، وهدموا سقف محطة محروقات بالخليل.


إصابات بالاختناق في الخليل وجنين ونابلس

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب إغلاقها جميع مداخل بيت أمر شمال الخليل، واعتراضها لإحدى الجنازات في البلدة، وإطلاقها قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المشيعين.

كما انتشرت قوات الاحتلال على أسطح المنازل والمحال التجارية، وأغلقت البوابة الحديدية المقامة على مدخل البلدة، ومنعت المشاركين بجنازة من الوصول إلى مقبرة البلدة.

وفي وقت لاحق، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال عند مدخل مخيم العروب شمال الخليل، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم.

وفي محافظة جنين، أصيب عشرات العمال بحالات اختناق بمحاذاة جدار الفصل العنصري المقام فوق أراضي قرية عانين غرب جنين، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال صوبهم، وجرى معالجة أحدهم في إحدى المستشفيات.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال قرية عربونة شمال شرق جنين، وداهمت منزل المواطن فيصل تركمان، وعبثت بمحتوياته، برفقة كلاب بوليسية، واستجوبت ساكنيه.

وفي محافظة نابلس، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت في بلدة سالم شرق المحافظة، وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز المسيل للدموع.

اعتقال 32 مواطنا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 4 مواطنين من قريتي الطبقة وأبو العسجا جنوب غرب الخليل، وهم: آدم طه أبو شرار ويوسف محمد أبو راس، وأحمد سلمان أبو سندس وثائر جهاد أبو سندس.

ومن بلدة دورا جنوب الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين، وهم: رزق الرجوب وجاد الله رجوب ومحمد كامل قطيل، عقب تفتيش منازلهم والعبث بمحتوياتها.

كما اعتقلت قوات الاحتلال على حاجز عسكري في بلدة سعير شمال شرق الخليل الشاب أنس محمد جبارين، والطفل علي محمد علي حسني زعاقيق (11 عاما)، من بلدة بيت أمر شمالا، وجرى نقله إلى المعسكر الاحتلالي داخل مستوطنة "كرمي تسور" المقامة على أراضي البلدة.

وفي وقت لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين من مخيم العروب، وهم: الطالبين محمد رشاد الخمور، وحسام فادي جوابرة أثناء عودتهما من المدرسة، والشقيقين أحمد وهيثم يوسف أبو غازي، وذلك أثناء عملهما في المقبرة، وترميم قبر شقيقهما الشهيد مراد.

وفي ذات السياق، نصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية على مداخل الخليل الشمالية، ومداخل بلدات بني نعيم وسعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال المسعف الميداني أحمد العجوري، بعد مداهمة منزل ذويه، وتفتيشه في قرية المغيّر شرق المحافظة.

وفي وقت لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال 4 فتية من قرية المغيّر، على حاجز عسكري عند مدخل بلدة ترمسعيا شمال رام الله، خلال توجههم الى المدرسة وهم: محمد رائد الحاج محمد، محمد علاء الحاج محمد، محمد عفيف أبو عليا، راتب خير الله نعسان، وجميعهم يبلغون من العمر 17 عاما. 

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين، وهم: أحمد صالح من بلدة زواتا غربي المدينة، وعبد الله عبود من منطقة رفيديا، إضافة الى درويش أبو حليمة من روجيب شرقي المدينة، ولؤي حمايل من بلدة بيتا جنوبا.

وفي وقت لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن عبد السلام عيسى من بلدة سالم شرق نابلس، عقب محاصرة منزله وسط البلدة.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان، من بلدة بدو، شمال غرب المحافظة، وهم: أسامة أبو عيد، وزاهر الخضور، وعدي صدام بدوان، بعد أن داهمت منازلهم، وفتشتها.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال مقر نادي أبناء القدس في البلدة القديمة، وقمعت المواطنين المتواجدين في النادي لمتابعة مباراة المنتخب المغربي مع نظيره الفرنسي في نصف نهائي مونديال قطر 2022، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين، وهم: أمجد جمال مصطفى ملحم، بعد اقتحام بلدة كفر راعي ومداهمة منزل ذويه، وأحمد نافع قبها، ومحمد خليل قبها، من قرية طورة جنوب غرب المحافظة، أثناء مرورهما على الحاجز المتمركز عند مدخل القرية.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر محمد حسان خلف ( 32 عاما) من المدينة، وعثمان محمد الغول من مخيم نور شمس شرق المحافظة، بعد مداهمة منزليهما.

وفي محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمود تيتان (31 عاما)، بعد أن داهمت منزله، وفتشته في المدينة.

هدم غرفة زراعية ومنشأة تجارية وردم خط مياه
هدمت قوات الاحتلال غرفة زراعية في منطقة عين البلد بقرية حوسان غرب بيت لحم، تعود للمواطن خليل عطية شوشة، بحجة عدم الترخيص.

وفي محافظة جنين، هدمت قوات الاحتلال منشأة تجارية في قرية أم الريحان الواقعة داخل جدار الفصل والتوسع العنصري، بالقرب من بلدة يعبد جنوب غرب المحافظة.

وأفاد صاحب المنشأة مجدي مروح زيد الكيلاني لمراسلنا، بأن قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية  داهمت القرية، ونفذت عملية هدم المنشأة التي تحتوي على عدة ثلاجات لحفظ اللحوم، دون سابق إنذار.

وأضاف الكيلاني أن قوات الاحتلال اعتدت عليه بالضرب، وعلى المواطنين الذين تصدوا لعملية الهدم، مشيرا الى أن خسائره تقدر بحوالي نصف مليون شيقل.

وفي السياق، رفضت محكمة الاحتلال العليا التماسا قدمه مركز الدفاع عن الفرد (هموكيد)، ضد قرار هدم منزلي الشهيدين عبد الرحمن هاني عابد، وأحمد أيمن عابد، من بلدة كفر دان غرب جنين.

وكان الشهيدان عابد ارتقيا عند حاجز الجلمة شمال جنين، في الرابع عشر من أيلول/ سبتمبر الماضي.

وفي محافظة أريحا والأغوار، أغلقت قوات الاحتلال خط المياه الوحيد الذي يغذي تجمع نبع العوجا شمال مدينة أريحا، باللحام بصفائح حديدية والردم بالحجارة.

مستوطنون يهاجمون المواطنين على الطريق الواصلة بين حوارة وقلقيلية
اعتدى مستوطنون على عدد من المواطنين ورشوهم بغاز الفلفل على الطريق الواصلة بين حوارة وقلقيلية.

وقال المواطن سعيد عمران "إن عددا من المستوطنين بالقرب من مدخل مستوطنة" يتسهار"، استهدفوا المركبة التي كانت تقلهم، وهم في طريقهم من نابلس الى رام الله، واعتدوا عليه وعلى زميلته وسائق المركبة، وقاموا برشهم بغاز الفلفل.

يشار إلى أن المستوطنين يغالون في وحشيتهم بحق المواطنين في المنطقة المذكورة، سواء الاعتداء عليهم، أو رشق مركباتهم بالحجارة، الأمر الذي يشكل خطورة على حياتهم.

وفي محافظة الخليل، هدم مستوطنون بحماية من جنود الاحتلال، السقف المعدني الخاص بمحطة الجعبري للمحروقات في شارع الشهداء، ضمن المنطقة العسكرية المغلقة، منذ مذبحة الحرم الإبراهيمي الشريف عام 1994 وسط المدينة.

ــــ